سلمى حسين

9 يونيو 2018

كان قرار تأميم قناة السويس بهدف تمويل بناء السد العالى، فكرة خارجة عن المألوف بكل المعايير. وهو قرار سليم على المدى البعيد وإن جر على مصر حربا من ثلاث دول، منها اثنتان عظميان. بسبب هذا النوع من العواقب غير المأمونة، يتوجس صانع القرار الاقتصادى من سماع كلمة «خارج الصندوق».
فهى عادة اقتراحات غير تقليدية، لا توجد تجارب دولية سابقة تسندها، وإن وجدت فهى ليست دائما ناجحة. هى أفكار غير مأمونة العواقب ولذلك من الصعب إقناع الأطراف المعنية بها.

إسلام بركات

13 مايو 2018

  

في نهاية الشهر الماضي، أعلنت وزارة اﻷوقاف عن إطلاق برامج تدريبية ﻷئمة اﻷوقاف  للتوعية ضمن خطة قالت إنها «لمواجهة التطرف والتوعية بمخاطر الإلحاد»، والذي اعتبرته «موجهًا  للإضرار بالقيم المصرية الأصيلة، وضرب المجتمع المصرى من الداخل».

سلمى حسين

12 مايو 2018

وقف الرجل وحيدا، بصحبة مساعدته، بلا هيلمان. كان وجهه بشوشا، ومتقدا بالحماس كمن أحرز هدفا للتو. صافحته بفضول الصحفي بدون أي سابق معرفة. ومنعني الحياء عن سؤاله عما أتى به أمام مقر البنك الدولي في واشنطن. لم أكن أعلم حينها أن وزير التعليم سوف يقلب على نفسه الدنيا في مصر بعدها بأيام..

يحسب لطارق شوقي أنه أول وزير تعليم مصري منذ عقود يعلن عن تطوير للمناهج الدراسية وأساليب التدريس.

يحسب له أنه ابتعد عن مراضاة أصحاب المصالح الضيقة التي ترتبت على سنوات من استقرار أوضاع خاطئة، على رأسها تفشي الدروس الخصوصية وغياب التدريس داخل الفصول.

علاء غنام

10 مايو 2018

حلقت طائرة الإصلاح الصحى فى مصر فى مرحلتها الرابعة بعدما توقفت فى ثلاث مراحل سابقة (منذ عام 1999 إلى عام 2011) بصدور قانون التأمين الصحى الشامل وموافقة مجلس النواب عليه، وتصديق رئيس الدولة فى يناير الماضى.

أيمن سبع

10 مايو 2018

قامت مجموعة من الجمعيات الأهلية المصرية والدولية فى عام ٢٠١٦ بإصدار تقرير هام تحت عنوان «أسئلة أخلاقية حول التجارب السريرية على الدواء فى مصر.. تحديات محلية وتمويل من الشركات المنتجة». رصد هذا التقرير وضع التجارب السريرية التى تقوم بها الشركات الدولية على المرضى المصريين والأسئلة الأخلاقية حول ذلك.

أسامة دياب

30 أبريل 2018

في الدور الرابع عشر من مبنى حديث في القاهرة، تمتلئ متاهة من المكاتب بضجيج وحركة الباحثين والعاملين لدى مؤسسة التمويل الدولية، وهي ذراع البنك الدولي الذي يقرض ويستثمر في المشروعات الخاصة.

طارق عبد العال

30 أبريل 2018

تزامنا مع حصول الدولة على قرض من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار، مقسمة على خمس سنوات لتطوير منظومة التعليم فى مصر، فقد وافق مجلس النواب المصرى على تعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987، بشأن تحديد مرتبات الوزراء ونوابهم ورئيس مجلس الوزراء، والمحافظين ونوابهم

علاء غنام

30 أبريل 2018

برزت فى الآونة الأخيرة اتجاهات تتجه إلى احتكار بعض الخدمات الصحية من قبل كيانات مالية كبرى دولية وإقليمية بشراء عدد من المعامل الطبية والمستشفيات، ثم طرحها فى بورصة الأوراق المالية للتداول على أسهمها كشركات خدمية صحية، ما أثار العديد من التساؤﻻت

سلمى حسين

30 أبريل 2018

هل ما زالت تتحكم الدول الغنية - الاستعمارية سابقا- في مصائر اقتصادات الدول النامية من خلال مؤسستي البنك والصندوق، كما كان يقال زمان؟ يراود السؤال المرء بمناسبة المحفل الذي يتكرر بشكل نصف سنوي، اجتماعات الربيع والخريف للبنك والصندوق الدوليين. انتهت اجتماعات الربيع قبل أقل من أسبوع، تاركة الأسئلة والأفكار.

سلمى حسين

22 أبريل 2018

في خضم أحداث المسلسل اليومية، تعرض السكان إلى أزمة كادت أن تطيح بهم خارج بيوتهم. حين كان ملاك العقار على وشك أن يبيعوه لمن يريد هدمه، فاضطر السكان إلى القبول بتوقيع عقود إيجار جديد بدلا من عقود الإيجار القديم كحل وسط يضمن للملاك دخلا عاليا، فلا يطردونهم من بيوتهم. فإلى أي مدى تعبر هذه العمارة عن واقع السكن في مصر؟

الصفحات