إسحق إبراهيم

16 أغسطس 2018

تعيش الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذه الأيام فترة صعبة وفارقة، بعد قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار، داخل الدير، واعتراف الراهب إشعياء المقاري أمام جهات التحقيق بشكل رسمي بالقيام بالجريمة. واتخذ البابا تواضروس الثاني ١٢ قرارا للسيطرة على الرهبان، أهمها تعليق قبول طلبات الرهبنة لمدة عام ومنع الرهبان الحاليين من الخروج من الأديرة دون تصريح أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

عمرو عزت

1 أغسطس 2018

"هنا في مصر الإسلام هو النظام العام".

هذه العبارة التي قالها نائب رئيس مجلس الدولة المصري، في مؤتمر "دور مجلس الدولة في حماية الحقوق والحريات في الفترة الانتقالية" في الجامعة الأميركية بالقاهرة في إبريل 2017، تصلح تلخيصا لهدف هذا المقال حول الممارسات القانونية التي تستهدف حماية ورعاية الإسلام، كدين رسمي للدولة ودين أغلبية سكانها. ولكن هذه الممارسات تسهم بأشكال متفاوتة في تشكيل الإسلام وإعادة إنتاجه كممارسة اجتماعية معاصرة.

علاء غنام

29 يوليو 2018

أثار قرار أخير صدر من وزارة الصحة الكثير من التعليقات أغلبها كان مزيجا من الاندهاش والاستهجان وهو ما دعا صاحب القرار إلى إلغائه فى موقف يتسم بالاستجابة السريعة لتأثير وقوة الرأى العام وقدرته على المساءلة عبر أدوات مختلفة منها آليات التواصل الاجتماعى والإعلام والاستجابة السريعة كانت أيضا ترجع لحرج الواقع الصحى بشكل عام وتردى مستوى الخدمات الصحية فى ظل ظروف اقتصادية بالغة التوتر والحساسية.

عمرو عزت

17 يوليو 2018

ممارسة الفتوى العامة في المساجد أو في وسائل الإعلام ستصبح مقصورة على هيئات محددة داخل مؤسسات الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء، وليست متاحة لأي عالم أو واعظ أو خطيب ينتمي إلى هذه المؤسسات إلا بترخيص منها، ومن يخالف ذلك يعاقب بالحبس أو بالغرامة أو بكليهما.

هذا هو ملخص مشروع تقنين الفتوى المقدم للجنة الدينية في البرلمان.

راجية الجرزاوي

28 يونيو 2018

أعلن السيد وزير الكهرباء، نهاية مايو الماضي، عن بدء التعاقد على تنفيذ محطة كهرباء الحمراوين، وذلك على هامش فتح المظاريف لاختيار التحالف الذي سينفذ  المحطة يوم 30 مايو

سلمى حسين

23 يونيو 2018

في الألعاب الإلكترونية هناك دائما مستوى من شبه المستحيل تجاوزه، هذا الوحش الأسطوري الرابض يتربص ليفتك بك، فلا تستطيع العبور إلى المرحلة التالية. هذا المستوى مصمم بحيث يثير في اللاعب تلك الرغبة الحارقة في العودة إلى اللعبة، يفكر فيها أينما كان. في الصحو وفي النوم يطارده السؤال: كيف ستتغلب على الوحش؟

سلمى حسين

9 يونيو 2018

كان قرار تأميم قناة السويس بهدف تمويل بناء السد العالى، فكرة خارجة عن المألوف بكل المعايير. وهو قرار سليم على المدى البعيد وإن جر على مصر حربا من ثلاث دول، منها اثنتان عظميان. بسبب هذا النوع من العواقب غير المأمونة، يتوجس صانع القرار الاقتصادى من سماع كلمة «خارج الصندوق».

إسلام بركات

13 مايو 2018

  

في نهاية الشهر الماضي، أعلنت وزارة اﻷوقاف عن إطلاق برامج تدريبية ﻷئمة اﻷوقاف  للتوعية ضمن خطة قالت إنها «لمواجهة التطرف والتوعية بمخاطر الإلحاد»، والذي اعتبرته «موجهًا  للإضرار بالقيم المصرية الأصيلة، وضرب المجتمع المصرى من الداخل».

سلمى حسين

12 مايو 2018

وقف الرجل وحيدا، بصحبة مساعدته، بلا هيلمان. كان وجهه بشوشا، ومتقدا بالحماس كمن أحرز هدفا للتو. صافحته بفضول الصحفي بدون أي سابق معرفة. ومنعني الحياء عن سؤاله عما أتى به أمام مقر البنك الدولي في واشنطن. لم أكن أعلم حينها أن وزير التعليم سوف يقلب على نفسه الدنيا في مصر بعدها بأيام..

يحسب لطارق شوقي أنه أول وزير تعليم مصري منذ عقود يعلن عن تطوير للمناهج الدراسية وأساليب التدريس.

يحسب له أنه ابتعد عن مراضاة أصحاب المصالح الضيقة التي ترتبت على سنوات من استقرار أوضاع خاطئة، على رأسها تفشي الدروس الخصوصية وغياب التدريس داخل الفصول.

علاء غنام

10 مايو 2018

حلقت طائرة الإصلاح الصحى فى مصر فى مرحلتها الرابعة بعدما توقفت فى ثلاث مراحل سابقة (منذ عام 1999 إلى عام 2011) بصدور قانون التأمين الصحى الشامل وموافقة مجلس النواب عليه، وتصديق رئيس الدولة فى يناير الماضى.

الصفحات