المبادرة فى أسبوع.. أخبار ثلاثة أسابيع من 9 إلى 29 يوليو 2023

بيان صحفي

1 أغسطس 2023


اجتماعات وأنشطة

 

التقى مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت وفداً من الرابطة الملكية لمؤتمر الدارسين الجامعيين ببلجيكا، على هامش زيارتهم لمصر في جولة دراسية خارجية، في لقاء تناول الآوضاع في مصر وأزمة حقوق الإنسان الراهنة. وتأسست الرابطة عام 1954 وتهدف إلى تعريف طلاب الدراسات العليا في بلجيكا بالحياة العامة والعمل السياسي على الصعيدين الوطني والدولي. 

كما اجتمع بهجت بالبرلماني الألماني توبياس باخرلي، عضو لجنة العلاقات الخارجية ومسؤول شمال أفريقيا في البوندستاج الألماني، لمناقشة تطورات الحالة الحقوقية في مصر في الشهور التي تلت انعقاد قمة المناخ في شرم الشيخ نوفمبر الماضي. 

وشاركت الزميلة عزيزة الطويل، المحامية بالوحدة القانونية في المبادرة، في مهمة للتبادل الثقافي إلى الولايات المتحدة في إطار برنامج الزائر الدولي القيادي الذي تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية لتبادل الخبرات بين الشباب المصري ونظرائهم في الولايات المتحدة في مجالات متنوعة من بينها القانون وحقوق الإنسان. 

وشاركت وحدة العدالة الجنائية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية في المؤتمر الإقليمي الرابع لمناهضة عقوبة الإعدام، والذي نظمته في الأردن كل من المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ومنظمة معًا ضدّ عقوبة اإعدام ومركزعدالة لحقوق الإنسان وشارك فيه قرابة 200 ممثل عن الحكومات والمجتمع المدني والإعلام. وتناولت مداخلة المبادرة المصرية في المؤتمر أبرز أنماط تطبيق العقوبة في مصر والتوسع الذي شهدته الأعوام الماضية في عدد الأحكام الصادرة وتنفيذها. 

المبادرة في  المحاكم

 

قررت محكمة الجنايات، يوم السبت 22 يوليو، تجديد حبس الناشطة السياسية آية كمال 45 يوما على ذمة القضية 93 لسنة 2022. وتواجه آية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة على خلفية نشرها تعليقا على موقع فيسبوك، حول وفاة أحد قيادات الجيش متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، تلاه تحريض الممثلة بدرية طلبة عليها في فيديو اتهمتها فيه بانتقاد السيسي. 

وفي يوم 24 يوليو، قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس عايدة محمد عمر عثمان على ذمة  القضية 710 لسنة 2023، على خلفية اتهامها بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون. وتقرر أيضا تجديد حبس معاذ الشرقاي فى القضية 540 لسنة 2023، وذلك يوم الثلاثاء 25 يوليو 2023. ويواجه القيادي الطلابي اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.  وما زال  فريق الدفاع من محاميّ المبادرة المصرية ممنوعين من حقهم القانوني في الاطلاع على ملف الدعوى لتمكينهم من إبداء  الدفاع وفق نصوص القانون.

وخلال نفس الأسبوع، تقرر تجديد حبس  هاني سليمان فى القضية 508 لسنة 2023، على خلفية اتهامه بنشر أخبار ومعلومات كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها، وذلك إثر نشره تدوينات عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". على الرغم من أن الطبيب الشهير لم يفعل سوى التعبير عن رأيه الشخصي ولم يرتكب أية جرائم تبرر حبسه أو توجيه اتهامات إليه.

وفي جلسة نظر  القضية 191 لسنة 2023، شكى محمد الغمري من أوضاع حبسه السيئة، وصرح أنه "ببفكر في الانتحار" بسبب حبسه وظروف الاحتجاز وانتشار الحشرات  في الزنزانة اتي يمضي حبسه بها.  كما تقرر تجديد حبس 13 شخصا على ذمة القضايا  1977 لسنة 2022 و2094  لسنة 2022 والقضية  2515 لسنة 2022. ويأتي الحبس على خلفية نشر المتهمين  آراء عن غلاء الأسعار والأزمة الاقتصادية. 

وتمكن الزميل الباحث بالمبادرة المصرية باتريك جورج زكي من السفر إلى إيطاليا يوم الأحد الموافق 23 يوليو لتسلم شهادة الماجستير، بعد مناقشة الرسالة عبر "الفيديوكونفرانس" نظرا لمنعه السابق من السفر. وجاء سفر باتريك بعد أيام عصيبة حيث أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قسم ثان المنصورة، حكما بالسجن لمدة 3 سنوات على باتريك في القضية رقم 1086 لسنة 2021، بتهمة "إذاعة أخبار كاذبة عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي"، وذلك على خلفية نشره مقالًا عن حقوق الأقباط عام 2019. وأدانت المبادرة المصرية الحكم الذي صدر عن محكمة استثنائية لا يمكن الطعن على قراراتها. بالمخالفة لقرارات النائب العام ولنص قانون الطوارئ، تم التحفظ على الباحث الزميل استعدادا لنقله إلى محبسه وتنفيذ الحكم الذي لم يكن باتا ولا واجب النفاذ. 

أصدرت المبادرة والعديد من المنظمات الحقوقية المصرية والدولية بيانات تدين الحكم على باتريك، وقرر الحقوقي نجاد البرعي الانسحاب من مجلس أمناء الحوار الوطني وتبعه العديد من الحقوقيين والسياسيين المعارضين. ثم توالت المطالبات لرئيس الجمهورية باستخدام سلطاته القانونية وعدم المصادقة على الحكم وإلغائه. 

في اليوم التالي أصدر الرئيس قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، شملت باتريك زكي ومحمد الباقر. تم الإفراج عن باتريك والباقر وتمكن كليهما من العودة إلى أسرتيهما.  يذكر أن المحامي الحقوقي محمد الباقر كان مسجونا يتهمة نشر أخبار كاذبة في نفس القضية التي كان يدافع فيها عن المدون المصري علاء عبدالفتاح. 

وفي يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، قررت غرفة المشورة في محكمة أمن الدولة المنعقدة بمجمع محاكم بدر إخلاء سبيل إخلاء  سبيل كل من محمود على محمد قطب وخالد سعيد عبدالحفيظ دياب بتدابير احترازية في القضية 95 لسنة 2022 . وكانت النيابة العامة وجهت إلى قطب ودياب عدة اتهامات من بينها نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام.

جاء ذلك فيما، قررت محكمة الجنايات المنعقدة بغرفة المشورة بمجمع محاكم بدر تجديد حبس المحامي الحقوقي إبراهيم متولي رغم مرور أكثر من خمس سنوات على حبسه احتياطيا على ذمة  القضية 786  لسنة 2020. تم القبض على متولى بمطار القاهرة صباح يوم 10 سبتمبر 2017 قبل توجهه إلى جنيف بسويسرا للمشاركة في الدورة 113 لمجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري.

وتقرر أيضا تجديد حبس سامر أحمد الدسوقي، المحبوس احتياطيا على ذمة  القضية  1633 لسنة 2022. وتلك هي القضية الرابعة التي يتم حبس سامر احتياطيا على ذمتها بنفس الاتهامات وبعد صدور ثلاثة أحكام ببراءته منها.  وتم القبض على سامر في 8 مايو 2022، وتعرض للاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري أكثر من مرة، فضلًا عن حبسه احتياطيًا، دون مبرر قانوني حقيقي، إلى جانب إدراجه على ذمة 4 قضايا خلال عام واحد، دون مواجهته بأي أدلة حقيقية.
وفي الثامن من يوليو قررت محكمة الجنايات تجديد حبس المدونة والمترجمة مروة عرفة المحبوسة على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة، وتواجه مروة اتهامات تشمل ارتكاب جريمة من جرائم التمويل، والانضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام الدستور والقانون. وتطالب المبادرة المصرية  باﻷفراج  الوجوبي عن مروة وتفعيل النصوص القانونية المنظمة للحبس الاحتياطي الواردة بقانون الإجراءات الجنائية المكمل للدستور.

إصدارات وبيانات

 

شاركت المبادرة المصرية في إصدار بيان بمناسبة الذكرى العاشرة على خطاب التفويض في 24 يوليو 2013، حين طلب وزير الدفاع آنذاك، عبد الفتاح السيسي، من المواطنين منحه تفويضًا وأمرًا لمواجهة العنف والإرهاب المحتمل. واعتبر البيان أن تلك السنوات العشر الماضية كانت العقد الأسوأ في مجال حقوق الإنسان في مصر، حيث تم تشديد القبضة الأمنية إلى مستويات غير مسبوقة، وإسكات وسائل الإعلام المستقلة والمجتمع المدني، والقضاء على كافة أشكال المعارضة، بما في ذلك المعارضة السلمية؛ إسلامية أو علمانية.

لقراءة البيان كاملا:

العقد الأسوأ لمصر في مجال حقوق الإنسان: 10 سنوات من «الحرب على الشعب» بذريعة مكافحة الإرهاب

كما أصدرت المبادرة نتائج رصدها لعقوبات الإعدام خلال شهر يونيو 2023 حيث تم رصد 32 حكما بالإعدام من مختلف المحاكم المصرية كما أحيلت أوراق 27 آخرين إلى المفتي.

 إنفوجراف #أحكام_الإعدام عن شهر يونيو لعام 2023

أدانت المبادرة المصرية الحكم على باحثها، باتريك جورج زكي، في القضية رقم 1086 لسنة 2021، بتهمة "إذاعة أخبار كاذبة عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي"، وذلك على خلفية نشره مقالًا عن حقوق الأقباط عام 2019. وكانت قوات الأمن ألقت القبض على باتريك من قاعة المحكمة، يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، فور صدور الحكم تمهيدا لتنفيذ الحكم الذي لا يسمح قانون الطوارئ بالطعن عليه أمام أية محكمة أخرى. 

لمزيد من التفاصيل:

المبادرة المصرية تدين الحكم بسجن باحثها باتريك جورج 3 سنوات من محكمة الطوارئ بسبب مقال رأي

وفي اليوم التالي، أدانت منظمات حقوقية مصرية ودولية الحكم الصادر بحق الباحث بالمبادرة المصرية والأكاديمي باتريك جورج زكي؛ والذي جاء بسبب كتاباته التي تسلط الضوء على المشقة والتمييز الذي يعانيه المسيحيون الأقباط في مصر. وأكدت المنظمات أن الحكم جاء في أعقاب محاكمة شابها العديد من الانتهاكات الإجرائية والقانونية، وصدر من محكمة أمن الدولة طوارئ بتهم ملفقة تزعم نشره أخبارًا كاذبة. وأضاف البيان أن استهداف باتريك، والقبض عليه، ومحاكمته وإدانته لمجرد مقال حول تجاربه كمسيحي قبطي، يشير لفشل الدولة في حماية الأقليات الدينية، واستهدافهم لمجرد تعبيرهم عن أنفسهم ومحاولة تسليط الضوء على التمييز الممنهج الممارس بحقهم. 

للاطلاع على نص البيان:

منظمات مجتمع مدني تدين الحكم الصادر بحق الأكاديمي والباحث المصري باتريك جورج زكي

وفي يوم 19 يوليو 2023، تقدم محامو المبادرة المصرية ببلاغ جديد إلى مكتب النائب العام المستشار حمادة الصاوي يطالبه بإصدار أمر بإخلاء السبيل الفوري لباتريك الذي كان محتجزا بمديرية أمن الدقهلية دون وجه حق وبالمخالفة لنص الدستور والقانون. وقيد البلاغ برقم 39885 لسنة 2023.  وأوضح البلاغ أن احتجاز باحث المبادرة المصرية يخالف التعليمات الصادرة عن النائب العام ذاته، حيث نص الكتاب الدوري للنيابة العامة رقم 10  لسنة 2017 الصادر فى 2017/11/28 بشأن تنفيذ الأحكام الصادرة من محاكم أمن الدولة طوارئ، على أنه  "إذا قدم المتهم للمحاكمة مفرجاً عنه وقضى عليه بعقوبة مقيدة للحرية فيجب إخلاء سبيله فورًا دون تنفيذ العقوبة انتظارًا لما سوف تقرره جهة التصديق بشأن الحكم الصادر ضده". 

لمزيد من المعلومات:

المبادرة المصرية تتقدم ببلاغ للنائب العام بشأن احتجاز باتريك جورج زكي بدون وجه حق وبالمخالفة للقانون

كما طالبت المبادرة المصرية بالتحقيق في الاعتداءات على الإعلامية المصرية هالة فهمي والإفراج عنها بعد إسقاط كافة الاتهامات ضدها.  جاء ذلك بعدما قررت غرفة المشورة المنعقدة بمحكمة جنايات بدر  تجديد حبسها على ذمة  القضية 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. وكانت هالة أثبتت أمام القاضي أنها تعاني من التعدي المتكرر عليها جسديا وأيضا التعدي عليها بالسباب والتهديد في سجن العاشر من رمضان - الذي تم نقلها إليه مؤخرًا -  كما تم تهديدها بالقتل. 

لمزيد من التفاصيل:

الجنايات تجدد حبس هالة فهمي والمبادرة المصرية تطالب بالتحقيق في الاعتداءات عليها داخل السجن

وجددت المبادرة المصرية مطالبتها بالإفراج عن محمد شعلان عنتر القاضى على ذمة القضية 662 لسنة 2020، وأكدت في بيان على أهمية إعمال صحيح القانون والإفراج عن شعلان الذي سافر طفلًا في محاولة للبحث عن حياة لنفسه وحين استقرت أحواله في إيطاليا وعاد لزيارة وطنه، تم القبض عليه واتهامه بالإرهاب دون أي سند قانوني أو منطقي. وتم تجديد حبس شعلان (23عامًا)، رغم تجاوزه الحد الأقصى القانوني للحبس الاحتياطي، في مخالفة صريحة لنص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية.

لمزيد من التفاصيل:

المبادرة المصرية تجدد المطالبة بالإفراج عن محمد شعلان: الاتهامات دون سند والجريمة وقعت في دولة لا يعيش فيها
 

وعلى صعيد آخر، تمسك فريق الدفاع عن القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي بحقه القانوني في الاطلاع على ملف الدعوى لتمكينهم من إبداء  الدفاع وفق نصوص القانون. وقررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الشرقاوي احتياطيا  لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 540 لسنة 2023، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب. ويؤكد محامو المبادرة المصرية على أنه لا توجد أية دلائل تؤيد الاتهامات التي توجهها النيابة إلى معاذ.

لمزيد من التفاصيل:

"أمن الدولة" تجدد حبس معاذ الشرقاوي.. والمبادرة المصرية تتمسك بحقها في الاطلاع على ملف القضية

وقررت محكمة جنح مدينة نصر تأجيد النطق بالحكم على المهندس يحي حسين عبد الهادي المتحدث السابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية، إلى جلسة 21 سبتمبر القادم. وأعربت المبادرة المصرية عن قلقها الشديد خاصة وأن المهندس تم الحكم عليه سابقا في قضية نشر أيضا مما يعني كونه عرضة للحبس مرة أخرى. وطالبت باحترام حرية الرأي والتعبير والتوقف عن استهداف المواطنين بسبب التعبير عن آراء معارضة للنظام السياسي أو مغايرة لما يجري الترويج له. 

لمزيد من التفاصيل:

تأجيل النطق بالحكم في اتهام يحي حسين عبد الهادي على خلفية نشر مقالات رأي إلى جلسة 21 سبتمبر

نشر الزميل إسحق إبراهيم مقالا فى موقع المنصة عن أسباب مشاركة الأقباط المصريين في أحداث 30 يونيو والخوف الذي سيطر على قطاعات كبيرة منهم بسبب الخطاب المتطرف لبعض تيارات الإسلام السياسي وتكرار الهجمات الإرهابية والاعتداءات على الكنائس. ويلخص مسئول ملف حرية الدين والمعتقد وضع المسيحيين في ظل النظام السياسي الحالي بأنه امتداد لجدلية "أنا أو البديل الإسلامي" والمستمرة منذ يوليو 1952، بما يعنيه ذلك من عودة لعهود الذمية. وأكد أنه في ظل غياب السياسة والقوى المدنية وضعفها يصبح البديل من جديد هو تيارات الإسلام السياسي.

لقراءة المقال:

المسيحيون والندم على المشاركة في 30 يونيو

وفي صحيفة الشروق نشر الدكتور علاء غنام مسئول ملف الحق في الصحة مقالا عن مأزق النظام الصحي في مصر حاليا، مشيرا إلى أن العديد من بلدان العالم تواجه فجوة بين ما يمكن الدفع مقابله وما يستطيعون تقديمه داخل القطاع الصحى، مع تصاعد نفقات الرعاية الصحية نتيجة التسليع والتغير فى التركيبة السكانية البشرية. 

وأشار في مقاله إلى أن مسار تطور الإنفاق العام على الرعاية الصحية هو مسار لسياسة مالية عامة، وهى أداة للسياسة اﻻقتصادية الكلية بشكل عام مما يحتم مراجعة هيكل الإنفاق العام فى الرعاية الصحية، لأن زيادة الإنفاق العام على الرعاية الصحية فى الخلاصة يساعد على تحسين إنتاجية المواطن والمواطنة ويضع لبنة فى سلم تحقيق أهداف سياسات التنمية البشرية المستدامة للمجتمع المصرى.

لقراءة المقال كاملا:

إشكاليات ومعوقات الإصلاح الصحي

المبادرة في الإعلام

 

درج

حبس باتريك جورج زكي للمرة الثانية: ممن ينتقم النظام في مصر؟

متى ينتهي كابوس التنكيل بباتريك جورج؟

رصيف 22

عالية مسلَّم خارج السجن الأصغر... أكاديميو مصر في الخارج تحت سيف مراقبة الدولة

أضحى مأزقاً للسلطة والمعارضة معاً… حكم سجن "باتريك جورج" يحاصر الحوار الوطني

مدى مصر

⦿ بعد 10 سنوات من «التفويض».. منظمات حقوقية تطالب بإصلاح منظومة مكافحة الإرهاب

مطالبات دولية وأممية بالإفراج عن باتريك زكي

المنصة

7 منظمات ترصد 4202 حكم بالإعدام خلال 10 سنوات

محام: هالة فهمي تعرضت للضرب وهُددت بالقتل من "سجينة"

مقاومة الإصلاح تزلزل الإنجاز الوحيد للحوار الوطني

باتريك جورج يتجه إلى إيطاليا "لاستلام الماجستير والتقديم على الدكتوراه"

درب 

باتريك زكي.. أجواء احتفالية وتصفيق حاد واهتمام إعلامي واسع صاحبوا استقبال الباحث باتريك جورج زكي لدى وصوله لإيطاليا

 خلال يونيو.. المبادرة المصرية: أحكام بإعدام 32 متهما في 20 قضية وإحالة 27 آخرين للمفتي

تجديد حبس آية كمال 45 يوما.. ونبيه الجنادي: تحدثت للقاضي خلال الجلسة عن وضعها الصحي ومعاناتها وإصابتها بـ”الربو”

هالة فهمي تدخل في إضراب عن الطعام في محبسها.. وكارم يحيى: تعرضت للضرب والانتهاكات.. والمبادرة المصرية: أثبتنا الاعتداء في المحكمة 

1400 يوم في السجن.. محمد أكسجين يُكمل 46 شهرا خلف القضبان وسط مطالب بالإفراج عنه

اقترب من إكمال 6 سنوات احتجاز.. الجنايات تجدد حبس المحامي إبراهيم متولي 45 يوما في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة” 

الشروق

باتريك جورج زكي يعود إلى إيطاليا ويتسلم شهادة الماجستير

المصري اليوم 

العفو الرئاسي: تطمينات بشأن «باتريك جورج» ونثق في حرص الرئيس على استخدام صلاحياته

«كتلة الحوار» تناشد الرئيس إصدار عفو عن الناشط الحقوقي باتريك جورج

الساحة

حكم قضائي بحبس الباحث باتريك جورج زكي، بتهمة نشر أخبار كاذبة

متصدقش

الدولار أهم: فواتير عالية وانقطاع متكرر للكهرباء

بي بي سي 

السيسي يعفو عن باتريك زكي و"الباقر" استجابة لـ"الحوار الوطني"

الحرة 

"أهم يوم في حياتي".. المصري باتريك زكي يصل إيطاليا بعد الإفراج عنه

القدس العربي

اختفاء وارتفاع في الأسعار.. أزمة سوق الدواء تهدد حياة المصريين

وكالة أنباء آكي الإيطالية

الحزب الديمقراطي الإيطالي: الحكم على باتريك زكي بالسجن في مصر إهانة للعدالة

إيطاليا: اهتمام كبير بقضية زكي التي تتطلب الحذر

نيويورك تايمز

Egyptian Graduate Student and Rights Advocate Is Jailed by Egypt