إخلاء سبيل عدد من المحبوسين على خلفية تظاهرات سبتمبر 2020 من بينهم اثنان من موكّلي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

خبر

9 فبراير 2022

قررت الدائرة الثانية جنايات إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة يوم الاثنين الماضي 7/2/2022 إخلاء سبيل عدد من المتهمين بضمان محل الإقامة  في القضية 960 لسنة 2020 وهي القضية المعروفة إعلاميا  بأحداث تظاهرات سبتمبر 2020 اعتراضًا على هدم المنازل المخالفة. وكان من بين المخلى سبيلهم اثنان من موكلي المبادرة المصرية. 

ووفقًا لمحامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية فقد ألقي القبض على المتهمين بشكل عشوائي  خلال أواخر شهر سبتمبر 2020 من منازلهم بقرى مركز أرمنت بمحافظة الأقصر وعدد من المحافظات الأخرى،وذلك على خلفية خروج تظاهرات في 20 سبتمبر 2020 اعتراضًا على هدم منازل مخالفة. ثم احتجزوا جميعًا بمعسكرات قوات الأمن إلى أن عرضوا علي نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق في شهر أكتوبر 2020. بعد التحقيقات وجهت لهم النيابة اتهامات: الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة، والتحريض على التجمهر والاعتداء على موظف عام (قاصدة بذلك قوات الشرطة بمحافظة الأقصر) وذلك لمنعه من أداء عمله. وذلك علمًا بأن النيابة لم تواجه المتهمين بأي دليل سوى محضر التحريات، حيث نفى المتهمون جميع الاتهامات الموجهة لهم. 

وخلال التحقيقات طلب محامي المبادرة إخلاء سبيل المتهمين لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وعدم عرض المتهمين خلال 24 ساعة على النيابة العامة بالمخالفة للمادة 36 من قانون الإجراءات الجنائية، وعدم وجود دليل بالأوراق، وعشوائية القبض، وشيوع الاتهام. غير أن النيابة قررت حبس المتهمين احتياطيا 15 يومًا على ذمة القضية. وتوالت بعدها جلسات تجديد حبسهم إلى أن صدر قرار المحكمة يوم الاثنين بإخلاء سبيل المتهمين بضمان محل الإقامة. 

يذكر أن العشرات من المتهمين بنفس القضية مازالوا رهن الاحتجاز على ذمتها دون محاكمة.