المبادرة في شهر: نوفمبر 2023

خبر

3 ديسمبر 2023

اجتماعات وأنشطة

 

شارك مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت في لقاء مع فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، على هامش زيارته الأولى لمصر والمخصصة للتباحث مع المسؤولين المصريين والأممين حول حرب غزة. واستمر اللقاء غير الرسمي قرابة ساعتين بمشاركة حقوقيين مصريين ومسؤولين أممين وتناول الوضع الإنساني الكارثي والجرائم الدولية المرتكبة في غزة واستجابة المفوضية السامية لها حتى الآن وسبل محاسبة المسؤولين والقادة الإسرائيليين عن ارتكابها.  

كما استقبل بهجت بمقر المبادرة هرالد تورش، النائب البرلماني والمتحدث المسؤول عن ملف حقوق الإنسان بالبرلمان النمساوي، وتناول الاجتماع حرب غزة وإيصال رسالة غضب بشأن الموقف المخزي لحكومة النمسا من الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين. 

شارك وائل جمال، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، كمتحدث في ندوة منتدى البدائل العربي والتي ناقشت "الاقتصاد السياسي للقضية الفلسطينية -مقاربة للعدوان على غزة". الندوة انعقدت يوم  13 نوفمبر، وتحدث وائل عن العديد من النماذج التي تم خلالها استغلال المصالح الاقتصادية لتكثيف الإنفاق على التسليح وارتكاب العديد من المذابح وجرائم الحرب. وأوضح أنه لا يتبنى فكرة الأسباب الاقتصادية المباشرة في حالة الحرب على غزة. 

وفي إطار مشاركة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في قمة صندوق النقد والبنك الدوليين، ألقى وائل جمال، مداخلة خلال ندوة "صندوق النقد الدولي ضد المؤسسات العمومية: الدفع نحو الخصخصة وتفكيك الدور الاجتماعي للدولة" مفنداً خلالها مشكلات سياسات البنك والصندوق الدوليين وكيف تسهم في زيادة أعباء الديون ولا تحل الأزمات التنموية في الدول الفقيرة. الندوة  نظمها المرصد التونسي للاقتصاد بالتعاون مع مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقيّة ومنصة العدالة الاجتماعية 

كما شارك وائل في اجتماع خبراء نظمته شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية لمناقشة القضايا المطروحة على قمة المناخ المقبلة من منظور المجتمع المدني. الاجتماع تناول أبرز القضايا المطروحة سعياً لبلورة موقف المجتمع المدني المرتبط بتحديات المنطقة العربية بناءً على نتائج الدورة السابعة والعشرين الأخيرة في مصر من المنظورين العالمي والإقليمي، بما في ذلك قضايا اللاجئين والفقر واللامساواة. وتأتي تلك المناقشة استعدادًا لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2023 (كوب 28)، والمقرر انعقاده في دبي بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر 2023. وسيتبع ذلك ورقة موقف/موجز تتضمن توصيات محددة، لتتم ترجمتها وتصميمها ونشرها على صانعي السياسات والمسؤولين وأعضاء الشبكة والشركاء وعامة الناس. 

شارك حسام بهجت مدير المبادرة المصرية عن بعد -لظروف منعه من السفر- فى جلسة لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة والتي انعقدت على مدى يومي 14 و15 من شهر نوفمبر لفحص سجل مصر في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي صدقت عليها مصر عام 1984 وأصبحت جزءاً من التشريع المصري. وكانت المبادرة المصرية شاركت في تقديم تقرير موازٍ للجنة بهذه المناسبة حمل عنوان: "التعذيب في مصر: جريمة ضد الإنسانية" مع كل من منظمة ريدريس البريطانية، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ولجنة العدالة، واللجنة الدولية للحقوقيين، وديجنيتي.   

وشاركت نانا أبو السعود الباحثة بملف سياسات السكان والحقوق الإنجابية بالمبادرة المصرية في ندوة نظمتها مبادرة الحقوق الجنسية، وتحدثت عن سياسات السكان في مصر، استنادا إلى بيانات مسح الأسرة الأخير الذي يشير إلى العديد من الفجوات في احتياجات النساء فيما يتعلق بحقوقهن الإنجابية وتحميلهن عبء الإخفاق في الحد من الزيادة السكانية من خلال الإجراءات العقابية والاستباقية كالحرمان من الدعم بناءا على عدد الأطفال. 


المبادرة في  المحاكم

 

حصلت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على حكم من محكمة استئناف الإسكندرية بتعويض قيمته 750 ألف جنيه لصالح إحدى المتضررات من نشاط شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند (تيتان للاسمنت)، والتى تستخدم الفحم كوقود بديل للغاز الطبيعي منذ عام 2015، بالقرب من منطقة وادى القمر السكنية عرب الإسكندرية، والتي تبعد عن وحدة حرق الفحم بمسافة عشرة أمتار، بالمخالفة لمعايير واشتراطات الفحم الواردة فى قانون البيئة ولائحته التنفيذية. وجاء حكم التعويض بعد عام من صدور حكم نهائي وبات من الدائرة (11) طعون نقض الجنح  بمحكمة استئناف القاهرة ضد رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند (بصفته) أدان الشركة لتلويثها للبيئة والتسبب في إصابات ومعاناة صحية لسكان وادي القمر. 

وبتاريخ 10 نوفمبر أصدرت النيابة العامة قرارًا باخلاء سبيل أربعة معتقلين سياسيين من المحبوسين على ذمة القضية 1893 لسنة 2022 أمن دولة، من بينهم موكل للمبادرة المصرية يبلغ من العمر ٣٩ سنة  ويعمل بائعًا متجولًا ويعاني من شلل الأطفال. وكان المتهم المخلى سبيله قد اعتقل من منزله في 21 أكتوبر واتهم بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها  والاشتراك والتحريض على أغراضها، وذلك كله على خلفية مشاركته محتوى رقميًا حول الدعوة لتظاهرات معارضة في يوم 11 نوفمبر. 

وقررت نيابة أمن الدولة العليا أيضًا إخلاء سبيل ثلاثة من المعتقلين من بين أنصار وأعضاء حملة ترشح أحمد الطنطاوي لرئاسة الجمهورية، وهم محمد السيد كمال محمد، ومحمود فرج بيومى النحاس، وأحمد محمد أحمد البدوي محمد، والمحبوسين على ذمة القضية 2123 لسنة 23 أمن دولة.

وعقدت محكمة جنح المطرية في 7 نوفمبر أولى جلسات نظر القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح قسم المطرية والمتهم فيها المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي كمتهم أول ومدير حملته الانتخابية المحامي محمد أبو الديار متهم ثان و21 آخرون. وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية إلى جلسة يوم 28 نوفمبر للاطلاع، ويومها أجلت نظر الدعوى ليناير المقبل مع استمرار حبس 21 متهمًا من أعضاء حملة الطنطاوي. وأدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي عضو فريق الدفاع عن المتهمين في القضية، قرار الإحالة بوصفه استمرارًا لتسييس مؤسسة القضاء واستخدام القانون كسلاح للقمع ضد المعارضين. وتضمن قرار إحالة القضية اتهام المتهمين الأول والثاني بالاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والإمداد للمتهمين من 3 ال23 بإحدى أوراق العملية الانتخابية، وطباعة وتداول نموذج رقم 4 الخاص بإثبات تأييد المواطنين لأحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، دون إذن السلطة المختصة، فيما كانت تهمة المتهمين من 3 إلى 23 هي طباعة وتداول النموذج المشار إليه. وهذه الجرائم معاقب عليها بالحبس لمدة عام والغرامة وحرمان المترشح المستفيد في حال علمه وموافقته من الترشح للانتخابات النيابية لمدة خمس سنوات من تاريخ صيرورة الحكم نهائياً.

وواصلت الوحدة القانونية بالمبادرة جهودها في متابعة وحضور جلسات العديد من المحبوسين على خلفية تأييد الطنطاوي، في ستة قضايا متنوعة. وكانت المبادرة المصرية أشارت إلى تكرار الانتهاكات ضد حملة وأنصار الطنطاوي في بيان سابق لها أكد ارتفاع عدد المحبوسين من أعضاء حملة الطنطاوي إلى 73 من بينهم أربعة محامين

 

وفيما يتعلق بالمعتقلين على خلفية المشاركة في مظاهرات دعم فلسطين، ووسط عرقلات ومضايقان تعرض لها المحامون فيما يتعلق بحضور جلسات التحقيق ونظر تجديد الحبس، تقرر تجديد حبس حسن شوقي وكريم هنداوي على ذمة التحقيقات في القضية 2653 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا. ويستمر حبس المعتقلين على ذمة القضايا ثلاث قضايا تشمل عددًا من المقبوض عليهم في محافظتي القاهرة والإسكندرية على خلفية مظاهرات الشهر الماضي ضد الحرب على غزة.

وفي 19 نوفمبر أحالت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الدعوى المقامة من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لوقف إلقاء الصرف الصحى فى بحيرة مريوط إلى هيئة الخبراء بوزارة العدل مع دفع أمانة بقيمة 5 آلاف جنيه لنظر الدعوى. 

 

إصدارات المبادرة 

 

أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية  إنفوجراف #أحكام الإعدام في مصر عن شهر أكتوبر لعام 2023 والذي رصد صدور أحكام بإعدام 11 شخصًا على الأقل من محكمتي النقض والجنايات فضلاً عن إحالة أوراق 14 آخرين للمفتي تمهيدًا للحكم بإعدامهم خلال الشهر، وذلك في 12 قضية مختلفة.

طالبت المبادرة المصرية مع أكثر من مائة منظمة حقوقية عالمية بوقف التواطؤ الدولي مع العدوان الإسرائيلي في غزة. وطالبت الدول التي قدمت وما زالت تقدم الأسلحة وغيرها من أشكال المساعدة العسكرية لإسرائيل، بمنعها من ارتكاب المزيد من الجرائم والتوقف عن الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي وأيضا الوفاء بالتزاماتهم القانونية بمنع ارتكاب الإبادة الجماعية. وذكّر البيان بأن تقديم الأسلحة أو الدعم العسكري لإسرائيل قد يجعل الدول المصدرة متواطئة في أعمالها من خلال تسهيل ارتكاب الجرائم الدولية ضد الفلسطينيين بتوفير السلاح والدعم.

لقراءة البيان كاملا: دعوة لوقف التواطؤ في الجرائم الدولية عن طريق فرض حظر شامل على توريد الأسلحة لإسرائيل من كلا الاتجاهين

أدانت المبادرة المصرية "تدوير" هدى عبد المنعم، المحامية بالنقض والعضوة السابقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، على قضية جديدة بعد قرار نيابة أمن الدولة العليا اليوم 31 أكتوبر 2023،  بتوجيه تهم سياسية جديدة إلى وحبسها احتياطيًا 15 يومًا على ذمة القضية 730 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. وجاء القرار في اليوم الأخير من قضائها خمس سنوات كاملة، رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية 1552 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا طوارئ، والمعروفة إعلاميًا باسم "قضية التنسيقية المصرية للحقوق والحريات".

لقراءة البيان كاملا: خمس سنوات ليست كافية: قضية جديدة لحبس المحامية الحقوقية هدى عبد المنعم في اليوم الأخير لانتهاء محكوميتها

وثقت المبادرة المصرية اعتقال 42 مواطنًا على الأقل في محافظتي القاهرة والإسكندرية على خلفية التظاهرات المناصرة لفلسطين. وأدانت في بيان لها القبض على عشرات المواطنين الذين شاركوا في تظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر في مختلف محافظات الجمهورية. وطالبت بالإفراج الفوري عن كل من ألقى القبض عليه بسبب اشتراكه في هذه التظاهرات.

لقراءة البيان كاملا:  المبادرة المصرية تدين القبض على متظاهري دعم فلسطين وتطالب بالإفراج الفوري عنهم

 

وفي بيان مشترك أدانت المبادرة  استعمال العنف إزاء الوقفات الاحتجاجية السلمية التي نظمها مئات السكان المحليين المهجرين والنازحين منذ 2013، من مناطق رفح والشيخ زويد شمال شرقي سيناء للمطالبة بالعودة لأراضيهم. وطالبت  السلطات المصرية بالاضطلاع بمسئولياتها في إعادة إعمار ما دمرته الحرب على الإرهاب في شمال سيناء، وتقديم تعويضات مادية عادلة لآلاف المدنيين السيناويين الذين لم يتلقوا تعويضات رغم مرور ثمانية سنوات على تهجيرهم، والسماح بعودة النازحين والمهجرين قسرًا إلى مناطقهم.

لقراءة البيان كاملا: على السلطات المصرية وقف العنف الأمني بحق المدنيين في شمال شرقي سيناء والسماح للنازحين والمهجرين بالعودة لأراضيهم

 

وبعد توثيق 14 اسما من المقبوض عليهم على ذمة القضية رقم 2333 لسنة 2023، أدانت المبادرة المصرية القبض على المتقدمات والمتقدمين لمسابقة تعيين 30 ألف معلم. وطالبت بالإفراج الفوري عن المعلمات والمعلمين المقبوض عليهم وإسقاط  كافة الاتهامات  الموجهة لهم. وكانت النيابة وجهت لهم جميعًا نفس الاتهامات دون تقديم أية أدلة أو أحراز يعتد بها. وحضر محامو المبادرة المصرية التحقيقات مع إثنين من المقبوض عليهم يوم الثلاثاء 17 أكتوبر. 

لقراءة البيان كاملا: المبادرة المصرية تدين القبض على المعلمين المستبعدين من التعيين وتطالب بالإفراج عنهم وإلغاء المعايير التمييزية للاختيار

كما أدانت المبادرة حفظ التحقيق في قضية وفاة المواطن خالد حسين (عن عمر 38 عاماً) في شهر أغسطس الماضي بقسم دار السلام بالقاهرة، وتقدم محامو المبادرة بتظلم للنائب العام لإعادة فتح التحقيق وذلك بعد إجراءات وتحقيقات شابها العديد من أوجه القصور والعوار، خاصة فيما يتعلق بعدم قانونية القبض على الضحية وظروف وفاته بعد حوالى عشرة أيام من احتجازه بالقسم.  

لقراءة التفاصيل كاملة: المبادرة المصرية تدين حفظ التحقيق في وفاة مواطن بقسم دار السلام.. وتتظلم للنائب العام للمطالبة باستكماله

وأدانت المبادرة المصرية كذلك استمرار تسييس مؤسسة القضاء واستخدام القانون كسلاح للقمع ضد المعارضين، وذلك على خلفية إحالة نيابة أمن الدولة العليا القضية 16336 لسنة 2023 جنح قسم المطرية والمتهم فيها المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي كمتهم أول ومدير حملته الانتخابية المحامي محمد أبو الديار متهم ثان و٢١ آخرين إلى المحكمة. وحضر محامو المبادرة الجلسة باعتبارهم جزء من فريق الدفاع في القضية التي قررت المحكمة تأجيل نظرها إلى جلسة يوم 28 نوفمبر للاطلاع مع استمرار حبس 21 متهم من أعضاء حملة الطنطاوي.  

للتفاصيل: المبادرة المصرية تدين محاكمة الطنطاوي ومدير وأعضاء حملته في قضية التأييدات الشعبية  

اليوم استكمال محاكمة الطنطاوي وحملته في قضية "التوكيلات الشعبية" ومنع تمكين الدفاع من ملف القضية

ونشر الدكتور علاء غنام، مسؤول ملف الحق في الصحة بالمبادرة المصرية مقالا بجريدة الشروق بعنوان "لماذا يقتلون الاطفال ويقصفون المستشفيات؟  حول مأساة الوضع الإنساني والطبي في غزة.

 

المبادرة في الإعلام

 

حوار حسام بهجت مع بسمة مصطفى على بودكاست 11 عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر

الحلقة الرابعة من الموسم السادس مع حسام بهجت

مقابلة حسام بهجت مع قناة ZDF الألمانية 

لماذا يشكو العرب من "ازدواجية المعايير الغربية"؟

Hamas-Angriff: Warum Araber "westliche Doppelmoral" beklagen - ZDFheute‏

المركز الفلسطيني للإعلام 

113 منظمة حقوقية يطالبن داعمي الاحتلال بالتوقف عن إمداده بالسلاح

مدى مصر 

«تكييف التهمة» يحدد المستقبل السياسي للطنطاوي

حكم بتعويض إحدى قاطنات وادى القمر عن أضرار أسمنت تيتان

 

المنصة 

"مناهضة التعذيب" بالأمم المتحدة تسأل مصر عن المحاكمات العسكرية والاختفاء القسري

درب

٦٩شهرا خلف القضبان.. محمد القصاص يُكمل 2100 يوم في الحبس بين وتدوير وانتهاكات وحالة صحية سيئة

الإعلامية هالة فهمي تُكمل سنة ونصف في الحبس الاحتياطي بتهمة نشر أخبار كاذبة: الصحافة ليست جريمة

محمد أكسجين يتجاوز 1500 يوم في السجن وسط مطالب بالإفراج عنه: الصحافة ليست جريمة

عبد ميلاده الرابع في السجن| زوجة الطالب بدر محمد: خلف القضبان بلا حرية أو حقوق.. لم أعد أستطع الإجابة على سؤال ابنتنا “متى يعود أبي”   

أحد مصابي ثورة يناير.. تجديد حبس الناشط أحمد عرابي لمدة 45 يومًا بسبب منشورات عن “الأوضاع المعيشية”  

 

مصر 360

حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.. في حوار خاص لـ مصر 360

 

صحيح مصر 

تصريح نشأت الديهي مُضلل

أحوال مصرية

العمالة غير الرسمية في مصر: العيش على حافة الهلاك

السفير العربي

التعليم في مصر.. السُلطة تدجِّن المواطن