نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس 3 متهمين في واقعة "الغناء" بمسجد بمحافظة القليوبية

بيان صحفي

28 June 2022

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس ثلاثة شباب لمدة خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق. جاء ذلك علي خلفية انتشار مقطع فيديو قصير لأحدهم يقوم بالغناء داخل أحد المساجد بمنطقة المرج محافظة القليوبية. وحملت القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، حيث وجهت لهم اتهامات: “الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون والدستور، تكدير الأمن والسلم العام، تعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، استخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة النشر”. 

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على كل من أحمد وليد عبد المنعم كامل، ومحمد ماجد حمدان، ورائد عادل من منازلهم بتاريخ 15 يونيو 2022، وقامت نيابة أمن الدولة بالتحقيق معهم في 20 يونيو، وقررت حبسهم 15 يومًا علي ذمة التحقيقات.

في حين دفع محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الحاضر مع المتهمين الأول والثاني بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وبطلان تحقيقات النيابة العامة لمضي أكثر من 24 ساعة على تاريخ الضبط، وأيضا تعرض المتهمين للتعذيب البدني بالكهرباء. كما دفع محامي المبادرة بتزوير محضر الضبط لتضمنه معلومات على خلاف الواقع - حيث نص المحضر على أنه تم ضبط المتهمين بتاريخ 18 يونيو - وطلب اعتبار أقواله بشأن هذا التزوير إبلاغًا رسميًًا إلى النيابة العامة، ودعاها للتحقيق فيه.

هذا، وأصدرت النيابة العامة بيانًا جاء فيه إن وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، رصدت في منتصف الشهر الجاري، تداول مقطع مُصوّر بمواقع التواصل الاجتماعي، لشخص داخل مسجد، يغني باستخدام مكبر صوت ويؤدي حركات راقصة. فباشرت النيابة العامة التحقيقات، وأمرت بضبط المتهمين. وبإلقاء القبض عليهم استجوبتهم فيما نُسب إليهم من اتهامات، فأكد أحدهم أنه من ظهر بالمقطع المصور. وكان ذلك أثناء تواجده بأحد المساجد بمنطقة المرج لمباشرة أعمال بناء به، وأنه قد طلب من آخر تصويره أثناء غنائه بمكبر الصوت الخاص بالمسجد وأدائه لحركات راقصة. وكان قصده من ذلك اللهو، مدعيًا أن أحد المتهمَيْن الآخرَيْن قد تحصَّل على هذا المقطع المصور خِلسةً من هاتفه دون علمه، ثم أذاعه بأحد مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى ذلك أمرت [النيابة] بحبس المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيقات.

في حين أوضحت وزارة الأوقاف أن “المقطع تم تصويره أثناء أعمال الصيانة والترميم بالمسجد منذ ما يزيد على العام".