المبادرة المصرية تصدر تقريرا حول التثقيف الجنسي في مصر

بيان صحفي

24 أبريل 2013

أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تقريرا بعنوان "التثقيف الجنسي في مصر: دراسة استطلاعية حول مدى الاحتياج لبرامج ثقافة جنسية متكاملة للشباب". 

ويهدف التقرير الذي بدأ العمل فيه منذ أواخر 2009 إلى إلقاء الضوء على مشكلة غياب سياسة وطنية شاملة تضمن وصول الشباب لبرامج تثقيف جنسي وتوفر لهم المعلومات التي يحتاجون إليها فيما يخص النمو والعلاقات والسلوكيات الخطرة وكيفية الحد منها ومساعدتهم على اتخاذ قرارات مسئولة ومدعومة بالمعلومات فيما يتعلق بحياتهم الإنجابية والجنسية.

واعتمد التقرير على مسح للأدبيات الخاصة في الشأن، إلى جانب مقابلات مع أصحاب مبادرات التثقيف الجنسي المختلفة من منظمات المجتمع المدني والتعرف على أهم المعوقات التي واجهتهم خلال تنفيذ المبادرات المختلفة. ويخلص التقرير إلى عدد من التوصيات أهمها وضع سياسة وطنية تفصيلية للتثقيف الجنسي، وكذلك تأسيس آلية للمسح القومي الدوري لقياس معارف الشباب والمراهقين بقضايا الصحة الإنجابية والجنسية، وتسهيل عمل منظمات المجتمع المدني ودعم مبادراتها الخاصة بالتثقيف الجنسي وعدم التضييق على المنظمات.  

ويصدر التقرير من خلال فعاليات "لقاء الأربعاء" والذي يعقد اسبوعيا بمقر المبادرة المصرية لمناقشة قضايا العدالة الاقتصادية والاجتماعية.