تقرير منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية لالتزامات مصر المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية

تقديم مشترك من قبل عدد من المنظمات غير الحكومية إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بمناسبة انعقاد الدورة السابعة من "المراجعة الدورية الشاملة 2010"  - مصر. تقديم انتقائي للامتثال للالتزامات المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

أولاً- مقدمة

 
1. قامت المنظمات التالية ببحث هذا التقرير واعداده:: شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، جمعية التنمية الصحية والبيئية، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، مرصد الموازنة وحقوق الإنسان، مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، و شبكة حقوق الأرض والسكن - التحالف الدولي للموئل. كما أيدت المنظمات التالية هذا التقرير: الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، دار الخدمات النقابية والعمالية، مركز الأرض لحقوق الإنسان، مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الإنسان، المؤسسة العربية للمجتمع المدني ودعم حقوق الإنسان، جمعية الحياة افضل للتنمية الشاملة، المرصد المدني لحقوق الإنسان، حركة صحة الشعوب، ومركز حابي للحقوق البيئية 1. التقرير مقدم إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بمناسبة المراجعة الدورية الشاملة لمدى وفاء مصر بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

2. يركز هذا التقديم على امتثال مصر بالتزاماتها في ما يتعلق باحترام وحماية وإحقاق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وهو يعرض ويحلل البيانات الرئيسية المتعلقة  بحق الناس في التمتع بمستوى معيشي لائق، الحق في العمل، الحق في التعليم، الحق في الصحة، والحق في الضمان الاجتماعي. كما أنه يقدم بيانات عن الفقر والآثار التي يرتبها تحرير التجارة على إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في مصر. ويتضمن التقرير أيضا مجموعة من التوصيات لاتخاذ إجراءات علاجية.

---

1- راجع الملحق "1" او الملحق "2" للحصول على المعلومات المفصلة للإتصال بالمنظمات غير الحكومية المعنية في هذا لتقديم.