التقرير ربع السنوي حول حرية الدين والمعتقد في مصر (يوليو – سبتمبر 2008)

الأربعاء, 1 أكتوبر, 2008
PDF icon تحميل بي دي إف (1.15 ميغابايت)

ملخص التقرير- يتناول هذا التقرير عدداً من أهم التطورات التي شهدتها مصر في مجال حرية الدين والمعتقد خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر من عام 2008. ويرصد التقرير اتساع رقعة العنف والتوترات الطائفية خلال فترة الرصد لتمتد من منطقة شبرا الخيمة بالقاهرة الكبرى ومركز أطفيح بالجيزة، وحتى مركز نجع حمادي بقنا، مروراً بمركز الفشن ببني سويف، ومركزي سمالوط وملوي بالمنيا. كما يوثق التقرير تدخل الأجهزة الأمنية لمنع الاعتكاف وصلوات التهجد في شهر رمضان في عدد من المحافظات، وكذلك لمنع ترميم كنائس بالمخالفة للقانون في كل من بني سويف وقنا.

ويستعرض التقرير عدداً من الأحكام القضائية المتعلقة بحرية الدين والمعتقد والصادرة خلال فترة الرصد، وعلى رأسها الحكم الصادر بنزع حضانة الطفلين ماريو وأندرو من والدتهما المسيحية وضمهما إلى والدهما بعد اعتناقه الإسلام، والحكم الصادر بالسجن ثلاث سنوات على السيدة بهية السيسي بتهمة إثبات ديانتها المسيحية في بطاقة تحقيق الشخصية رغم سبق تحول والدها إلى الإسلام، والحكم الصادر بتأييد قرار الدولة بعدم الاعتراف بطائفة أرثوذكسية جديدة.

كما يضم التقرير قراءة في بعض التقارير الصادرة التي تناولت أوضاع حرية الدين والمعتقد في مصر، كتقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان حول الاعتداءات على دير أبو فانا بالمنيا في مايو 2008، وتقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية في مصر، والتقريرين السنويين لكل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومؤسسة بيت الحرية الأمريكية.