المبادرة فى أسبوع من 17 إلى 23 سبتمبر 2023

بيان صحفي

25 سبتمبر 2023


اجتماعات وأنشطة

 

شارك الدكتور أيمن سبع، الباحث في ملف الصحة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فى حلقة بودكاست "الحل إيه" الصادر عن مركز حلول للسياسات البديلة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وجاءت الحلقة بعنوان "التأمین الصحي الشامل..نجاح مشروط بالاستدامة المالیة والقضاء على البیروقراطیة"  واستضافت أيضًا د. شريف كمال، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية.

ولاحقا، في السابع والعشرين من الشهر الجاري، يتحدث وائل جمال، الباحث ومدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة المصرية، في ويبينار بعنوان: "أثر سياسات البنك الدولي على منطقتنا" . ينظم اللقاء المنتدى العربي للبدائل ومن المقرر أن ينعقد  في تمام الساعة الثالثة مساء بتوقيت القاهرة يوم الأربعاء 27 من سبتمبر عبر تطبيق زووم 

وشارك حسام بهجت مدير المبادرة المصرية في احتفالية يوم المعلم المصري التي استضافها حزب المحافظين مساء السبت 23 سبتمبر. كان من المقرر عقد الاحتفالية ١٠ سبتمبر- في نفس اليوم السنوي للمعلم المصري- لكنها تأجلت في ضوء اعتقال الدكتور محمد زهران مؤسس الاتحاد المستقل للمعلمين المصريين.


المبادرة في  المحاكم

 

أصدرت نيابة أمن الدولة قرارًا بإخلاء سبيل سبعة من المتطوعين فى حملة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أحمد الطنطاوي، يوم ١٩ سبتمبر،  بكفالة خمسة آلاف جنيه.  وكانت المبادرة المصرية قد وثقت تورط فروع قطاع الأمن الوطني في 13 محافظة مختلفة في اعتقال 36 عضوًا على الأقل من بين المتطوعين المسجلين في الحملة خلال أقل من ثلاثة أسابيع، واتهمتهم بالانضمام لجماعة "إثارية" ونشر أخبار كاذبة، وأمرت بحبسهم جميعًا.  

وفي  20 سبتمبر، أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل جمال زيادة، وعاد إلى منزله بعد قرابة شهر من القبض عليه وحبسه بتهم سياسية على خلفية نشاط ابنه الصحفي والسجين السياسي السابق المقيم ببلجيكا أحمد جمال زيادة. وكانت قوة من قطاع الأمن الوطني قد اعتقلت جمال يوم 22 أغسطس 2023 بجوار منزله في منطقة ناهيا البلد بمحافظة الجيزة. 

فيما قررت دائرة الإرهاب بمحكمة الجنايات، يوم 17 سبتمبر، تجديد حبس عايدة محمود عمر عثمان  على ذمة القضية 710 لسنة 2023 على خلفية اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون. وكانت عايدة قد تم القبض عليها في 27 أبريل 2023 من منزلها في الساعة الثانية صباحًا واختفت لأيام حتى تم عرضها على النيابة يوم 2 مايو 2023.  يذكر أن عايدة أم لطفلين عمرها 43 عامًا، وتعمل في التسويق الإلكتروني للملابس الجاهزة كما أنها مريضة بضغط الدم والسكري وخضعت لعملية زراعة قرنية وبالتالي تحتاج إلى رعاية صحية خلال فترة حبسها. 

واستمرت معاناة القيادي الطلابي السابق  معاذ الشرقاوي، حيث قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبسه، يوم 19 سبتمبر، على ذمة القضية 540 لسنة 2023.  وواجه معاذ انتهاكات متعددة خلال فترة حبسه التي بدأت منذ القبض عليه يوم 11 مايو 2023 من منزله، وتم اقتياده لمكان غير معلوم حتى ظهر للمرة الأولى يوم 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة. وكشف معاذ أنه تعرض خلال تلك الأسابيع الثلاثة لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء القسري والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه. ويواجه معاذ اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

وفي 20 سبتمبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، تجديد حبس المعارض السياسي هيثم خليفة على ذمة  القضية 2123 لسنة 2023 . وحضر محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية مع خليفة، صاحب قناة التاريخ السياسي والاقتصادي على يوتيوب، والمتهم بالانضمام لجماعة إثارية ونشر أخبار كاذبة.  وخلال جلسة تجديد الحبس شكا هيثم من احتياجه للرعاية الطبية بسبب إصابة في الكتف وشرخ في القدم وآلام في الأذن. وبسبب "التجديد الإلكتروني عبر شاشة"، لم يتمكن محامي المبادرة من معرفة سبب وتاريخ الإصابات.
وقررت محكمة جنح أمن الدولة بمدينة نصر، يوم الخميس 21 سبتمبر، مد أجل الحكم في  القضية رقم 1206 لسنة 2023 على المهندس يحيى حسين عبد الهادي المتحدث السابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية، إلى جلسة 9 نوفمبر المقبل؛ وذلك على خلفية اتهامه بإذاعة أخبار كاذبة خارج البلاد وداخلها وبث الرعب بين المواطنين، بسبب نشره مقالات رأي.


إصدارات وبيانات

 

بعد أيام من إعلان رئيس الجمهورية عن زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الحكومي، أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية دراسة جديدة بعنوان "نحو أجر منصف للجميع في مصر.. خيارات تعميم الحد الأدنى للأجور". تقدم الدراسة تحليلاً لسياسات الأجور في مصر عمومًا في ظل سياسات التقشف والاستدانة وتراجع الإنفاق العام على الخدمات والحماية الاجتماعية.  وتفحص الدراسة تطورات الحد الأدنى للأجر في القطاعين العام والخاص، وترصد الفجوات في التنفيذ وتقدم توصيات لتعميم تطبيقه على كل العاملين بأجر بأوسع نطاق ممكن في ظل الارتفاعات الكبيرة المتواصلة منذ مطلع العام في تضخم أسعار المستهلكين. 

لقراءة الدراسة كاملة:

دراسة جديدة للمبادرة المصرية: فجوات تنفيذ الحد الأدنى للأجر تؤخره عن ملاحقة الأسعار
 

نشرت المبادرة المصرية، بالشراكة مع المعهد العابر للقوميات (TNI)، ورقة تحليلية بعنوان "صندوق النقد الدولي وإنهاء دعم الطاقة في مصر". وتفحص الورقة الهدفين الرئيسيين لسياسات صندوق النقد الدولي في مصر وهما تخفيض عجز الموازنة ومحاصرة التضخم، وتأثير ذلك على معدلات الفقر وسياسات الحماية الاجتماعية. وتستنتج الورقة أن سياسات صندوق النقد الدولي في مصر لا تحقق الضبط المستهدف في أوضاع المالية العامة ولا التحكم في التضخم، وإنما انتهت إلى التسبب في تضخم مرتفع جدًا. كما فشلت هذه السياسات أيضًا إلى حد كبير في تحقيق انضباط المالية العامة وتقليل نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى كونها غير فعالة في تخفيض مدفوعات خدمة الدين والفائدة، والتي تعتبر من الأهداف المعتاد إعلانها لبرامج صندوق النقد الدولي، والتدابير الهادفة لضبط أوضاع المالية العامة التي يوجه بها الصندوق. 

لقراءة الورقة كاملة:  

صندوق النقد الدولي وإنهاء دعم الطاقة في مصر

أدانت المبادرة المصرية تأييد الحكم بحبس الناشط السياسي والمتحدث السابق باسم حركة شباب 6 أبريل محمد عادل، حسبما قررت محكمة جنح مستأنف أجا بالمنصورة. وأهابت المبادرة بلجنة العفو الرئاسي بالضغط لإصدار قرار بالعفو عن عادل، والإفراج الفوري عنه، وحفظ كل القضايا العالقة ضده، أسوة بالعديد من سجناء الرأى المفرج عنهم حديثا. خاصة وأن كافة الاتهامات التي واجهها تأتي على خلفية ممارسة حقه في التعبير السلمي عن الرأي وبسبب نشاطه السياسي الذي يكفله الدستور. كما كررت المبادرة المصرية دعوتها لأعضاء مجلس النواب إلى تنقية كافة القوانين من كل المواد التي تخالف الدستور وتتيح الحبس في قضايا النشر ويتم استخدامها لاستهداف أصحاب الآراء المعارضة وملاحقتهم قضائيا.

لقراءة البيان كاملا:

تأييد الحكم بحبس محمد عادل 4 سنوات والمبادرة المصرية تجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عنه

أصدرت المبادرة المصرية  نتيجة رصدها الشهري لأحكام الإعدام التي تصدر عن المحاكم المصرية. وتشير الأرقام التي تم رصدها خلال شهر أغسطس 2023 إلى أن مجموع الأحكام التي صدرت من محاكم الجنايات والنقض طالت 16 متهمًا. بالإضافة إلى إحالة أوراق 21  متهمًا آخرين في 6 قضايا مختلفة إلى المفتي.

 إنفوجراف أحكام الإعدام عن شهر أغسطس لعام 2023

نشر الدكتور علاء غنام، مسئول برنامج الحق فى الصحة فى المبادرة المصرية، مقالًا بجريدة الشروق يناقش السياسات الصحية وآليات الإصلاح المطلوبة. وفي هذا المقال يشدد غنام على أهمية المسوح الصحية الدورية ودمج المبادرات الرئاسية الصحية كجزء من المنظومة الصحية الدائمة. 

لقراءة المقال كاملا: 

السياسات الصحية.. والسياسة.. والإصلاح الصحي


المبادرة في الإعلام

 

واشنطن بوست

Egyptian presidential hopeful targeted by Predator spyware - The Washington Post‏

منظمعة العفو الدولية 

Egypt: Unjustly held Yemeni asylum seeker at risk of deportation

المنصة

حكم قضائي برفع اسم حسام الغمري من قوائم الإرهاب

"زهران" على الأسفلت.. وقيادي بـ"المحافظين": حالته صعبة

درب 

4 سنوات خلف القضبان.. محمد أكسجين يبدأ عامه الخامس في السجن وسط مطالب بالإفراج عنه: معاناة «مذيع الغلابة» مستمرة

مدي مصر

 أمن الدولة تجدد  حبس اليوتيويبر هيثم خليفة

الموقف المصري 

**تجسس واعتقالات لأعضاء من حملة أحمد الطنطاوي.. هل السلطة لا تملك إلا القمع الأمني؟**

**ورقة المبادرة المصرية: "كيف يعيش الفقراء في ظل الغلاء".. إزاي الحكومة تخفف أثر الأزمة؟**
 

زاوية ثالثة 

إخلاء سبيل  جمال زيادة

مصر 360

 إخلاء سبيل المتحدث باسم المعلمين بـ"الحوار الوطني" بعد اسبوعين من الاحتجاز

العربي الجديد

مصر: إدانة واسعة لاعتقال عشرات من أنصار المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي

الأخبار اللبنانية 

مصر تستعدّ لرئاسياتها: الترشّح متاح والمنافسة ممنوعة

New Arab

Egypt presidential hopeful Ahmed Tantawi's campaign team arrested by security forces