المبادرة فى أسبوع | عن الفترة من 5 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2023

بيان صحفي

4 سبتمبر 2023


اجتماعات وأنشطة 

شاركت المبادرة المصرية في المشاورة الإقليمية (الافتراضية) مع المجتمع المدني حول برنامج مقايضة الديون بالعمل المناخي وبتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، التي انعقدت يوم 21 أغسطس. ناقش المجتمعون الأزمة المالية والمناخيّة في المنطقة العربيّة ومقايضة الديون: المفاهيم والممارسات من مبادرة الإسكوا لمقايضة الديون بالعمل المناخي والتعامل مع الدول الأعضاء وعلى رأسها مصر. وقد مثل المبادرة في المشاورات مدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية. 

وتحدث وائل أيضا فى ندوة نظمها مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقيّة بالتعاون مع المرصد التونسي للاقتصاد ومنصة العدالة الاجتماعية تحت عنوان: "صندوق النقد الدولي ضد المؤسسات العمومية: الدفع نحو الخصخصة وتفكيك الدور الاجتماعي للدولة". يوم 31 أغسطس 

ناقشت سياسات صندوق النقد والبنك الدوليين على مدى عقود طويلة في الدفع نحو خصخصة وتحرير وسحب استثمارات المؤسسات العامة، لا سيّما في قطاعي الطاقة والمياه، كشروط للحصول على قروض وتمويلات. تلك السياسات التي دفعت بلدان المنطقة نحو موجات متتالية من المعاناة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين بسبب أنماط برامج الإصلاح الاقتصادي التي تعتمد بالأساس على خصخصة المؤسسات العامة وانسحاب الدولة من القيام بدورها الاجتماعي وتسليع الخدمات الأساسية. 

 

المبادرة في  المحاكم

قضت محكمة جنح أجا، السبت 2 سبتمبر، بالحبس 4 سنوات ضد الناشط السياسي والقيادي في حركة 6 أبريل محمد عادل، بتهمة نشر أخبار كاذبة في القضية رقم 2981 لسنة 2023. وأمضى عادل السنوات العشر الأخيرة من حياته ما بين حبس احتياطي وسجن ومراقبة على ذمة قضايا مختلفة كلها بسبب نشاطه السياسي. وكان قد تم القبض عليه يوم 18 يونيو 2018، أثناء استعداده لمغادرة قسم شرطة أجا في السادسة صباحا بعد انتهاء مراقبته اليومية. والمحكوم عليه بها كعقوبة تكميلية لمدة 3 سنوات منذ يناير 2017 في القضية رقم 9597 لسنة 2013 جنح عابدين، والتي اتهم فيها مع النشطاء أحمد ماهر وأحمد دومة بالتجمهر واستعراض القوة. وعلى الرغم من الإفراج عن أغلب قيادات حركة 6 أبريل- وقرار العفو الأخير عن دومة- إلا أن محمد عادل مازال يواجه استمرار التنكيل الذي بدأ منذ ديسمبر 2013.

وفي 26 أغسطس قررت محكمة الجنايات تجديد حبس إبراهيم متولي، المحامي الحقوقي ومنسق رابطة أهالي المختفين قسريًا، على ذمة القضية 786 لسنة 2022. ألقي القبض على متولي، البالغ من العمر 60 عاماً، فى 2017 أثناء توجهه إلى جنيف بسويسرا للمشاركة في الدورة 113 لفريق عمل الأمم المتحدة المعني بالاختفاء القسري. وتعرض متولي لممارسة "التدوير" على ثلاث قضايا متتالية لنفس الاتهامات للالتفاف على القرارات الصادرة بإخلاء سبيله ولتبرير تجاوزه لثلاثة أضعاف الحد الأقصى للحبس الاحتياطي. 

وفي 27 أغسطس تقرر تجديد حبس محمود شعبان غانم حسين، على ذمة القضية رقم 277 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. يذكر أن غانم أمضى أكثر من 4 سنوات رهن الحبس الاحتياطي وهو أب لطفلتين هو العائل الوحيد لهما وكان يتكفل بوالدته التي تعاني من أمراض السكر والضغط. تم حبس غانم على ذمة نفس القضية التي كانت تضم المهندس يحيى حسين عبد الهادي والدكتور محمد محيي الدين والتي عرفت إعلاميا باسم “قضية اللهم ثورة”. 

بعد قرابة يومين من إلقاء القبض عليه، على خلفية، نشر معلومات عن طائرة مصرية وصلت إلى زامبيا، تم إخلاء سبيل الصحفي كريم أسعد. وكان أسعد قد عمل مع العديد من المواقع والمنصات الصحفية، ويعمل حاليا مع منصة "متصدقش" المتخصصة في تقصي الحقائق. تم القبض على كريم في الواحدة من صباح السبت 19 أغسطس 2023، على يد قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية اقتحمت منزله. وخلال تفتيش المنزل لم يتم سؤال كريم سوى عن تغطية "متصدقش" لحادث طائرة زامبيا. وكان فريق العمل قد تتبع ونشر معلومات عن ضبط لطائرة خاصة قادمة من القاهرة محملة بأموال وأسلحة. وذلك بعدما أعلنت زامبيا عن توقيف عشرة أشخاص بينهم ستة مصريين، على متن طائرة تحمل 5,6 ملايين دولار وقطعا معدنية تزن أكثر من 127 كيلوجراما وأسلحة. 

وتمكن فريق الدعم القانوني من الحصول على قرار من المجلس التأديبي بالمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان ببراءة دكتورة منار الطنطاوى من اتهامها بانتحال صفة رئيس القسم والتوقيع على طلبات الأجازة. وكان المجلس التأديبي حديد جلسة 21 أغسطس لاتخاذ قرار بشأن التحقيق مع الدكتورة منار الطنطاوي  الأستاذة المساعدة بالمعهد. وكانت محكمة القضاء الإداري في 30 أغسطس 2022، أصدرت حكمًا لصالح الطنطاوي، في طعنها على القرار السلبي بامتناع إدارة المعهد ووزارة التعليم العالي عن منحها درجة أستاذ وما يترتب على ذلك من آثار، في الدعوى رقم 61520 لسنة 75 ق. واستمر التعسف ضدها رغم ذلك وإدخالها في سلسلة لا تنتهي من التحقيقات ومجالس التأديب، التي تشوبها مخالفات قانونية عديدة.

لم يتمكن معاذ الشرقاوي من الحصول على العلاج المقرر له من الطبيب، حتى يوم 24 أغسطس الموعد الذي تقرر للجلسة الثانية لنظر تجديد حبسه على ذمة القضية رقم 540 لسنة 2023. وكان معاذ أكد نفس الشكوى خلال أولى جلسات نظر حبسه والتي انعقدت يوم 8 أغسطس، وأثبت يومها أنه تم عرضه على مدير مستشفى السجن الذي كتب له الدواء، موضحا أن أخيه قام بالفعل بتسليم العلاج للسجن، إلا أنه لم يتلقى الأدوية بحجة عرضها أولا على طبيب السجن وهو ما لم يحدث حتى  السبت الماضي. 

 

 قررت غرفة المشورة المنعقدة بمحكمة جنايات بدر-يوم 19 أغسطس 2023- تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي بخيت على ذمة القضية 441 لسنة2022،  وتواجه اتهامات "باستخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية 'فيس بوك' لارتكاب جريمة "تعمّد نشر أخبار وبيانات كاذبة"، بالإضافة إلى الاتهامات المعتادة ب"الانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية". ويأتي التعسف ضد هالة وحبسها منذ القبض عليها يوم 24 أبريل 2022،بسبب دفاعها عن موظفي وعمال ماسبيرو والمطالبة بحقوقهم المالية.
 

كما تقرر تجديد حبس علي عبده علي محمد، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية 965 لسنة 2021، وكان علي رهن الحبس الاحتياطي منذ ديسمبر 2020 على ذمة القضية رقم 1018 لسنة 2020 حصر أمن دولة، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، هو وعدد أخر من أولاد أشقاء الفنان هشام عبد الله. ثم حصل على قرار بإخلاء سبيله من على ذمة تلك القضية، ولكن القرار لم ينفذ وبعد شهور من الاختفاء، ظهر على ذمة قضية سياسية أخرى، وهي المحبوس حاليا على ذمتها والمسجلة برقم 965 لسنة 2021. 

وأيضا قررت غرفة المشورة أيضا تجديد حبس الدكتور هاني سليمان، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا). تم القبض على سليمان، 67 عامًا، في 27 مارس 2023، ويتم التحقيق معه وتوجيه اتهامات إليه على خلفية نشره مقالات يُعبر فيها عن آرائه السياسية. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى سليمان عدة اتهامات، منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار الكاذبة.

كما قررت نيابة أمن الدولة، يوم الأحد 6 أغسطس 2023، تجديد حبس عضوة الحزب الناصري عايدة محمود عثمان على ذمة القضية 710 لسنة 2023 حصر أمن دولة، على خلفية اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون. وبخلاف عملها السياسي، عايدة أم لطفلين عمرها 43 عامًا، وتعمل في التسويق الإلكتروني للملابس الجاهزة. تم  القبض عليها في 27 أبريل 2023 من منزلها في الساعة الثانية صباحًا واختفت لأيام حتى تم عرضها على النيابة يوم 2 مايو 2023. 

وفي اليوم نفسه، تقرر تجديد حبس كل من سارة سليم ابراهيم عامر، وميرفت محمد اسماعيل محمد على ذمة القضية 2397 لسنة 2021. وهي القضية التي تم حبس عم وخال البرلماني السابق أحمد الطنطاوي على ذمتها في مايو الماضي قبل إخلاء سبيلهما في وقت لاحق. وكانت سارة وميرفت بين المقبوض عليهم من أنصار وسكان منطقة الطنطاوي. وكانت نيابة أمن الدولة وجهت لجميع المقبوض عليهم تهمة الانضمام إلى جماعة محظورة، دون الكشف عن طبيعة هذه الجماعة. 

وبالنسبة للقضية 2070 لسنة 2022، تقرر تجديد حبس كل من أحمد محمد حنفي محمود وعبد الرحمن إسماعيل السيد بخيت وأحمد السيد أحمد الطيار  وأحمد مرشد عبد اللطيف زيد ومجدي محمد أحمد خليفة. وجميعهم محبوسين مع آخرين باتهامات تتعلق بنشر تعليقات حول ارتفاع الأسعار على مواقع التواصل الاجتماعى. وفي جلستها يوم الإثنين 7 أغسطس، قررت محكمة الجنايات التي انعقدت في مجمع محاكم بدر، تجديد حبسهم جميعا على ذمة القضية. 

وفي بداية الأسبوع قررت محكمة الجنايات تجديد حبس ممتاز أحمد لطفي، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). ويواجه ممتاز اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت قوات الأمن ألقت القبض على ممتاز في 21 أغسطس 2022 من منزله، وحققت معه النيابة في 5 سبتمبر حول فيديو كان قد نشر تكذيبا له بمجرد معرفته بأنه غير دقيق. ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. ومنذ القبض عليه تكررت قرارات تجديد حبسه احتياطيا على ذمة القضية لمجرد نشر مقطع فيديو.
 

إصدارات وبيانات

خلال العمل البحثي والقانوني عبر السنوات الماضية، واجه فريق العمل بالمبادرة المصرية مصطلح "الأديان السماوية" في كافة الوثائق الدستورية والقانونية ذات الصلة بتنظيم حرية الدين والمعتقد. يشير المصطلح كما هو معروف إلى الأديان التوحيدية الثلاثة: الإسلام والمسيحية واليهودية المعترف بها حصرًا من قبل الشريعة الإسلامية التي تعد وفقًا للدساتير المصرية منذ ١٩٨٠ "المصدر الرئيسي للتشريع". وهو المصطلح الذي يتسبب استخدامه في استبعاد جماعات كاملة من المنتمين لأديان ومعتقدات ومواقف لا تتطابق مع تعريف "للأديان السماوية". وفي هذا الإطار أصدرت المبادرة الجزء الثالث من دراسة "لمعتنقي الأديان السماوية حضرا" والذي يتناول كثافة استخدام هذا المصطلح على مستوى التشريعات المصرية، وتبين أن التشوش المبدئي الذي حكم نشأة هذا المفهوم مازال يؤثر على استخدامه الحالي بشكل يحول دون اعتباره معيارًا موضوعيًا يمكن استخدامه دستوريًا وقانونيًا.

"لمعتنقي 'الأديان السماوية' حصرًا؟" دراسات نقدية في أصول مصطلح الأديان السماوية واستخداماته الدستورية والقانونية في مصر

وبعدما أصدرت وزارة العدل بيانا بشأن القضية 173 الخاصة بمنظمات المجتمع المدني، أكدت المبادرة المصرية بالاشتراك مع عدد من المنظمات الحقوقية أن البيان لم يأت بجديد . ولا يزال أكثر من 20 مدافعًا عن حقوق الإنسان، معظمهم ينتمي للمنظمات الحقوقية الأكثر نقدًا لسجل حقوق الإنسان في مصر، يخضعون لتدابير عقابية بموجب هذه القضية، بما في ذلك تجميد الأصول وحظر السفر. وطالبت المنظمات الموقعة على البيان السلطات المصرية بغلق حقيقي وشامل لقضية المجتمع المدني، ووقف استهداف منظمات المجتمع المدني المستقلة، لا سيما الحقوقية، والمدافعين عن حقوق الإنسان.

 مصر: قضية المجتمع المدني 173 لا تزال معلقة

طالبت المبادرة المصرية بالإفراج الفوري عن هشام قاسم، الناشر الصحفي ورئيس مجلس أمناء التيار الليبرالي الحر والرئيس الأسبق للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان. وأدانت قرار النيابة العامة بإحالة هشام محبوسًا للمحاكمة أمام محكمة الجنح الاقتصادية، على خلفية اتهامه بالسب والقذف، والتعدي على موظف عام، وتعمد إزعاج الغير، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.  وشددت المبادرة على أن حرمان هشام من حريته على ذمة هذه البلاغات الواهية يتناقض مع مبدأ افتراض البراءة، خاصة في ظل عدم توافر أي من مبررات الحبس الاحتياطي، ويظهر بوضوح نية السلطات في استهدافه بسبب نشاطه السياسي وممارسة حقه في التعبير عن الرأي. 

لقراءة البيان كاملا:  استهداف السياسي المعارض هشام قاسم نموذج للتنكيل بالمعارضين وإساءة استخدام الحبس الاحتياطي

كما أدانت المبادرة المصرية التنكيل بأسرة الصحفي المعارض أحمد جمال زيادة والقبض على أبيه، ليل الثلاثاء 22 أغسطس. وكان زيادة الابن أكد أن ما يحدث مع أبيه هو استهداف على خلفية عمله الصحفي، واعتبرت المبادرة أن التنكيل بأسرة زيادة يأتي كنموذج لترهيب المعارضين والضغط عليهم من خلال إيذاء أسرهم وذويهم ممن لم يرتكبوا أية جريمة، وهو الأمر الذي يعتبر إهدار صريح للمادة 95 من الدستور المصري والتي تنص على أنّ "العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون".

لقراءة البيان كاملا: المبادرة المصرية تدين التنكيل بأسرة الصحفي أحمد جمال زيادة وتطالب بالإفراج الفوري عن أبيه

في الذكرى العاشرة لفض اعتصامي ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، أصدرت المبادرة المصرية تقريرا بعنوان "طمس الحقائق.. من الأوراق الرسمية لعملية فض اعتصام رابعة". وجاء التقرير بناء على تمكن المبادرة من الحصول على نسخة من التقرير الكامل للجنة تقصي الحقائق التي بحثت في عملية الفض والذي لم يتم نشره كاملا حتى اليوم رغم مرور عقد كامل على الواقعة محل التحقيق في التقرير. وتوفي رئيس اللجنة فؤاد رياض في يناير 2020 عن عمر ناهز 92 عامًا، وكان آخر ما كتبه قبل شهر من وفاته على صفحته بموقع فيسبوك تضمن شكوى من أن تقرير اللجنة "لا زال طي الكتمان".

لقراءة التقرير كاملا: طمس الحقائق..من الأوراق الرسمية لعملية فض اعتصام رابعة

بعد مرورأسبوعين على صدر الحكم الرابع ببراءة أحمد صبري ناصف من نفس الاتهامات، إلا أنه مازال رهن الحبس وسط مخاوف من احتمالات تدويره على قضية جديدة واستمرار حبسه. وفي 13 أغسطس الجاري أصدرت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 11 شمال حكمها ببراءة ناصف من الاتهام بحيازة طلقة خرطوش على ذمة القضية القضية 10232 لسنة 2023. وأصدرت المبادرة المصرية بيانا طالبت فيه بالإفراج الفوري عن ناصف ووقف سلسلة الانتهاكات والتعنت ضده، خاصة وأن حكم البراءة الأخير هو الحكم الرابع الذي يحصل عليه محامي المبادرة المصرية من نفس الاتهامات. وخلال أكثر من 6 سنوات قضاها ناصف رهن الاحتجاز،  تم التحقيق معه على ذمة 6 قضايا بنفس الاتهام دون مواجهته بأدلة حقيقية، فضلًا عن حصوله على البراءة في أربع قضايا، أمام أربع هيئات محاكمة مختلفة.

لقراءة البيان كاملا: بعد صدور رابع حكم ببراءته من نفس الاتهام: المبادرة المصرية تطالب بالإفراج الفوري عن أحمد صبري ناصف

كما شاركت المبادرة المصرية بالتوقيع على بيان مشترك يقدم التعازي لأهالي الضحايا في فض اعتصام رابعة منذ عشر سنوات ويطالب بالتحقيق في وقائع ما جرى بالفعل ومحاسبة المسئولين عن إراقة كل تلك الدماء التي كان يمكن تجنبها. 

لقراءة البيان كاملا: مصر ما بعد رابعة: 10سنوات من القمع وملاحقة الضحايا والإفلات من العقاب

وخلال الأسبوع الماضي صدر الإنفوجراف الشهري الذي يرصد معدلات أحكام الإعدام التي تصدر عن مختلف المحاكم المصرية وأرقام المتهمين الذين تحال أوراقهم إلى المفتي تمهيدا لإصدار أحكام بالإعدام ضدهم. وخلال شهر يوليو 2023 صدر 27 حكما بالإدام كما أحيلت أوراق 10 أشخاص إلى المفتي. 

لمعرفة التفاصيل: إنفوجراف أحكام الإعدام عن شهر يوليو لعام 2023
 

ونشر الدكتور علاء غنام مسئول الحق فى الصحة فى المبادرة المصرية مقالا فى صحيفة الشروق المصرية يتناول التوصيات التي صدرت عن المرحلة الأولى من الحوار الوطني بخصوص ملف الصحة. وفي مقاله حذر من أن مشكلة الخدمات الطبية الخاصة قد تصبح أكثر تعقيدا لصعوبة إيجاد أساس موضوعى لتسوية الخلافات فيها بين هيئة التأمين الصحى الجديدة ومقدمى الخدمات الطبية فى القطاع الخاص. مؤكدا أن التوصية الأساسية يجب أن تكون سرعة تنفيذ نظام التأمين الصحى الشامل وضرورة اﻻستمرار فى الحوار لفترة أطول.

لقراءة المقال كاملا: حول نتائج توصيات الحوار الوطني في ملف الصحة

نشر الزميل إسحق إبراهيم مقاله الشهري فى موقع المنصة والذي يناقش فكرة الاعتداء على المقدسات والرموز الدينية والفارق بين إعلان رفض الاعتداءات وبين محاولات تجريم ذلك. وأشار إسحق إلى أن حرق الكتب الدينية واستفزاز مشاعر المتدينين لا ينبغي أن يكون سبيلا نحو التضييق على الحريات الدينية والحق في حرية المعتقد. وأكد أنه: "لا تحظى فكرة وضع تشريع دولي لمناهضة الإساءة للأديان باتفاق لأسباب عدة، ففضلًا عن أن كثرة الأديان وتنوعها يجعل الأمر أصعب، فإن هذه القوانين سيئة السمعة عادة ما استخدمت لانتهاك حرية الدين والمعتقد للأفراد الأضعف والأقل عددًا، لصالح الرؤي المدعومة من الحكومات والمؤسسات التابعة لها."

لقراءة المقال كاملا: الاعتداء على "المقدس".. بين إعلان الرفض ومحاولات التجريم


المبادرة في الإعلام

المنصة

عَ السريع| هشام قاسم يبدأ إضرابًا عن الطعام.. و"التعليم" تتسبب في أزمة بين الأهالي والمدارس الخاصة

استمرار حبس هشام قاسم وتأجيل محاكمته أسبوعًا.. وجميلة إسماعيل: مضرب عن الطعام

تصعيد مقلق ضد الإعلام.. إدانات واسعة للقبض على محرر "متصدقش"

كريم أسعد: تلقيت معاملة آدمية والمضبوطات رجعت كاملة.. وهكمل شغلي

قاضى "التمويل الأجنبى": التحقيقات مستمرة لـ10 منظمات.. وحقوقيان: لم يأت بجديد

طمس الحقائق.. تقرير ينصف "قتلى رابعة" بعد 10 أعوام

مدى مصر

هشام قاسم يبدأ إضرابًا عن الطعام.. وتأجيل محاكمته إلى 9 سبتمبر

⦿ «لمعتنقي الأديان السماوية حصرًا»

حقوقيون: معلومات بيان وزارة العدل عن «التمويل الأجنبي» معلنة منذ عامين

المبادرة رابع براءة لناصف فى سادس تدوير

في الذكرى العاشرة لـ«المذبحة».. «المبادرة المصرية» تكشف التقرير غير المنشور الذي أعده قضاة عن «فض رابعة»

درب 

 الحكم بحبس الناشط السياسي محمد عادل 4 سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة

حسام بهجت: تأجيل محاكمة الكاتب والناشر هشام قاسم إلى جلسة 9 سبتمبر مع استمرار حبسه

19 مؤسسة حقوقية تضع 4 مطالب بشأن المجتمع المدني: غلق كلي للقضية 173 وتوافق قانون الجمعيات مع المعايير الدولية والإفراج عن السجناء 

المبادرة المصرية: أحكام بالإعدام على 27 متهما في 15 قضية خلال يوليو.. وإحالة أوراق 10 آخرين للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم 

محبوس منذ 5 سنوات ونصف.. الجنايات تنظر تجديد حبس القيادي الحزبي محمد القصاص في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة”

معاناة «مذيع الغلابة» مستمرة.. محمد أكسجين يقترب من إكمال 4 سنوات خلف القضبان وسط مطالب بالإفراج عنه

شريف الروبي يقترب من إكمال سنة خلف القضبان في رابع «حبسة» وسط مطالب بإطلاق سراحه: يشكو من آلام العصب السابع

حالته الصحية متدهورة.. الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح يُكمل خمس سنوات ونصف خلف القضبان وسط مطالب بإطلاق سراحه
 

درج

تزامناً مع الذكرى العاشرة لما تصفه منظمات حقوقية بأكبر وقائع قتل جماعي لمتظاهرين في يوم واحد أو فضّ اعتصام رابعة من قبل قوات الأمن المصرية عام 2013

رصيف 22 

أسئلة مشروعة حول حبس هشام قاسم و"أزمة العدالة" في مصر

تداعيات تداعيات "طائرة زامبيا"... ملاحقة فريق "متصدقش" وإخفاء صحافي لقيامه بمهام عمله

الحرة

مصر.. صدور أوامر قضائية بشأن قضية "التمويل الأجنبي"

مشكلة "يتم التغاضي عنها".. مصريون يطالبون بتوفير لقاح ضد مرض "ينتقل جنسيا"

المعارضة المصرية.. خلافات و"تضييق أمني" وبحث عن منافس للسيسي
 

العربي الجديد 

"طمس الحقائق" في فضّ اعتصام رابعة: "كان يمكن إنهاء التجّمع بلا دماء"

الموقف المصري

**الصحفي كريم أسعد في منزله.. شكراً لكل العقلاء وعقبال باقي المظلومين**

**الدولة تعترف في وثيقة تاريخيّة: كان من الممكن إنهاء إعتصام رابعة دون أن تُسال كل هذه الدماء**

الساحة

بعد 12 عام تطور قديم فى قضية التمويل الأجنبي
 

مونت كارلو 

مصر: الإفراج عن صحفي يعمل في منصة إعلامية نشرت خبر توقيف الطائرة في زامبيا
 

فرانس 24

مصر: الإفراج عن الصحافي في منصة "متصدقش" كريم أسعد بعد يومين من توقيفه

عفو رئاسي عن المعارض المصري البارز أحمد دومة بعد سجنه قرابة 10 سنوات
 

صحيح مصر

بعد 10 سنوات من الواقعة 7 نقاط حول فض اعتصام  رابعة

القدس العربي 

"طمس الحقائق".. تقرير يكشف استبعاد الداخلية المصرية بدائل فض رابعة وفشل الممرات الآمنة

السفير  

الدولة تعترف في وثيقة تاريخيّة: كان من الممكن إنهاء إعتصام رابعة دون أن تسال كل هذه الدماء

Reuters

Egypt jails high-profile political activist after others released

Rights groups appeal for justice over 2013 Egypt sit-in killings

Washington Post

Opinion  In Egypt, a voice of protest is jailed. End the carousel of repression.

 CNN

Women and doctors challenge taboos on dangers of HPV in Egypt

Before hundreds of protesters were killed, Egypt debated less lethal options, report says

El-Sisi Pardons Arab Spring Activist After Nearly a Decade in Prison

Timep

Digital Persecution: Surveillance in Queer Digital Spaces 

Greenpeace

Youth from almost 100 climate-impacted countries gather in Lebanon ahead of COP28

Lemonde

En Egypte, le militant Ahmed Douma est sorti de prison après avoir bénéficié d’une grâce présidentielle
 

Newarab

Egypt releases journalist Karim Asaad, detained over reporting on Zambia mystery plane

Mada Masr

Fact-checking journalist arrested after platform reports on identities of Egyptian nationals on plane carrying cash, weapons seized in Zambia
 

Democracynow

Rabaa Massacre: A Decade After Egypt Slaughtered 900+ Protesters, No One Has Been Held to Account

OMCT

Egypt: Civil Society “Foreign Funding” Case Remains Unclosed