المبادرة فى أسبوع | عدد خاص بعد عيد الأضحى يشمل الفترة من 25 يونيو  إلى 8 يوليو  2023

بيان صحفي

10 يوليو 2023

اجتماعات وأنشطة

 

في الأسبوع الماضي، شاركت لبنى درويش، مسؤولة ملف حقوق النساء وقضايا الجندر في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في جانب من الجلسة ٥٣ من مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف، بما في ذلك عدد من جلسات المشاورات حول مشروعات قرارات المجلس المتعلقة بالزواج القسري، والعنف ضد النساء والفتيات في أماكن الاحتجاز، وعلاقة التكنولوچيا الرقمية الجديدة والناشئة بحقوق الإنسان. كما شاركت كمتحدثة في ندوة جانبية عن سياسات مواجهة العنف ضد النساء والفتيات والمجموعات المهمشة بشكل عام وتحليل الفروقات بين التوجهات الحمائية وتعزيز استقلالية الأفراد في هذا السياق. 

وفي القاهرة اجتمعت لبنى درويش أيضًا  مع وفد اللجنة الأوروبية للحقوق الاجتماعية أثناء زيارتهم للقاهرة، وناقش الاجتماع أوضاع حقوق الإنسان في مصر بشكل عام، وخاصة فيما يتعلق بقضايا التمييز والمساواة الچندرية. يذكر أن اللجنة تضم 15 خبيرًآ مستقلاً يتم اختيارهم من الدول الأعضاء في المجلس الأوروبي لمراقبة تنفيذ ميثاق الحقوق الاجتماعية. 

ألقى الزميل وائل جمال مدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة محاضرة نظمها الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي عن اللامساواة وحلم العدالة. الندوة تناولت قراءة في كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين لتوماس بيكيتي . أكدت الندوة على أهمية الكتاب وحجم البيانات التي تم تحليلها لتوثيق التفاوت الكبير في الدخول في البلدان التي توافرت بياناتها للدراسة مما يوفر للخبراء الاقتصاديين والمهتمين رؤية متماسكة في هذا الصدد. 

شارك الزميل صموئيل ثروت، المحامي بالوحدة القانونية في المبادرة في مهمة للتبادل الثقافي إلى الولايات المتحدة في إطار برنامج الزائر الدولي القيادي الذي تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية لتبادل الخبرات بين الشباب المصري ونظرائهم في الولايات المتحدة في مجالات متنوعة من بينها القانون وحقوق الإنسان. 

حصل الزميل باتريك جورج زكي، الباحث بالمبادرة، على درجة الماجستير ز مع مرتبة الشرف من جامعة بولونيا الإيطالية. ورغم عدم السماح لباتريك بالسفر واضطراره لمناقشة رسالته عبر الفيديوكونفرانس، إلا أنه عبر عن سعادته بالنجاح وقال: "كنت أود أن أكون متواجد بين أساتذتي وزملائي إلا أن ذلك لن ينقص من فرحتي بالوصول إلى تلك النقطة في مستقبلي الأكاديمي”. 
 

المبادرة في  المحاكم

 

في الرابع من يوليو الجاري، رفضت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا الطعن الذي أقامته المبادرة المصرية نيابة عن عدد من المصريين البهائيين بشأن تخصيص مقابر ببورسعيد لدفن غير المنتمين إلى الديانات الثلاث المعترف بها رسميِا، والمسجل في خانة الديانة في أوراقهم الرسمية علامة (-). وأيدت المحكمة دون أسباب الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في ديسمبر الماضي برفض الدعوى. 

وفي اليوم التالي، 5 يوليو 2023، قررت محكمة جنح حلوان تأجيل نظر المعارضة الاستئنافية في قضية أحمد صبري ناصف رقم 14411 لسنة جنح المعادى 2020، إلى جلسة 9 يوليو وذلك لحضور المتهم. وكانت المبادرة المصرية أعربت عن أسفها الشديد لاحتجاز ناصف خارج إطار القانون، وتفويت فرصة مثوله أمام القضاء بجلسة المعارضة الاستئنافية عن تهمة ملفقة بإدخاله ممنوعات بمحبسه بغية تأييد حكم بالحبس ضده. بدأ حبس ناصف منذ كان عمره 18 عاما في سنة 2017 واستمر تدويره وحبسه احتياطيا بنفس الاتهامات على قضايا مختلفة منذ ذلك الحين وحتى اليوم.

قررت محكمة الجنايات، إلكترونيا، تجديد حبس السجينة السياسية والمترجمة والمدونة مروة عرفة على ذمة  القضية 570 لسنة 2022. تم القبض على مروة يوم 20 أبريل 2020، بعد اقتحام منزلها ثم اقتيادها لجهة غير معلومة، ثم ظهرت في نيابة أمن الدولة بعد أسبوعين من القبض عليها. وتواجه مروة اتهامات تشمل ارتكاب جريمة من جرائم التمويل، والانضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام الدستور والقانون.

وفي إطار قائمة جديدة شملت قرارات بإخلاء السبيل بمناسبة عيد الأضحى، تقرر إخلاء سبيل الصحفي محمد مصطفى موسى الذي كان محبوسا احتياطيا على ذمة القضية  1977 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. وكانت قوات الأمن ألقت القبض عليه في  نوفمبر 2022 واختفى لمدة أسبوع ثم ظهر أمام نيابة أمن الدولة التي أمرت بحبسه بتهم سياسية من وقتها. 

قررت محكمة الجنايات المنعقدة بمدينة بدر في 25 يونيو تجديد حبس إبراهيم متولي، المحامي الحقوقي ومنسق رابطة أهالي المختفين قسريًا، لمدة 45 يوماً آخرين، فيما سمحت إدارة سجن بدر 3 لأسرته بزيارته وذلك للمرة الأولى منذ نقله للسجن العام الماضي.  قضى في السجن ستة أعوام كمحبوس احتياطي في انتهاك سافر للقانون. وألقي القبض على متولي، البالغ من العمر 60 عاماً، فى 2017 أثناء توجهه إلى جنيف بسويسرا للمشاركة في الدورة 113 لفريق عمل الأمم المتحدة المعني بالاختفاء القسري

كما تقرر تجديد حبس سامر أحمد الدسوقي في القضية  ١٦٣٣ لسنة ٢٠٢٢، والذي تم القبض عليه في 8 مايو 2022، ورغم صدور ثلاثة أحكام ببراءته من حيازة مطبوعات مناهضة للدستور، مازال محبوسًا احتياطيًا على خلفية اتهامات مشابهة.


إصدارات وبيانات

 

نشر الزميل أحمد عزب الباحث في برنامج الحق في الصحة بالمبادرة دراسة عن اللامساواة وغياب الإنصاف في الصحة قبل وخلال كوفيد-19 في مصر. وتم نشر الدراسة كجزء من تقرير الراصد العربي 2023، والصادر عن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ومقرها بيروت. وتتناول الدراسة تأثيرات ضعف الإنفاق الحكومي على الصحة لمستويات مُتدنّية للغاية، مما يتسبب في ظروف عملٍ سيّئة للطواقم الطبّية، وانخفاض الأجور، بالإضافة إلى الخلل الهيكلي في النظام الصحي المصري والنقص الشديد في عدد الأطبّاء والممرضين/ات نتيجة تزايد هجرة الطواقم الطبية على مدى العقود الماضية بحثاً عن ظروف عمل وفرصٍ مهنية أفضل.

 تقرير الراصد العربي ٢٠٢٣

وأصدرت المبادرة المصرية حصيلة رصدها الشهري لأحكام الإعدام في مصر، سواء تلك التي يتم تنفيذها أو التي تصدر عن مختلف المحاكم المصرية. وبلغ عدد الأحكام بالإعدام التي صدرت خلال شهر مايو 37 حكما في محاكم الجنايات والنقض المختلفة. بينما تمت إحالة أوراق 39 متهما إلى المفتي تمهيدًا للحكم بإعدامهم. 

للتفاصيل: 

إنفوجراف أحكام_الإعدام عن شهر مايو لعام 2023  

وفي إطار التفاعل مع الحوار الوطني، أعربت المبادرة المصرية عن قلقها بشأن قانون حرية تداول المعلومات المرتقب صدوره، بعد قرار الرئاسة إحالة مسودة القانون التي أعدها المجلس الأعلى للإعلام إلى البرلمان لمناقشتها. وفي تعليق على النقاشات التي دارت في جلسات الحوار التي تناولت قانون حرية تداول المعلومات، عبرت المبادرة المصرية عن مخاوفها فيما يتعلق بالقيود التي يمكن أن يشملها القانون ومن شأنها تفريغه من مضمونه، وأيضا قدمت بعض توصيات ينبغي الالتفات إليها أثناء صياغة القانون ليكون متوافقا مع الدستور والالتزامات الدولية التي أقرتها الدولة المصرية. 

لمزيد من التفاصيل: 

بعد قرار إحالة القانون للبرلمان: مخاوف من صدور تشريع يمنع حرية تداول المعلومات
 

المبادرة في الإعلام

 

المنصة

مع وائل جمال| تصوُر أن الحل في الخصخصة أمر كارثي

حوار مع وائل جمال.. عن أزمة اتفاق صندوق النقد

درب 

محبوس احتياطيا منذ 5 سنوات.. المحامي نبيه الجنادي: حجز قضية محمد عادل للحكم 2 سبتمبر المقبل في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة” 

أكثر من 400 يوم خلف القضبان.. الإعلامية هالة فهمي تكمل 14 شهرا في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنها

شارك في الحفل عبر الفيديو بسبب منعه من السفر.. باتريك جورج يعلن حصوله على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة بولونيا الإيطالية

فرنسا 24

Video: Sisi's decade in power: Egyptians struggle under authoritarian rule

حقوقيون مصريون يؤكدون أن بلادهم شهدت العقد "الأسوأ" في سجل حقوق الإنسان

وكالة الأنباء الفرنسية AFP

'Hostage situation': Egypt's decade-long rights crackdown

En Égypte, la « pire décennie » pour les droits humains

Egipto sufrió "la peor década" para los DDHH, denuncian activistas

الحرة

عشر سنوات على "30 يونيو".. كيف تغير خطاب السيسي

RFI

Ten years ago, the seizure of power by Abdel Fattah al-Sissi threw a new leaden screed on freedoms in Egypt

Il y a dix ans, la prise de pouvoir d’Abdel Fattah al-Sissi jetait une nouvelle chape de plomb sur les libertés en Égypte

Abdelfatah al Sisi, una década coartando libertad y democracia en Egipto

Egito: 10 anos de Al-Sissi no poder são marcados por pobreza e repressão no país

Tien jaar geleden gaf de machtsovername van Abdel Fattah al-Sisi Egypte een nieuw karakter in vrijheden.

Esglobal

Egipto: comer puentes y patas de pollo - Esglobal

درج

أبانوب ليس الأول… محاكم تفتيش العقيدة تهدّد مستقبل طلاب مصريين 

تهمة “ازدراء الأديان” في مصر: حرية الاعتقاد بما يرضي الدولة والله

من “ضرب بالكرباج” إلى “دهس” أسرة: من يحاسب جموح الضباط والنافذين في مصر؟

صحيفة فاينانشيال تايمز 

Critics of Egypt’s regime given rare platform ahead of elections "

New Lines Magazine

The Charade of Egypt’s 'National Dialogue' 

 يورونيوز

عبر الفيديو.. شهادة جامعية إيطالية للباحث المصري باتريك زكي المتهم "بنشر أخبار كاذبة

TP 24

La resistenza di Patrick Zaki e il messaggio sui diritti umani - TP24.it

Optimagazine

Patrick Zaki, lo studente attivista che il mondo vuole liberare