المبادرة فى أسبوع من 4 إلى 10 يونيو - 2023 

بيان صحفي

12 June 2023

اجتماعات وأنشطة 

شاركت لبنى درويش، مسؤولة ملف حقوق النساء وقضايا النوع الاجتماعي بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في منتدى ستوكهولم للإنترنت في ٣٠-٣١ مايو ٢٠٢٣. وجاء المنتدى هذا العام ليناقش دور الإنترنت وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات أثناء الأزمات والنزاعات والكوارث. ركز المنتدى على ثلاثة محاور: البنية التحتية للإنترنت والوصول له بما يتضمن قطع الإنترنت العمدي من الحكومات، والمحور الثاني: المعلومات والداتا والإعلام، بما يتضمن حماية المعلومات الشخصية للأفرادو مراقبة الإنترنت ونشر المعلومات المضللة خاصة في السياقات التي تمر بأزمات للديموقراطية، والعنف عبر الإنترنت، وضمن المحور الأخير الاستعداد لفترات الأزمات وحماية حقوق الأفراد الرقمية.

كما شارك عمرو عبد الرحمن، مدير وحدة الحريات المدنية بالمبادرة، في ندوة نظمتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين  حول "ضرورة إصدار قانون حرية تداول المعلومات.. بين الإلزام الدستوري ومعطيات المناخ العام". وانعقدت الندوة بمناسبة يوم الصحفي المصري وقبيل مناقشة الموضوع كجزء من جلسات الحوار الوطني.

واستقبلت المبادرة المصرية وفدًا من اللجنة الأمريكية للحريات الدينية وذلك للتحاور بشأن حالة الحريات الدينية في مصر وأوضاع المجموعات الدينية المختلفة. وتطرق النقاش إلى الإيجابيات والسلبيات التي شهدها ملف حرية الدين والمعتقد في مصر مؤخرًا.

 

المبادرة في  المحاكم
 

مازال أحمد صبري ناصف رهن الحبس الاحتياطي رغم صدور العديد من الأحكام ببراءته بينما يواجه اتهاما جديدا على ذمة قضية أخرى فيما يحاول الزملاء المحامين بذل قصارى جهدهم للدفاع عنه والحصول على قرار بإخلاء سبيله تنفيذا للأحكام المتتالية ببراءته من الاتهام الذي تكرر توجيهه إليه في عدة قضايا باستخدام نفس الحرز وكانت النتيجة دائما هي البراءة ليتم تدويره على قضية جديدة تطيل فترة حبسه خارج إطار صحيح القانون. 

كما حصل الزملاء على قرار إخلاء سبيل إبراهيم محيي إبراهيم  بضمان محل إقامته فى القضية رقم ٧٦٠٦ لسنة ٢٠٢٢ إداري منتزه ثالث. وأيضا حصلت المبادرة على حكم إدانة صادر من محكمة جنايات جنوب الجيزة الأسبوع الماضي ضد مبتز بحبسه سنة مع الشغل، وذلك بعدما  وجهت إليه النيابة العامة اتهامات شملت تهديد المجني عليها (موكلة المبادرة) بأمور خادشة للحياء والحصول على مبالغ مالية منها. جاء ذلك إثر تسجيل الجاني صورا وفيديوهات على غير رغبة المجني عليها وقام بإذاعتها على الآخرين، وهو ما تم اعتباره انتهاك لحرمة الحياة الخاصة بالمجني عليها..وتأتي هذه الجريمة ضمن الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في مصر بشكل متكرر في الآونة الأخيرة.

كما تقدم فريق الدفاع القانوني بالمبادرة المصرية ببلاغ إلى النائب العام بشأن واقعة تعذيب معاذ الشرقاوي وحملت العريضة رقم ٣٢١٤٥ لسنة ٢٠٢٣ عرائض المكتب الفني للنائب العام. وتضمن البلاغ تفاصيل انتهاكات سافرة لم تقتصر على حقوقه الدستورية وإنما امتدت حتى لمخالفة نصوص قانون الإرهاب. وجاء البلاغ بعد ظهور الشرقاوي يوم  3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة للمرة الأولى منذ القبض عليه من منزله قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، وبعدما كشف أنه تعرض خلالها لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء القسري والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه.

 

إصدارات وبيانات

أصدرت المبادرة المصرية بيانا تسنكر فيه التعذيب والإخفاء القسري وباقي الانتهاكات التي طالت القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي خلال أسابيع من الاختفاء القسري وطالبت بالتحقيق في تلك الجرائم. وأضافت المبادرة أن هذه الجرائم تمت رغم علم النيابة العامة بها في وقت مبكر، حيث كانت آسرة الشرقاوي قد تقدمت لمكتب النائب العام في اليوم التالي للقبض عليه ببلاغ يطلب التحقيق في واقعة القبض والكشف عن مكان احتجازه، ثم تقدم محامو المبادرة المصرية بعد أسبوع ببلاغ ثان لمكتب النائب العام ب يطلب التحقيق في جريمة الإخفاء القسري لمعاذ وتمكينه من زيارة محاميه.  

المبادرة المصرية: انتهاكات بالجملة ضد معاذ الشرقاوي طوال 3 أسابيع من إخفائه
 

المبادرة في الإعلام

الشروق

بين الدستور والمناخ العام.. الصحفيين تناقش حرية تداول المعلومات بحضور أكاديميين وبرلمانيين

مدى مصر

بلاغ من المبادرة المصرية للنائب العام: معاذ الشرقاوى تعرض لاعتداءات سافرة

درب 

المبادرة المصرية تتقدم ببلاغ جديد للنائب العام للتحقيق في تعرض معاذ الشرقاوي لانتهاكات: تعرض للتعذيب ومُنع من التواصل مع أهله

متصدقش

 بلغت مخصصات القطاع الصحي خلال العام المالي الجاري (2022/ 2023) 128.1 مليار جنيه فقط، وهي أقل من النسبة الدستورية، وليس 222 مليار جنيه، كما ذكر وزير الصحة

درج

النشاط الطلابي في مصر "عمل إرهابي"... أين معاذ الشرقاوي؟