أسرة القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي تتقدم ببلاغ للنائب العام للكشف عن مكان احتجازه

بيان صحفي

12 مايو 2023

تقدمت أسرة القيادي الطلابي والسجين السياسي السابق معاذ  نجاح منصور الشرقاوي اليوم الجمعة ببلاغ لمكتب النائب العام، طالبت فيه بالتحقيق في واقعة إعادة القبض على معاذ أمس والإفصاح الفوري عن مكان احتجازه. 

ووفقاً للبلاغ - الذي قُيد برقم 402994 عرائض- فقد نما إلى علم الأسرة أن قوة أمنية توجهت في حوالي الثانية بعد ظهر أمس الخميس الموافق 11 مايو 2023 إلى منزل معاذ  بمنطقة المقطم، وألقت القبض عليه بعد تحذير الجيران من عدم التدخل ثم اقتادته إلى جهة غير معلومة. 

كان معاذ الشرقاوي قد تعرض للحبس المطول من قبل على خلفية نشاطه السابق كقيادي في اتحاد طلاب جامعة طنطا، حيث تم توقيفه في سبتمبر  2018 في كمين شرطة على طريق شرم الشيخ خلال تأديته لعمله كمنظم رحلات سياحية، ليتم احتجازه بشكل غير قانوني، وإخفاؤه قسريًا لمدة 25 يومًا تقريبًا، تعرض خلالها للتعذيب، ليتم بعد ذلك التحقيق معه على ذمة القضية القضية 440 لسنة 2018. استمر حبس الشرقاوي احتياطيًا على ذمة القضية لعام ونصف تقريبًا قبل صدور أمر بإخلاء سبيله في 2020، ثم صدر أمر بإحالته للمحاكمة أمام محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ في أغسطس 2021.

في مايو 2022، أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ حكمًا - غير قابل للطعن عليه -  ضد معاذ الشرقاوي بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية، وذلك في القضية 440 لسنة 2018، والمقيدة برقم 1059 لسنة 2021، والتي تضم 24 متهمًا آخرين، من بينهم المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح، ونائبه محمد القصاص. وتجدر الإشارة إلى أن الحكم الصادر على معاذ في 29 مايو  2022 ليس نهائيًا أو واجب النفاذ، فقد تقدمت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بصفتها وكيلا عن معاذ بتظلم أمام الحاكم العسكرى ضد الحكم الذي لم يتم التصديق عليه حتى الآن. 

للمزيد من المعلومات حول الانتهاكات التي شابت المحاكمة يمكن الاطلاع على تقرير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: (إدانة دون أدلة: المحاكمة غير العادلة لأبو الفتوح والقصاص ومعاذ الشرقاوي)