المبادرة فى أسبوع من 25 الى 4 مارس 2023

بيان صحفي

5 مارس 2023


اجتماعات وأنشطة: 

كان نشاطنا الأبرز خلال الأسبوع هو المشاركة في اجتماعات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف، والذي خصص يومين لفحص مدى التزام الحكومة المصرية بأحكام العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. حيث قدمت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بمشاركة عدد من المنظمات الحقوقية المستقلة إلى اللجنة الأممية تقريرًا موازيًا تناول أوضاع حريات التعبير والتنظيم والتجمع السلمي والخصوصية وحرية الحركة وقضايا التعذيب والاعتقال التعسفي وأوضاع السجون والحق في المحاكمة المنصفة. 

لمزيد من التفاصيل: للمرة الأولى منذ ٢٠ عامًا: سجل مصر الحقوقي أمام اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجنيف 

كما ألقى مدير المبادرة حسام بهجت أمام اللجنة مداخلة شفهية عبر الفيديو حول أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين في مصر، يمكن قراءة نصها هنا:  مداخلة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إلى جلسة اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن مصر

ويمكنكم مشاهدة تسجيل الفيديو للحوار الذي دار على مدى ست ساعات بين اللجنة الأممية وأعضاء الوفد الحكومي المصري برئاسة وزير العدل عمر مروان هنا وهنا.

خلال الأسبوع أيضًا ألقى وائل جمال، مدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة، محاضرة بعنوان "قرض صندوق النقد الدولي وأزمة الديون" في حزب العيش والحرية، وأدار الحوار محمود ناجي الباحث بالمبادرة. 


إصدارات: 

فى 27 فبراير أعلنت المبادرة المصرية إطلاق النسخة التجريبية من خريطة الحريات الدينية، التي تهدف إلى توفير مرجع رصدي وتوثيقي لوقائع التمييز والعنف الطائفي، والتطورات السياسية والقانونية والاجتماعية الخاصة بوضع الدين في المجال العام، والمحاكمات وتحقيقات النيابة التي تؤثر على حالة حرية الدين والمعتقد في مصر، بما يوفر قاعدة معلوماتية لصانعي السياسات والباحثين والإعلاميين وعموم المواطنين، تمكنهم من دراسة هذه التطورات والتدخل نحو تحسين مناخ الحريات الدينية. 

للمزيد: المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تطلق خريطة الحريات الدينية في مصر

وفي 1 مارس أصدرت المبادرة المصرية تقرير "حقوقيون أمام الطوارئ: محاكمة أعضاء التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" والذي طالبت فيه ببراءة كل من المحامين هدى عبد المنعم ومحمد أبو هريرة وعزت غنيم، والسيدة عائشة الشاطر، الأعضاء بالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات، بعد محاكمتهم أمام محكمة طوارئ على خلفية نشاطهم الحقوقي عبر التنسيقية.

قبل حكم الطوارئ: تقرير للمبادرة المصرية يطالب ببراءة أعضاء التنسيقية المصرية للحقوق والحريات
وكتب وائل جمال موضوعًا شارحًا على مدونة المبادرة بعنوان "سؤال وجواب عن الصكوك الإسلامية السيادية" تناول شرحًا لمفهومها وتقييمنا لها من منظور أثر أزمة الديون الخارجية على العدالة الاقتصادية والاجتماعية في مصر.


المبادرة في  المحاكم

استأنفت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ محاكمة زميلنا باتريك جورج زكي، الباحث بالمبادرة، وقررت تأجيل القضية إلى جلسة 9 مايو المقبل. ويواجه باتريك اتهامات بإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة بالداخل والخارج عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي.

للمزيد: "أمن الدولة طوارئ" تستأنف محاكمة باتريك جورج.. والمبادرة المصرية: لم يفعل سوى ممارسة حقه في التعبير

وقررت محكمة النقض استمرار نظر طعن موكا حجازي لجلسة 11 مارس. ويذكر أن موكا ضحية استغلال جنسي وتم القبض على الجاني ومحاكمته والقضاء بحبسه ثلاث سنوات. إلا أن النيابة قررت محاكمة الطفلة المجني عليها على خلفية نفس الوقائع التي ثبت بالأدلة أنها كانت ضحية لها. 

وفي الإسكندرية حصلت محامية المبادرة المصرية رضوى عبد القوي فى 28 فبراير على قرار بإخلاء سبيل عبد القادر أحمد بسيوني أحمد بتدابير احترازية، بعد حبسه بتهمة الانضمام لجماعة محظورة منذ 18 نوفمبر 2022. وسبق القبض على عبد الرحمن بنفس التهمة لمدة سنة قبل إخلاء سبيله دون محاكمة في 2021.

في الإسكندرية أيضًا حصل محامي المبادرة حمدي خلف أمس السبت ٤ مارس على قرار بإخلاء سبيل علاء منيب بتدابير احترازية بعد القبض عليه بتهمة الانضمام لجماعة محظورة العام الماضي. يذكر أن علاء، وهو قيادي سابق بحزب الدستور بالإسكندرية، كان قد تعرض للاعتقال عدة مرات بنفس التهمة دون محاكمة. 

وفي الثاني من  مارس تم إخلاء سبيل موكلين للمبادرة المصرية هما محمد حافظ إبراهيم وزياد أبو الفضل بين مجموعة قرارات أصدرتها نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 33 من السجناء السياسيين المحبوسين احتياطيا على ذمة العديد من القضايا: إخلاء سبيل موكلي المبادرة المصرية محمد حافظ إبراهيم وزياد أبو الفضل ضمن 33 من السجناء السياسيين

وفي مجلس الدولة حصل محامي المبادرة رضا مرعي على  حكم من محكمة القضاء الإداري بإلغاء القرار الإداري ومحو حكم غيابي بالسجن من السجل الجنائي لأحد موكلي المبادرة من على أجهزة الحاسب الآلي لوزارة الداخلية وذلك لانقضاء الدعوى وسقوط الحكم لانقضاء المدة. 


المبادرة في الإعلام:

التلفزيون الألماني: حوار مع نبيه الجنادي المحامي بالمبادرة حول استمرار الاعتقالات السياسية في مصر وللنسخة الانجليزية.

المنصة: لجنة حقوق الإنسان في جنيف تراجع سجل مصر بعد انتقادات

رصيف 22: حقوق الإنسان في مصر أمام الأمم المتحدة... رواية رسميّة ورديّة مقابل حقائق الانتهاكات

وحوار مع إسحق إبراهيم الباحث الأول بالمبادرة بعنوان:  خريطة الحريات الدينية... مبادرة حقوقية تُظهر مناطق الالتهاب الطائفي في مصر

درب: المبادرة المصرية أمام لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: مصر تشهد أسوأ أزمة حقوقية في تاريخها.. ونواجه “إجراءات انتقامية” بالسجن والمحاكمات والمنع من السفر