"خانة الدين" فيلم وثائقي يتناول مشكلات حرية الدين والمعتقد في مصر

خبر

16 أغسطس 2016

مع تجدد الجدل حول تشريعات مواجهة التمييز ومن ضمنها الجدل حول إلغاء "خانة الدين" في البطاقة الشخصية، تنشر "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" على الإنترنت الفيلم الوثائقي "خانة الدين" الذي يتناول مشكلات حرية الدين والمعتقد في مصر.

يبدأ الفيلم من الجدل حول تدوين الديانة في البطاقة الشخصية ويمر بمشكلات التمييز والعنف الطائفي وأزمة بناء دور العبادة وأزمة عدم الاعتراف بعقائد وأديان غير الأديان الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية، أو مطارد أصحاب مذاهب إسلامية مختلفة عن المذهب السني بالإضافة للجدل حول المواد المتصلة بالدين في الدستور.

يستعرض الفيلم هذه المشكلات عبر سرد قصص وحوارات مع مواطنين منتمين لمختلف العقائد: مسلمين سنة ومسيحيين وشيعة وبهائيين، ومقابلات مع علماء دين وقساوسة ومنتمين للتيارات الإسلامية. بالإضافة لباحثين وناشطين حقوقيين من ضمنهم فريق حرية الدين و المعتقد في "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية".

تم إنتاج هذه المادة بالتعاون مع شركة "هاند ميد ستوديوز Hand Made Studios " عام 2013 وكان من ضمن فريق الإعداد أحمد ناجي، الصحفي والروائي، الذي يقضي حاليا عقوبة الحبس سنتين بسبب اتهامه بـ"خدش الحياء العام" في فصل من روايته "استخدام الحياة"، رغم مخالفة هذه العقوبة للدستور الذي يمنع عقوبة الحبس في قضايا النشر.

وتوجه "المبادرة المصرية" إهداء لأحمد ناجي وتؤكد تضامنها معه ومع كافة سجناء الرأي ضد العقوبة غير الدستورية والمقيّدة لحرية التعبير.

كما نظمت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" و"منتدى الدين والحريات" مجموعة من العروض والمناقشات للفيلم في القاهرة والإسكندرية وطنطا ودمنهور والمنصورة.

يمكنكم مشاهدة الفيلم على حساب "المبادرة المصرية" على يوتيوب.