مجموعة من المنظمات تطالب المجلس القومي لحقوق الإنسان بضرورة التدخل بشأن الهجمة الأخيرة علي المنظمات غير الحكومية

بيان صحفي

26 مارس 2016

السيد رئيس المجلس القومي حقوق الإنسان/ محمد فايق

تحية طيبة وبعد ،،،

مقدمه لسيادتكم المنظمات غير الحكومية الموقعة أدناه تطالبكم بضرورة التدخل بشأن الهجمة الأخيرة علي المنظمات غير الحكومية٬ والمعروفة بالقضية 173 وبموجبها تم استجواب عدد من المنظمات ومن بينها نظرة للدراسات النسوية٬ واستمع قاضي التحقيقات لأقوال ثلاثة من عضوات فريق العمل٬ وذلك يوم الثلاثاء 22 مارس٬ وعقب الانتهاء من سماع أقوالهن تم إستدعاء مزن حسن المؤسسة والمديرة التنفيذية للتحقيق وذلك يوم الثلاثاء القادم الموافق 29 مارس 2016 كمتهمة أولي في هذه القضية.

تأسيسا على ماسبق تعرب المنظمات الموقعة أدناه عن بالغ قلقها من هذا التصعيد ضد منظمة نسوية لها اسهامات واضحة في تمكين النساء ومناهضة العنف الجنسي ولها صفة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة٬ كما طال الهجوم غيرها من المنظمات التى تعمل على إرساء قيم حقوق الإنسان ومبادئ المواطنة والعدالة والمساواة.

كان من المفترض أن تتوقف الدولة عن العداء للمنظمات غير الحكومية٬ وأن يتم فتح المجال العام لكل القوى الحية في المجتمع بما في ذلك المنظمات الحقوقية والنسوية٬ تمر البلاد بتحديات تستوجب إشراك القوي الاجتماعية المختلفة والعمل علي إتاحه الحق في التنظيم بجميع أشكاله بما يساعد في خلق مساحات وفرص حقيقية لطرح كل القضايا ومنها قضايا النساء.

بناء عليه تطالب المنظمات الموقعة ادناة أن يقوم المجلس القومي للحقوق الإنسان بدوره المنوط به في تمكين المنظمات غير الحكومية من القيام بدورها ووقف الهجمة الشرسة عليها.

كما نطالبكم بحضور جلسة التحقيق مع مزن حسن يوم الثلاثاء القادم الموافق 29مارس 2016 ٬ خاصة أنها مهددة بالحبس الاحتياطي علي ذمة التحقيقات.

التوقيعات:

1. نظرة للدراسات النسوية.

2. الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون.

3. الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية.

4. جمعية أمي للحقوق والتنمية.

5. الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

6. المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

7. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

8. المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

9. مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي.

10. مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف.

11. مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية ACT.

12. مصريون ضد التمييز الديني.

13. ملتقى تنمية المرأة.

14. المنظمة العربية للاصلاح الجنائى.

15. مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون.

16. مؤسسة المرأة الجديدة.

17. مؤسسة المرأة والذاكرة.

18. مؤسسة قضايا المرأة المصرية.