"مش عيب" تُنهي فاعلياتها وتعيد نشر مواد الحملة لتكون متاحة لاستخدامها في فاعليات مشابهة

بيان صحفي

الثلاثاء, 15 ديسمبر, 2015

تعلن كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز تدوين لدراسات النوع ومؤسسة القاهرة للتنمية والقانون انتهاء فعاليات حملة "التثقيف الجنسي ضرورة وليس رفاهية" #مش_عيب، والتي أتت ضمن سياق الحملة الدولية: "16 يوم ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي"، التي تقام كل عام من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر.

وكانت الحملة تهدف بالأساس إلى إيصال رسالة واضحة عن ماهية التثقيف الجنسي الذي يشمل ـ ولا يقتصر على ـ تزويد الشباب والنشء بمعلومات عن التغيرات الجسدية التي يمرون بها، وطرق تجنب الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًّا والحمل غير المرغوب فيه والإجهاض غير الآمن، بالإضافة إلى مقاومة العنف ضد النساء وتعزيز قيم المساواة بين الجنسين، وتَملُّك أدوات تمكنهم من اتخاذ قرارات حرة ومسئولة بشأن حياتهم الجنسية وحجم أسرهم المستقبلية والمباعَدة بين الأطفال، وغيرها.

وتنوعت الفعاليات التي نظمتها الحملة بين فيديوهات للتوعية بأهمية التثقيف الجنسي وكذلك عرض آراء لخبيرات وناشطات حقوقيات عن خطورة نقص المعلومات الخاصة بالصحة الإنجابية والجنسية لدى الشباب. كما عقدت المنظمات المشاركة في الحملة عددًا من الندوات لعرض نتائج دراسات عن الصحة الإنجابية وشهادات لناجياتٍ من العنف، بالإضافة إلى نشر مقالات صحفية عن التثقيف الجنسي.

وتعرب المنظمات المشاركة عن سعادتها البالغة من ردود الفعل الإيجابية التي أثارتها الحملة سواء من الجمهور المشارك في الفعاليات أو جمهور وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك التغطية الصحفية والإعلامية المهنية للحملة، الأمر الذي يؤكد أن الوَصْم المجتمعي لقضايا التثقيف الجنسي أقل حدة بكثير من السنوات الماضية، وهناك اعتراف بضرورة الحديث عن القضايا المسكوت عنها. وعلى الرغم من قناعة المنظمات بضرورة الاستفادة من وسائل الاتصالات الحديثة في إمداد الشباب بالمعلومات الخاصة بصحتهم الإنجابية والجنسية إلا أنه لا غنى عن قيام وزارة التربية والتعليم بتحمل مسئوليتها في تطوير مناهج للتثقيف الجنسي الشامل لطلبة المدارس لضمان وصول هذه المعلومات إلى الجميع دون تمييز.

وإيمانًا من المنظمات المشاركة في الحملة بأهمية استمرار العمل على قضايا التثقيف الجنسي ونظرًا إلى أننا نعمل بمبدأ المشاع الإبداعي، فإننا نقوم بنشر جميع مواد الحملة مجمعة لتكون متاحة لاستخدامها في الحملات المشابهة والتدريبات الخاصة بالنوع الاجتماعي والتثقيف الجنسي:

فيديو عن دورة حياة العنف ضد النساء

فيديو عن أهمية تجنب الأمراض المنقولة جنسياً

فيديو ضرب الزوجة جريمة

فيديو عن أهمية فضح ممارسات العنف المنزلي

فيديو عن إن التعايش مع الإيدز مش وصمة

عرض آراء ناشطات حقوقيات عن أهمية التثقيف الجنسي

مقال "مع من يتحدث شبابنا عن الجنس؟"