المبادرة المصرية وجمعية أطباء التحرير تتفقان مع وزير الصحة على تشكيل لجنة من المجتمع المدني وقيادات الوزارة لدراسة وتطوير الملف الصحي

بيان صحفي

15 سبتمبر 2011

قابل يوم الثلاثاء 13 سبتمبر الجاري وفد مشترك من جمعية أطباء التحرير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة والسكان بمكتبه، لتباحث تفعيل دور المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في المشاركة في إصلاح المنظومة الصحية في مصر.

تم أثناء اللقاء مناقشة أوضاع المنظومة الصحية في اللحظة الراهنة، وأهمية تفعيل مشاركة المجتمع المدني في تحمل مسئولية المشاركة في إصلاح الأوضاع الحالية والحرص على الشفافية في معرفة ما يوضع من سياسات وإمكانية المحاسبة ورصد قصور الأداء بالقطاع الصحي.

وأسفر اللقاء عن موافقة وزير الصحة على ورقة العمل المقدمة من الوفدين، والتي تضمنت اقتراح بإنشاء لجنة مشتركة من منظمات المجتمع المدني وقيادات وزارة الصحة، تعمل على رصد أوجه القصور والعمل على إصلاحها ومتابعة كفالة وحماية حقوق المرضى والسعي لتحسين أوضاع العاملين في المنظومة الصحية، إضافة إلى الدعوة إلى بناء نظام صحي وطني بديل أساسه التأمين الصحي الاجتماعي.

وستقوم المبادرة المصرية وجمعية أطباء التحرير بالمتابعة مع وزير الصحة والقيادات بالوزارة للتأكد من تفعيل دور اللجنة، وإعطائها الصلاحيات والآليات التي تستطيع أن تقوم بها بهذا الدور المهم، ورسم خطة واضحة للعمل.

وتسعى المبادرة المصرية وجمعية أطباء التحرير لإشراك منظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام الجدي بالملف الصحي القائم في هذه الخطوة الهامة التي يحوز فيها المجتمع المدني دور الشراكة الحقيقية في صناعة القرار.

ومن ثم فإننا ندعو كافة الجهات والشخصيات والجمعيات المهتمين بحقوق الإنسان المصري وعلى الأخص حقوق المريض وإصلاح القطاع الصحي إلى التواصل معنا لاختيار المنظمات الشريكة في هذه اللجنة، وللتشاور والتباحث المشترك. وذلك من أجل عمل جماعي مشترك مثمر وإصلاح سريع لكل ما يتعلق بصحة المواطن المصري والطبيب المصري والعاملين بهذا القطاع الذي تتأثر به كل مناحي الحياة للمجتمع والدولة قوة وضعفا.