الطعن على إجراء فحوصات الكشف على عذرية الفتيات بالسجون العسكرية

بيان صحفي

17 يوليو 2011

أقامت مجموعة لا للمحاكمات العسكرية، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومؤسسة نظرة للدراسات النسوية، ومؤسسة المرأة الجديدة، ومركز هشام مبارك للقانون دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع وآخرين طعنا على قرار إخضاع الفتيات للكشف على عذريتهن داخل السجون العسكرية وأماكن الاحتجاز التابعة للقوات المسلحة.

وقد جاء في عريضة الدعوي رقم 45029 لسنة 65 قضائية بأن الطاعنتين "وهن من المشاركات في اعتصام ميدان التحرير ويمارسن حقهما بالتعبير عن الرأي والمشاركة السياسية اللاتي كفلها القانون، وقد يتعرضن إلى القبض عليهما لأي من الأسباب ويتم احتجازهما بأحدى أماكن الاحتجاز التابعة للقوات المسلحة ومن ثم فهما تخشيان شأنهما شأن جميع المشاركات في الفعاليات السياسية بمصر في الوقت الحالي من إخضاعهما للفحص الإجباري أو "فحص كشوف العذرية"".

وقد استند الطعن لمخالفة قرار إجراء فحص كشف العذرية للإعلان الدستوري والمواثيق الدولية خاصة اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكذلك مخالفة القرار للقانون.

وقالت المجموعات والمنظمات المقيمة للطعن اننا نستهدف من هذا الطعن الوقف الفوري لكشوف العذرية التى تتم للفتيات بالسجون العسكرية ووقف التمييز ضدهم، والوقوف ضد طمس الدور الذي تقوم به مئات الالف من الفتيات المصريات جنبا إلى جنب مع أقرانهم من الذكور فى المشاركة فى الثورة وحمايتها.

كما أضافت المجموعات والمنظمات: بأن إجراء كشوف العذرية على الفتيات فضلا عنه إجراء ينتهك الحق فى سلامة الجسد فأنه يشكل تمييزاً صارخاً ضد المرأة المصرية من القائمين على حكم البلاد فى هذا الوقت.

موضوعات ذات صلة: رسالة إلي وزير الصحة لتحقيق العاجل في انتهاك ضباط وأطباء من الجيش المصري لحرمة النفس والجسد لمن جري احتجازهم بعد فض اعتصام ميدان التحرير - 20 مارس 2011.