رسالة إلي وزير الصحة لتحقيق العاجل في انتهاك ضباط وأطباء من الجيش المصري لحرمة النفس والجسد لمن جري احتجازهم بعد فض اعتصام ميدان التحرير

بيان صحفي

20 مارس 2011

رسالة من منظمات حقوقية إلي وزير الصحة بحكومة تسيير الأعمال لتحقيق العاجل في انتهاك ضباط من الجيش المصري وأطباء ضباط بالجيش لحرمة النفس والجسد لعشرات ممن جري احتجازهم يوم التاسع من مارس 2011 بعد فض اعتصام ميدان التحرير.

الأستاذ الدكتور أشرف حاتم
وزير الصحة بحكومة تسيير الأعمال

تحية طيبة،

نتقدم اليكم -نحن الموقعون أدناه- بطلب التحقيق العاجل في انتهاك ضباط من الجيش المصري وأطباء ضباط بالجيش لحرمة النفس والجسد لعشرات ممن جري احتجازهم يوم التاسع من مارس 2011 بعد فض اعتصام ميدان التحرير.

حيث وصلتنا أكثر من شهادة علي قيام طبيب - يرتدى بالطو أبيض  فوق بزته العسكرية- بتوقيع الكشف الطبي الإجباري علي عذرية الفتيات الاتى جري احتجازهن في السجن الحربي، وأن ضابطا بالجيش حضر الفحص اضافة لسجانة. كما تم تفتيش النساء عرايا كما ولدتهن أمهاتهن بعد أن خلعن ملابسهن في وقت واحد ومكان وواحد. ورغم إن من قام بالتفتيش سجانة، إلا أن باب عنبر الحجز كان مفتوحا.

ووصلت شكاوى أخري بقيام طبيب السجن بحقن المحتجزين عن طريق الوريد بمادة قيل أنها مسكنة للألم -بعد تعرضهم للتعذيب- وقد اشتكى من حقن بتلك المادة بتعرضه للآلام بالبطن وقئ بعد الحقن.

وإذا كان التعذيب بذاته يعد من أسوأ أشكال الانتهاك لحقوق الإنسان وحرمة جسده فإن الوقائع المذكورة تعد انتهاكا فجا للمواثيق الوطنية والدولية المنظمة لمهنة الطب وإخلالا بواجبات الطبيب وأخلاقيات مهنة الطب.

وإننا إذا ندين بشدة تلك الممارسات الممجوجة نطالب سيادتكم بالتدخل لدى المجلس العسكري لوقف تلك الانتهاكات فورا والاعتذار العلني لهؤلاء الضحايا ومقاضاه كل من يثبت تورطه من أطباء وضباط.

ونرجو إخبارنا بما تتخذونه من إجراءات علي أي من التليفونات الملحقة بأسفل الرسالة.

الموقعون: مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي  -  نظرة للدراسات النسوية - الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان - مؤسسة حرية الفكر والتعبير - مركز هشام مبارك للقانون - المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية - المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة - مؤسسة المرأة والذاكرة - رابطة المرأة العربية - مؤسسة دراسات المرأة الجديدة - المبادرة المصرية للحقوق الشخصية – مؤسسة قضايا المرأة المصرية – مركز القاهرة للتنمية - مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان - جمعية أمي للحقوق والتنمية – مؤسسة هي للمرأة – الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

للاتصال:  01525472832 - 01525472861 - 0179901081 - 0179901180.