المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تشارك في مؤتمر ديربان 2 لمناهضة العنصرية والتعصب

بيان صحفي

22 أبريل 2009

بدعوة من المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة يشارك حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية هذا الأسبوع في مؤتمر مراجعة ديربان، والذي بدأت أعماله يوم الإثنين 20 إبريل وتستمر حتى الجمعة 24 إبريل بمدينة جنيف بسويسرا.

وإلى جانب متابعة أعمال المؤتمر، سيقدم مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية مداخلة المجتمع المدني في ندوة تنظمها المفوضية السامية لحقوق الإنسان على هامش المؤتمر حول مسألة التحريض على الكراهية الدينية والعنصرية وعلاقتها بحرية التعبير. وسيلقي المداخلات الخمسة الأخرى في الندوة ـ والتي ستنعقد بعد ظهر الأربعاء 22 إبريل ـ كل من أسما جهانجير المقررة الخاصة بشأن حرية الدين والمعتقد لدى الأمم المتحدة، وفرانك لارو المقرر الخاص بشأن حرية الرأي والتعبير، وجيتو موغاي المقرر الخاص بشأن العنصرية، وعبد الفتاح عمور عضو اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وباتريك ثورنبري عضو لجنة الأمم المتحدة لمكافحة التمييز العنصري. وستقوم نافينيثام بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان بتقديم المتحدثين الخمسة وإلقاء الكلمة الافتتاحية.

كما يشارك حسام بهجت في ندوة تنظمها منظمة (المادة 19) يوم الخميس 23 أبريل على هامش المؤتمر للإعلان عن (مبادئ كامدن بشأن المساواة وحرية التعبير)، والتي قام بصياغتها على مدى الشهور الخمسة الأخيرة فريق قامت منظمة (المادة 19) بتشكيله من 15 خبيراً، من بينهم مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، لتقديم مساهمة إيجابية لمعالجة كيفية تعزيز الحق في المساواة والحماية من التمييز مع كفالة احترام الحق في حرية الرأي والتعبير في نفس الوقت.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:
في جنيف: حسام بهجت، +41764811634 أو hossam@eipr.org
في القاهرة: مينا زكري، 0182115902 أو mina@eipr.org