المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعلن إطلاق برنامج الصحة وحقوق الإنسان

بيان صحفي

1 سبتمبر 2004

أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم إطلاقها لبرنامج الصحة وحقوق الإنسان. وسيقوم البرنامج بإجراء البحوث حول الحق في الصحة في مصر والدعوة إلى احترامه وتعزيزه وحمايته وفقاً للدستور والقوانين المصرية والمواثيق الإقليمية والدولية ذات الصلة.

ويأتي تناول المبادرة المصرية للحق في الصحة من منطلق اهتمامها بسلامة وصحة الجسد كأحد الحقوق الشخصية اللصيقة بالفرد. كما يأتي هذا البرنامج تعبيراً عن إيمان المبادرة بتكامل حقوق الإنسان وعدم قابليتها للتجزئة، بما يجمع بين الحقوق المدنية والسياسية من جهة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من جهة أخرى. فنشطاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية يدركون أن الدفاع عن حق الإنسان في السلطة على جسده وحمايته من العنف لا يمكن فصله عن حقه في التمتع بأقصى مستوى يمكن بلوغه من الصحة، حسب نص العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي صدقت عليه مصر في 1982.

وإلى جانب الحق في الحصول على الخدمات الصحية والتأمين الصحي، فإن البرنامج الجديد سيهتم بالحق في الحماية من التمييز على أساس الحالة الصحية، وقضايا حقوق الإنسان المرتبطة بفيروس ومرض الإيدز وفيروس الكبد الوبائي سي، إلى جانب قضايا الصحة والحقوق الإنجابية، والعلاقة بين العنف والصحة. يذكر أن برنامج الصحة وحقوق الإنسان هو البرنامج الثاني للمبادرة المصرية بعد برنامج الحق في الخصوصية الذي انطلق مع تأسيس المبادرة عام 2002، وكانت آخر أنشطتها إصدار تقرير بعنوان "حرية الاعتقاد وقضايا الشيعة في مصر".