خريطة النشاط البيئي في مصر

أصدرت وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية دراسة مسحية للتعريف بمنظمات وكيانات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة بعنوان “خريطة النشاط البيئي في مصر“ تتضمن المنظمات البيئية ووصف لأهداف كل منظمة وآليات عملها وأنشطتها أو إنجازاتها. كما تشتمل على تقييماً لاحتياجات دعم النشاط البيئي، وملحق بها قائمة بالمنظمات وعناوين مواقعها لتسهيل الاتصال بها.

وقد عنيت الدراسة المسحية في المقام الأول بالمنظمات المدنية والغير حكومية، ولكنها ضمت أيضا بعض مشاريع الأعمال ذات الطابع الاجتماعي، كما ضمت بعض المؤسسات البحثية والأكاديمية والحكومية التي من المأمول أن تصبح موارد معرفية وتقنية، كذلك أدرجت عدد محدود من كيانات القطاع الخاص ذات الدور المؤثر في دعم العمل البيئي.

إن الاهتمام بقضايا البيئة في مصر من الموضوعات الحديثة العهد والناشئة، وتأمل المبادرة أن تساهم هذه الخريطة في دعم نشاط المجتمع المدني في هذا المجال عن طريق تشجيع التواصل والتعاون والتشبيك بين المنظمات والكيانات البيئية، وعن طريق توسيع موارد البحث والمعرفة، وأيضا عن طريق الاستبصار بالفرص وأوجه القصور وسبل التغلب عليها.