المؤسسات الدينية والدولة حوارات "منتدى الدين والحريات" 2012-2016

الأربعاء, 9 أغسطس, 2017
PDF icon تحميل بي دي إف (5.73 ميغابايت)

يضم هذا الإصدار ملخصًا للنقاشات التي خصصها "منتدى الدين والحريات" في الفترة ما بين 2012 و 2016 لمناقشة واقع المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية وعلاقتها بالدولة من خلال أكثر من قضية، وأكثر من زاوية نظر.

نقاشات المنتدى على مدى خمسة أعوام هي رصيد ثري لحركة المطالبة بحرية الدين والمعتقد في مصر وللحركة المطالبة بالديمقراطية بشكل عام، ورصيد لكل المهتمين بالسؤال الذي بدأ به المنتدى، وهو إمكان إدارة نقاش عام حول الدين ومؤسساته ومواقعهم من منظور أولوية الحريات والحقوق، وهو النقاش الذي فتحت ثورة يناير الباب لطرحه ومحاولة الإجابة عليه عبر ترتيبات دستورية وقانونية وسياسات عامة، وفشلت محاولات الإجابة عليه من قبل الفئات الحاكمة، سواء التي تنتمي إلى التيار الإسلامي أو تلك القديمة/ الجديدة، الحاكمة حاليًّا.

استمرار أزمات المؤسسات الدينية وأزمة المجال الديني بشكل عام، يشير إلى أن التساؤل لا يزال مطروحًا وأن هذا الباب لم يتم إغلاقه.

"منتدى الدين والحريات"
ينظم المنتدى لقاءات شهرية لمناقشة قضايا ومشكلات تمثل تقاطعا بين دوائر الدين وما يتعلق بممارسته اجتماعيا أو استلهامه سياسيا وبين دوائر الحريات العامة والخاصة وحقوق الإنسان والديمقراطية. ويدعو شخصيات عامة وسياسيين وناشطين وباحثين وأكاديميين وعلماء دين ومسئولين رسميين وأصحاب مبادرات لطرح أفكارهم ورؤاهم، والدعوة عامة لكل المهتمين لحضور اللقاءات والمشاركة في النقاش.