"جنايات القاهرة- إرهاب" تقضي ببراءة أحد موكلي المبادرة المصرية

بيان صحفي

21 مايو 2023

قضت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثانية إرهاب ببراءة موكل المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أسامة حسن مليجي. ونظرت المحكمة برئاسة المستشار محمد حماد والمنعقدة بمأمورية بدر القضية رقم 7249 لسنة 2022 جنايات الزيتون والمقيدة برقم 2580 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة يوم الخميس 18 مايو 2023. وقضت في جلستها ببراء أسامة حسن مليجي، ومعاقبة ثلاثة متهمين آخرين بالسجن المؤبد وإدراجهم على قوائم الإرهابيين ووضع المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

وتستنكر المبادرة المصرية أحكام الإدانة بالمؤبد للمتهمين، بعد أن التفتت المحكمة عن التصدي لكافة الوقائع المذكورة في التحقيقات، وإحالتها للتحقيق والتصرف أو انتداب أحد أعضاء الدائرة للتحقيق، وكذلك عن تعديل قيد ووصف الاتهامات المنسوبة للمتهمين.

وتثمن المبادرة المصرية صدور حكم من دائرة  جنايات  "إرهاب" ببراءة موكلها، وتنتظر إتمام إجراءات الإفراج عنه،  وإطلاق سراحه بعدما  قضى أكثر من عامين محبوسًا احتياطيًا، دون أدلة اتهام، فى ظل تراخى المشرع عن تقنين التعويض عن الحبس الاحتياطى كيفما قرر الدستور المصرى.