إخلاء سبيل عضو الديمقراطي الاجتماعي نبيل جورج من سجن أبو زعبل

بيان صحفي

1 مايو 2023

قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل نبيل جورج نظير عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. وتأكدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من تنفيذ إخلاء سبيله -مع آخرين - من سجن أبو زعبل في الساعة الواحدة فجر اليوم الأول من مايو 2023. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على جورج- البالغ من العمر ٣٩ عامًا- من منزله بمنطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة يوم 15 فبراير الماضي، ثم استجوبته نيابة أمن الدولة بشأن فيديوهات على موقعي يوتيوب وتيك توك تتناول الشأن السياسي في مصر.  

وتم حبس نبيل على ذمة القضية 325 لسنة 2023 بتهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة إستخدام موقع على شبكة  الإنترنت، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

وكانت المبادرة المصرية قد طالبت بالإفراج الفوري عن نبيل جورج، خاصة وأنه عضو في حزب سياسي شرعي خاض الانتخابات البرلمانية على "القائمة الوطنية" ويشارك حاليًا في تنظيم الحوار الوطني وفي عضوية مجلس أمنائه. كما طلب محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الحاضرون مع نبيل جورج من النيابة سرعة عرضه على طبيب متخصص في القلب والأوعية الدموية، حيث كان قد أجرى جراحة في القلب قبيل القبض عليه.