المبادرة في أسبوع من 26 مارس إلى 1 أبريل 2023

بيان صحفي

4 أبريل 2023

إصدارات وبيانات

 

أصدرت المبادرة المصرية ورقة تحليلية بعنوان "كيف يعيش الفقراء في ظل الغلاء: أثر ارتفاع الأسعار وتخفيض الجنيه على حقوق المصريين"، تركز على تأثير موجات الغلاء، التي يمر بها المصريون في السنوات الأخيرة على حياتهم، وخاصة على حياة ومعيشة الفقراء وقدرتهم على تأمين احتياجاتهم الأساسية. الورقة كتبتها مي قابيل الباحثة في وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية وحررها وائل جمال مدير الوحدة. 

وخلال الأسبوع أيضًا أصدرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق  الإنسان نتيجة استعراضها لملف مصر. اللجنة الأممية لحقوق الإنسان تصدر نتائج استعراض ملف مصر: "مخاوف عميقة" ومطالب بإصلاحات هيكلية واسعة وهو ما رحبت  به المبادرة خاصة وأن التعليقات والتوصيات عكست وعيا كبيرا بالملف الحقوقي المصري والتطورات المختلفة على أرض الواقع.

ونشرت صحيفة الشروق مقالا للدكتور علاء غنام مسئول ملف الحق في الصحة بالمبادرة المصرية ناقش فيه موضوع خدمات الصحة النفسية فى مصر وأكد أنه من الممكن إحراز تقدم ولو بسيط فى وجود رقابة حقيقية على القطاع الخاص يضع حقوق المريض أو المريضة فى المركز، وثانيا الاستثمار الحكومى وتخصيص المزيد من الأموال للقطاع الصحى، والبدء فى إجراءات لعلاج مشكلة نقص الأطباء. الصحة النفسية في إطار التغطية الصحية الشاملة.

ونشر اسحق إبراهيم مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة مقالًا في موقع "تعددية" عن الدروس المستفادة من قضية الطفل شنودة تحدث فيه عن أهمية أن تكون القضية نقطة انطلاق إلى إعادة مناقشة التبني بحسب الشريعة المسيحية.  الدروس المستفادة من قصة الطفل شنودة.

وأعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن قلقها الشديد من استمرار احتجاز أحمد صبري ناصف..بعد 6 سنوات رهن الحبس الاحتياطى - احتجاز خارج إطار القانون بعد 3 أحكام براءة.  ويذكر أن ناصف حاليا محتجز خارج إطار القانون، بعد حبسه على ذمة خمسة قضايا، ومحاكمته بنفس الاتهامات، وتبرئته ثلاثة مرات سابقة. وقامت عائلة ناصف، خلال الشهر الجاري، بإرسال ثلاث برقيات لكل من النائب العام، ووزارة الداخلية، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، للنظر في أمره وتطبيق القانون بإطلاق سراحه، إلا أن العائلة لم تتلقى أي رد.
 

المبادرة في  المحاكم

 

في يوم 28 مارس تم إخلاء سبيل  أسامة هريدى وثمانية آخرين من المحبوسين احتياطيًا بتهم سياسية في الإسكندرية  بكفالة مالية 2000 جنيه لكل منهم. وفي اليوم التالي 29 مارس قررت أمس محكمة جنايات الإسكندرية إخلاء سبيل اثنين آخرين من المحبوسين السياسيين هما  وليد صلاح عبد العال سليمان، وأمير محمد فتحي محمد الفقي، بكفالة 5000 جنيه لكل منهما. 

 في الإسكندرية أيضًا صدر قرار بإخلاء سبيل السجين السياسي  أحمد بو شعيشع  يوم 30 مارس بكفالة خمسة آلاف جنيه.. وترحب المبادرة بقرار إخلاء سبيله خاصة وأنه حالة صارخة لتدوير المحبوسين في مصر لإطالة فترات حبسهم الاحتياطي دون دليل ملموس على الاتهامات الموجهة إليهم. ويواجه أبو شعيشع على سبيل المثال اتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة، وتم تبرئته منها 3 مرات بأحكام قضائية في 3 قضايا مختلفة منذ تم القبض عليه للمرة الأولى في عام 2014.

وشاركت المبادرة المصرية مع مجموعة من المؤسسات الحقوقية المصرية في الدفاع عن محمد عادل أحد مؤسسي حركة 6 أبريل، , والذي يحاكم حاليًا قررت المحكمة تجديد حبسه  بتهمة نشر أخبار كاذبة في القضية رقم  2981 سنة 2023 التي يعود التحقيق فيها لعام 2018. وتلك هي الإحالة الأولى أمام القضاء لنظر الاتهامات التي تم حبس  عادل بسببها منذ يونيو 2018. ومنذ ذلك الوقت واجه عادل اتهامات مشابهة على ذمة ثلاث قضايا دون إحالته للمحاكمة ودون مواجهته بأي أدلة حقيقية تدينه طوال ما يقرب من 5 سنوات من الحبس الاحتياطي، تعرض خلالها للاحتجاز في ظروف سيئة.  


المبادرة في الإعلام

 

العربي الجديد

تعويم الجنيه يغرق المصريين في بئر الفقر

القدس العربي 

فقراء مصر ضحية سياسات التعويم والاستدانة… واعتماد إضافي في الموازنة بـ5.4 مليار دولار

فيتو

مركز حقوقي يقترح زيادة الدعم التمويني وتخفيض الضرائب لتجاوز ارتفاع الأسعار

رصيف 22

أحياها تحذير "غرايندر" لمجتمع الميم- عين... كابوس قضايا "الفجور" يتجدد في مصر

دويتشه فيله 

LGBTQ rights in Egypt: Queer community battles crackdown

مدى مصر

«الأمم المتحدة» تنتقد انتهاكات مصر لحقوق الإنسان الاقتصادية والسياسية

الأهرام ويكلي 

حول قضية الطفل اشنودة وحق المسيحيين في التبني Where is home?

المنصة

تجديد حبس شريف الروبي 45 يوم

الأمم المتحدة" قلقة من وضع حقوق الإنسان في مصر

بي  بي سي 

أولى جلسات محاكمة الناشط المصري محمد عادل بعد 5 سنوات من الحبس الاحتياطي