إخلاء سبيل اثنين من موكلي المبادرة المصرية قبيل شهر رمضان

بيان صحفي

22 مارس 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل اثنين من موكلى المبادرة المصرية المحبوسين على خلفية الدعوة للتظاهر فى نوفمبر الماضى وهما محمد سعيد عبد الهادى محمد، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم2094 لسنة ٢٠٢٢ حصر نيابة أمن الدولة العليا، وعلي محمود مصطفى محمود المحبوس احتياطيا على ذمة القضية 2070 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا، وذلك ضمن قائمة شملت ٣٠ من المحبوسين احتياطيًا علي ذمة عدة قضايا سياسية قبيل شهر رمضان.

تم إلقاء القبض على محمد سعيد من منزله يوم 8 نوفمبر 2022 ، وتم عرضه على النيابة يوم 28 نوفمبر الماضي. ووجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية والتحريض علي ارتكاب جريمة إرهابية. وجاءت تلك الاتهامات على خلفية نشر على حسابه بموقع للتواصل الاجتماعي انتقادات للرئيس والحكومة وغلاء الأسعار.

أما علي محمود مصطفى فقد تم إلقاء القبض عليه فى 8 توفمبر 2022، ثم عرض على النيابة العامة للتحقيق فى 13 نوفمبر الماضى. ووجهت إليه ذات الاتهامات التى وجهت إلى  محمد سعيد عبد الهادي فى قضية أخرى بسبب نشره علي حسابه علي فيس بوك انتقاد للسيسي والحكومة وغلاء الأسعار.