نيابة أمن الدولة تقرر إخلاء سبيل "ظرفاء الغلابة"

بيان صحفي

8 مايو 2022

قررت نيابة أمن الدولة السبت ٧ مايو إخلاء سبيل المتهمين الساخرين المعروفين بــ "ظرفاء الغلابة" في القضية ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة، وذلك عند نظرها تجديد أمر حبسهم.  بدأت الأحداث في شهر مارس الماضي، حيث قام ثلاثة شباب من محافظة أسيوط بنشر فيديو ساخر يتضمن محاكاة لفيديو ظهر من عدة سنوات يقلد لحن أغنية عاطفية شهيرة مع استبدال كلماتها بكلمات تسخر من غلاء الأسعار. وعندما لقي هذا الفيديو انتشارًا واسعًا بين مستخدمي تطبيق تيك توك، تم استدعاؤهم لمقر أمن الدولة بأسيوط.

وفي 31 مارس 2022 توجه الشباب الثلاثة طواعية إلى مقر أمن الدولة، فتم احتجازهم. ولم يتم عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة سوى يومي ١٨ و١٩ أبريل الماضي. حينها وجهت لهم النيابة اتهامات "الانضمام لجماعة إرهابية" و"نشر أخبار كاذبة".

خلال التحقيقات أنكر المتهمون كافة الاتهامات المنسوبة إليهم وأقروا أنهم يصورون تلك الفيديوهات بغرض الشهرة الفنية، وتحقيق مكاسب مالية عبر تطبيق تيك توك.

وقد حضر محامي المبادرة مع المتهمين الثلاثة وطالب بإخلاء سبيلهم لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وبإعمال أحد التدابير الاحترازية الواردة بنص المادة ٢٠١من قانون الإجراءات الجنائية بدلًا من الحبس. كما دفع ببطلان القبض عليهم لعدم وجود إذن مسبق من النيابة العامة، وكذلك ببطلان التحقيقات لإجرائها بعد مرور أكثر من ٢٤ ساعة من القبض على المتهمين.