حكمت الدائرة 131 أحوال شخصية بعدم جواز نظر الاستئناف المقدم من هدى نصر الله المحامية

خبر

21 يوليو 2019

رفضت الدائرة 131 أحوال شخصية دعوى الاستئناف، التي أقامتها هدى نصر الله المحامية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، طعنًا على حكم الدائرة السابعة وراثات حلوان، والتى قضت بتوزيع أنصبة هدى وإخوتها الذكور في الميراث طبقًا للشريعة الإسلامية، رغم كونهم أقباطًا أرثوذكس. وبذلك قد تلجأ مقدمة الطلب إلى إقامة دعوى بطلان حكم إعلام الوراثة، وطلب التماس إعادة النظر في حكم الاستئناف.

وقد تقدمت هدى نصر الله في 4 فبراير 2019 بطلب استئناف أمام الدائرة المذكورة، استنادًا إلى تجاوز القاضي لسلطته الولائية، التي تعني عدم فصله في خصومة أو المساس بأصل الحق عند إصدار إشهاد الوراثة. إذ كان من المتعين عليه حال وجود نزاع يمس بأصل الحق، أن يحيل أمر تحقيق إشهاد الوفاة والوراثة إلى المحكمة المختصة (المحكمة الابتدائية)، لكنه لم يفعل بالرغم من موافقة كافة الورثة على ما ورد في طلب مقدمة الإعلام.

وتطالب هدى نصر الله بتطبيق مبادئ الشريعة المسيحية الواردة في المادة 245 من لائحة الأقباط الأرثوذكس الصادرة في 1938، التي تنص على توزيع الإرث بالتساوي بين الورثة من ذكور وإناث، اتفاقًا مع الحق المنصوص في المادة الثالثة من دستور 2014، على أن مبادئ شرائع أتباع الديانات السماوية هي المصدر الرئيسي للتشريع في أمور أحوالهم الشخصية واختيار قياداتهم الروحية.

وتستمر حملة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية "مسيحيات في البطاقة... مسلمات في الإرث" والتي أطلقتها في 18 يوليو الجاري لتسليط الضوء على معاناة آلاف النساء المسيحيات المحرومات من الحق في الاحتكام إلى مبادئ شريعتهن بخصوص توزيع أنصبة الإرث، وإصرار المحاكم على تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية بالمخالفة للنص الصريح في المادة الثالثة من دستور 2014 على أن مبادئ شرائع أتباع الديانات السماوية هي المصدر الرئيسي للتشريع في أمور أحوالهم الشخصية واختيار قياداتهم الروحية. 

وتدعوكم المبادرة إلى المشاركة بالتدوين على وسم: #مسيحيات_في_البطاقة_ـمسلمات_في_الميراث، عن أي انتهاكات مماثلة امتنعت فيها المحاكم، أو الجهات الإدارية، عن تطبيق النص الدستوري الصريح، وكذلك مشاركتنا أفكاركم واقتراحاتكم لتجاوز هذا العوار التشريعي الذي تدفع ثمنه الآلاف من النساء المسيحيات يوميًّا. كما تدعوكم المبادرة إلى متابعة موقعنا الإلكتروني وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على الإصدارات والفعاليات المقبلة في إطار حملتنا.