إطلاق المرحلة الثانية من حملة الكتابة المجتمعية لوثيقة حقوق المريض

بيان صحفي

24 نوفمبر 2014

تعلن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية مع شركائها في مشروع "وثيقة حقوق المريض" إطلاق المرحلة الثانية من حملة الكتابة المجتمعية لوثيقة حقوق المريض في مصر.

تأتي أهمية هذه الحملة من منطلق غياب أي وثيقة قانونية مُلزِمة موحدة تحدد حقوقًا واضحة لمتلقي الخدمات الصحية في مصر. فمع تزايد حالات الإهمال الطبي والانتهاكات المستمرة لحقوق المرضى والخطر الذي يمثله هذا على صحة وحياة ملايين المصريين وأسرهم، بغض النظر عن مستوى دخلهم أو عمرهم أو محل إقامتهم، لا نجد ما يُلزِم الدولة ومقدمي الخدمة الصحية في القطاع الخاص والأهلي بهذه الحقوق، ولا ما يتيح للمتضرر الحصول على التعويض المناسب، الأمر الذي يهدر حقوق ملايين المواطنين بصورة يومية ويعيق إمكانية المحاسبة لمن ينتهك هذه الحقوق، كما إنه يضع مقدم الخدمة في موقع الحرج بصفة يومية ويجعل مستقبله المهني في خطر مستمر.

من هنا جاءت فكرة حملة الكتابة المجتمعية لـ"وثيقة حقوق المريض". فهي وثيقة يكتبها أفراد من الشعب ويحددون فيها - عبر مشاركتهم الواسعة - الحقوق الأساسية، التي يجب على مقدمي الخدمات الصحية أن يضمنوها للجميع، وأن تحميها الدولة لكل إنسان على أرضها.

فحقوق المريض أو متلقي الخدمات الصحية مصونة في جميع أنحاء العالم بقوانين أو مواثيق مُلزِمة، محلية أو دولية، ويتم بناء المنظومة الصحية على أساسها، وتُحدِد العقد الاجتماعي بين متلقي الخدمة ومقدمها. ولكن مصر تفتقر إلى هذا النوع من الوثائق حيث لا يوجد أي تحديد لحقوق المريض إلا من خلال لوائح شرفية غير ملزمة أو غير مفعلة، تفتقر التأييد الشعبي أو آليات التنفيذ. لذا، كانت نقطة الانطلاق الأولية هو المضي في كتابة وثيقة مجتمعية تحدد حقوق المريض والتزامات مقدم الخدمة أمامه، بهدف إلزام مقدمي الخدمات الطبية بها وتشريع ما يلزم من القوانين لتفعيلها.

ففي ديسمبر 2013  دُشنت المرحلة الأولى من حملة تضم كلًّا من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالتعاون مع مبادرة "مانيفستو الشعب" والجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحية "EMSA" وحزب مصر الحرية والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان. قام متطوعو الحملة في هذه المرحلة بتجميع آراء المواطنين بصورة كيفية من خلال ما يزيد عن ٣٠٠ مجموعة بؤرية وجلسات نقاش على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى تسجيل وتدوين آراء المشاركين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حيث قام المتطوعون من مؤسسات المجتمع والحركات والمبادرات المعنية بصحة الإنسان المصري بالدور الأساسي في عملية طرح الفكرة ومناقشتها مع المواطنين من مختلف الأعمار والمناطق السكنية والتعليم ومستويات الدخل. وذلك بهدف ترجمة هذه التطلعات في صورة وثيقة متكاملة للحقوق الأساسية للمريض المصري.

ثم قامت الحملة بتجميع تلك الآراء وتلخيصها في صورة ٣٠ مقترح  لحقوق المريض في مصر تعكس تطلعات المواطنين مع اختلافهم. بعد الانتهاء من تجميع الآراء حول الوثيقة باستخدام الوسائل الكيفية في جمع المعلومات، دشنت الحملة المرحلة الثانية من العمل المجتمعي والذي يهدف إلى تحديد أولويات المواطنين وإشراكهم باستخدام أدوات كمية أبسط في صياغة الوثيقة النهائية لحقوق المريض في مصر.

تدعو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية كل معنيٍّ إلى المشاركة في كتابة هذه الوثيقة عن طريق زيارة الموقع www.egyptianpatient.org وتحديد الأولويات عن طريق تقييم مقترح الوثيقة في خمس دقائق.

تهدف الحملة إلى تجميع أكبر عدد ممكن من الآراء حتى نتمكن صياغة الوثيقة النهائية ثم الضغط على متخذي القرار لتبني تلك الوثيقة والالتزام بها.

كما تدعو الحملة جميع المنظمات والجمعيات والهيئات المختلفة المعنية بصحة المواطنين وحقوقهم لنشر تلك الدعوة وللانضمام لفريق الحملة حتى نتمكن من تحقيق أكبر نسبة مشاركة في كتابة وثيقة حقوق المريض في مصر بشكل يعكس تطلعاتنا جميعًا ويحقق آمال الجميع.

تابعوا فاعليات الحملة على :

 

Facebook page: facebook.com/ha2elmareed

Twitter: @ha2elmareed

Website: www.egyptianpatient.org

Hashtag: #حق_المريض