"أرضنا حقنا يا حكومة" أهالي رملة بولاق ومثلث ماسبيرو وجزيرة القرصاية: النضال مستمر

بيان صحفي

4 سبتمبر 2013

شهدت منطقه رملة بولاق اليوم مؤتمرا جماهيريا لأهالي الرملة بعد ان قضت محكمة القضاء الاداري لصالحهم  في دعاوهم ضد رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة ورئيس مجلس إدارة صندوق تطوير العشوائيات بوقف تنفيذ قرار محافظ القاهرة رقم 8993 لسنة 2011 بشأن الاستيلاء المؤقت على أراضي الرملة والمعروفة اعلاميا "بعشوائيات نايل تاورز".

يشار الى أن أهالي الرملة بموازاة نضالهم عبر ساحات القضاء، استمروا في النضال في الشارع أيضا، حيث عقدوا على مدار العام الماضي أكثر من مؤتمر صحفي في المنطقة، وأيضا عدة مسيرات سلمية توجهت لمبني الاذاعه والتلفزيون - القريب من مساكنهم – منددين بالاعتداء علي اراضيهم ومطالبين وزير الداخلية بالتوقف عن مداهمه منازلهم، والممارسات التي دأب على ارتكابها ضباط قسم بولاق أبو العلا ضد سكان المنطقة.

ويأتي مؤتمر أهالي الرملة كمحطة هامة في نضال المواطنين من أجل حقهم في السكن، وبشكل خاص سكان المناطق العشوائية الواقعه في اماكن مميزة جغرافيا. ويعتبر انتصار أهالي الرملة بعد عام من التقاضي بمحكمة القضاء الإداري دفعه قوية لهم في مواجهه الظلم الواقع عليهم وعلى ذويهم، حيث لايزال 51 مواطنا من سكان المنطقة يحاكمون أمام محكمة الجانيات إثر الاحداث المعروفة إعلاميا بأحداث "النايل تاورز"، بينما لم يتعرض ضباط الشرطة اللذين قاموا بالاعتداء على الأهالي للمساءلة، ولم تتخذ النيابة أية إجراءات تجاههم علي الرغم من كونهم متهمين بقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بطلقات نارية، علاوة على مداهمة عشرات المنازل بالمنطقة.

وشهد اليوم حضور لكل من أهالي مثلث ماسبيرو، والقريبيين جغرافياً من منطقة الرملة ويواجههم نفس الخطر، حيث تسعي مجموعه من المستثمرين للحصول علي ارض المنطقة لموقعها المتميز والقريب من كورنيش النيل ومبني ماسبيرو.

كما شهد المؤتمر حضور أهالي جزيرة القرصاية والذين يناضلون نضالا مشابها، بل ومضاعفا، للدفاع عن حقهم في أرضهم ضد أطماع المستثمرين في جزيرة القرصاية وأيضا تدخل القوات المسلحة ومحاولتها السيطرة علي ارض الجزيرة لصالحها. وكان تقرير مفوضي الدولة الصادر في أغسطس 2013 قد أوصى بالزام وزارة الدفاع بسحب افراد القوات المسلحة المتواجدة على ارض جزيرة القرصاية.

نظم المؤتمر أهالي رملة بولاق، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وحملة "أحياء بالإسم فقط"، والمركز المصري للاصلاح المدني والتشريعي.

 

للمزيد:

القضاء الإداري ينتصر لأهالي رملة بولاق ويقضي بالغاء قرار محافظ القاهره بالاستيلاء المؤقت على أرضيهم

متضامنون مع أهالي رملة بولاق: معاناة الأهالي مستمرة بعد أكثر من 6 شهور على أحداث "نايل تاورز"

القرصاية: نموذج مُصغر لنضال الوطن -دعوة لمشاركة الأهالي في مؤتمرهم على الجزيرة يوم الجمعة 11 يناير