المبادرة المصرية تتضامن مع تظاهرات نقابات الباعة الجائلين غدا الأحد في خمس محافظات

بيان صحفي

5 يناير 2013

أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم عن تضامنها الكامل مع دعوة نقابة الباعة الجائلين بالقاهرة وممثلين عن النقابات والروابط بمحافظات أسيوط والسويس والإسكندرية وبورسعيد لتنظيم وقفات احتجاجية غدا الأحد الموافق 6 يناير في الساعة الواحدة ظهراً أمام مقار المحافظات اعتراضاً على تهميش الباعة الجائلين وتجاهل الدولة لمطالب هذه الفئة التي يبلغ عدد أفرادها نحو خمسة ملايين، واحتجاجاً على غياب أية تشريعات فاعلة تنظم علاقات العمل وتضمن التأمينات الاجتماعية والرعاية الصحية لهم ولأسرهم.
وكانت النقابات المذكورة قد دعت للتظاهر بجميع المحافظات للاعتراض أيضا على القرار الجمهوري بقانون رقم 105 لسنة 2012، والذي أصدره الرئيس محمد مرسي في ديسمبر الماضي لتغليظ العقوبات على الباعة الذين لا يحملون ترخيصاً، والذين يعيقون المرور بالطرقات والميادين.
وقالت المبادرة المصرية إتها تتفق مع ممثلي الباعة الجائلين في أن القرار بقانون وما تبعه من إجراءات بمطاردة الباعة ومصادرة بضائعهم وإنزال العقاب بهم هو عودة للأساليب الأمنية في علاج المشكلات الاجتماعية  والاقتصادية، خاصة وأن القرار بقانون قد صدر دون حوار مع الأطراف المعنية سواء من جانب وزارة التنمية المحلية أو المحافظات. كما جاء القرار بقانون في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية بالغة السوء دفعت الملايين للانخراط في التجارة غير الرسمية كباب وحيد متاح للرزق مع ارتفاع الأسعار وتفشي البطالة وتزايد معدلات الفقر.
وقال د. عمرو عادلي، مدير وحة العدالة الاجتماعية والاقتصادية بالمبادرة المصرية: "كان الأحرى بالدولة أن تشرع في تنظيم الباعة الجائلين عن طريق سن تشريعات ولوائح عادلة وممثلة لمختلف المصالح المحلية بما يكفل تحويل هذا القطاع الحيوي بما يحويه من ملايين العاملين إلى قطاع رسمي منظم."
وتنضم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية مع مطالب ممثلي الباعة الجائلين بضرورة تنظيم أعمالهم بما يضمن عدم إعاقة المرور أو إشغال الطرق والميادين، ولكن في الوقت نفسه بما يفي بحقهم الدستوري في العمل واكتساب الرزق، والحق في الحياة لهم ولأسرهم، وهو ما يستدعي تعديلاً شاملاً للقانون القديم رقم 33 لسنة 1957 الخاص بالباعة الجائلين بما يتيح تسهيل إجراءات الترخيص وبما يسمح بإجراء مسح وحصر للبائعين وأماكن تواجدهم، وبما يقضي على الفساد والمحسوبية في إصدار التراخيص في ظل غياب أية شفافية أو تمثيل للمصالح على المستوى المحلي.
وجددت المبادرة دعمها لجهود النقابات المستقلة للباعة الجائلين، داعية رئيس الجمهورية للوفاء بوعوده الانتخابية للقطاع غير الرسمي وللشرائح الفقيرة والكادحة بالمدن عبر إلغاء القرار بقانون، وتكليف المحافظات ووزارة التنمية المحلية بإعداد مشروع قانون بديل للباعة الجائلين من خلال حوار مجتمعي يضم كافة الأطراف ذات المصلحة، وفي مقدمتها النقابات والروابط الممثلة للباعة الجائلين.
للمزيد:
رئيس الجمهورية يصدر تشريعا بتغليظ العقوبات على الباعة الجائلين
القرار بقانون رقم 105 لسنة 2012 (بتعديل قانون الباعة المتجولين رقم 33 لسنة 1957)