تحالف المنظمات النسوية: تضامن مع د. بسمة عبد العزيز

بيان صحفي

الخميس, 27 أكتوبر, 2011

يعرب تحالف المنظمات النسوية المصرية عن رفضنا التام للتهديد الذي تعرضت له الطبيبة النفسية والناشطة في مجال حقوق المرضى، الدكتورة بسمة عبد العزيز، وتحويلها للتحقيق الإداري بناء على البيان الذي أصدرته يوم الاثنين 24 أكتوبر. إذ قامت د. بسمة عبد العزيز، بصفتها مديرة إدارة الإعلام بالأمانة العامة للصحة النفسية، بإصدار بيان عن رفضها إحالة النشطاء السياسيين وأصحاب الرأي إلى المستشفيات النفسية بدعوى تقييم قواهم العقلية، وذلك بالإشارة إلى أمر الإحالة إلى مستشفى العباسية الذي كان قد صدر بحق الناشط مايكل نبيل الخاضع للمحاكمة العسكرية بتهمة إهانة المؤسسة العسكرية.

ويؤكد تحالف المنظمات النسوية دعمه الكامل لحق د. بسمة عبد العزيز، الشخصي والمهني، في التأكيد على أخلاقيات مهنة الطب النفسي التي تدين كل المحاولات الرامية إلى استغلال المستشفيات النفسية في أغراض سياسية، ورفضها التشكيك وتسفيه مواقف المعارضين للنظام السياسي والاجتماعي باعتبارها نتاج مرض عقلي.  

ومن هنا يعبر تحالف المنظمات النسوية عن كامل تضامنه مع د. بسمة عبد العزيز، ويطالب بالوقف الفوري للتحقيق معها، ووقف محاكمة المدنيين عسكريا عامة وفي قضايا الرأي خاصة، وعدم استخدام مؤسسات الدولة في غير أغراضها المشروعة.

المنظمات الموقعة:
مؤسسة المرأة والذاكرة
نظرة للدراسات النسوية
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
مؤسسة المرأة الجديدة
مؤسسة قضايا المرأة المصرية
جمعية أمي للحقوق والتنمية
مركز القاهرة للتنمية
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة
مركز آكت
ملتقى تنمية المرأة