ورشة عمل للمبادرة المصرية ترصد تحديات تطبيق الحق في الصحة في مصر...خبراء يناقشون قضايا التأمين الصحي وتسعير الأدوية والحقوق الإنجابية والإنفاق الصحي

بيان صحفي

3 مارس 2010

رصدت ورشة عمل أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أمس الثلاثاء (2 مارس) حول الحق في الصحة عدداً من التحديات التي تواجه تطبيق هذا الحق بشكل متكامل في مصر. واقترح المشاركون في الورشة عدداً من الآليات والطرق لتطبيق هذا الحق بصورة متكاملة ودون تمييز بين المواطنين. كما رصدت الورشة أهم الأولويات للعمل على الحق في الصحة في مصر. وشارك في الندوة عدد من خبراء الحق في الصحة ونشطاء المجتمع المدني والعاملين في مجال الرعاية الصحية بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين.

وقدم الجلسة الافتتاحية حسام بهجت المدير التنفيذي للمبادرة المصرية، و د.عبد العزيز صالح أستاذ الصيدلة ونائب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية سابقاً، والذي تحث عن التحديات التي تواجه تفعيل الحق في الصحة في مصر ونظام تسجيل وتسعير الأدوية وعلاقته بحقوق الإنسان؛ فيما ركز د. علاء غنام مدير برنامج الحق في الصحة بالمبادرة المصرية حديثه على التأمين الصحي وعلاقته بتفعيل حق المواطنين في الصحة. وقدم غنام دراسة حالة عن وضع التأمين الصحي .

وناقش د.علاء شكر الله، رئيس جمعية التنمية الصحية والبيئية أزمة نظم الرعاية الصحية في مصر. كما تحدثت د. راجية الجرزاوي مسئولة ملف الصحة والتمييز في المبادرة المصرية عن التمييز بين المواطنين في الحصول على الرعاية على أساس حالتهم الصحية، وأضافت د. دينا جلال نائبة رئيسة الجمعية المصرية للدراسات السكانية والصحة الإنجابية بعداً آخر حيث ركزت على الحقوق الإنجابية للمصريات وعلاقتها بمستوى الرعاية الصحية المقدمة حالياً من منظور حقوق الإنسان. وقدمت د. أماني مسعود المدير المساعد لبرنامج الحق في الصحة بالمبادرة المصرية ورقة حول علاقة الصحة بحقوق الإنسان بموجب القانون الدولي.

وشهدت الورشة التي استمرت من التاسعة صباحا وحتى الرابعة والنصف مداخلات ومناقشات كثيرة حول أفضل الطرق لتطبيق الحق في الصحة داخل مصر، مع التركيز على الجهود المبذولة لدعم تطبيق هذا الحق.