طارق عبد العال

7 نوفمبر 2018

تبدأ القصة بتعرض صديق شخصي لي كان في زيارة دراسية في بريطانيا، وتحديداً في مدينة درم هو وصديق له فلسطيني الجنسية لاعتداء عنصري من شاب إنجليزي يدعى بيت وآخرين، وربما تطور الأمر إلى اعتداء بالضرب، وكانت تلك الواقعة في نهاية 2017 . فلم يترك صديقي المصري حقه وتقدم بشكوى ضد المعتدي، وتم بالفعل التحقيق في الشكوى، والقبض على المتهم، الذي اعترف بأنه قام بذلك الفعل هو وآخرين، ووفقا للنظام القضائي البريطاني فقد كان  المتهم على وشك الحكم عليه بالسجن لاعترافه بالواقعة، ولسبق قيامه بواقعة مماثلة، وهذا ما يمثل دور القانون وسرعة إنجاز القضايا، مع احترام كافة

طارق عبد العال

7 نوفمبر 2018

طوال العطلة الصيفية السنوية للمدارس الحكومية، ومنذ تولي الوزير د / طارق شوقي مهام أو حقيبة وزارة التعليم، كثرت الأحاديث حول تطوير التعليم في المدارس الحكومية، وتطوير المناهج الدراسية، وربط ذلك بالشبكة العنكبوتية، وتوزيع أجهزة تابلت على طلاب المدارس الحكومية، وذلك مسايرة من الحكومة للسياسات والنظم التعليمية العالمية.

طارق عبد العال

6 نوفمبر 2018

صدر القانون المنظم لأمور تداول أوبيع الدواجن والذي يحمل رقم 70 لسنة 2099 بتاريخ 3 مايو سنة 2009 ، وصدرت اللائحة التنفيذية لهذا القانون بمرجب قرار وزير الزراعة رقم 941 لسنة 2009 ، والتي تم نشرها بالوقائع المصرية بالعدد رقم 165 تابع ( ب ) بتاريخ 16 يوليه سنة 2009 ، ويحدد القانون في مادته الأولى الأماكن التي يجوز فيه بيع الطيور والدواجن الحية،ويكون ذلك بموجب قرار من وزير الزراعة، ولكن جاءت اللائحة التنفيذية في مادتها الثانية بمنع تداول الطيور والدواجن الحية في مدن القاهرة والجيزة و6 أكتوبر  و الشيخ زايد و حلوان والمعادي و وشبرا الخيمة و الإسكندرية ، وتكون هناك مدة أو فترة انت

سلمى حسين

28 أكتوبر 2018

ما حدث في الزيارات التفقدية الثلاثة الماضية لصندوق النقد الدولي لا يجب أن يمر. ولا يجب أن يتكرر هذه المرة. أو على الأقل يجب أن نسمع تبريرا من أطراف تلك القصة العجيبة.

يزور خبراء الصندوق مصر مرتين كل عام، للتأكد من أن مصر اتبعت البرنامج الزمني المتفق عليه للإجراءات الاقتصادية خلال الأشهر الستة الماضية. زار الفريق مصر ثلاث زيارات سابقة، وبدأ الأسبوع الماضي زيارته الرابعة.

عمرو عزت

23 أكتوبر 2018

في نهاية عام 2009، أعلن مدون مصري أنه بصدد نشر كتاب تحت عنوان «ملحد مسلم». عنوان الكتاب هو نفسه عنوان «نظرية» قال هذا المدون أنه يتبناها: هو ليس مسلمًا، كان مسلمًا ولم يعد كذلك، اتجه للإلحاد، ولكنه أيضًا بعد فترة لم يعد متيقنًا تمامًا من أنه لا وجود للإله، لم يعد ملحدًا تامًا.

علاء غنام

23 أكتوبر 2018

فى تقارير وأدبيات منظمة الصحة العالمية ما يحفز الدول والحكومات على احترام وحماية الحق فى الصحة والإتاحة المتساوية فى الحصول على الدواء اللازم للعلاج لجميع المواطنين دون تمييز وتؤكد دائما أن عدم المساواة والتمييز فى الحصول على الأدوية الأساسية وخاصة للفئات الأكثر فقرا من التحديات الرئيسية للصحة العامة فى عصرنا الحالى.
ورصدت منظمة الصحة أيضا فى تقاريرها الدولية أن الأدوية الأساسية للأسف لا تتوافر بانتظام لقرابة مليارى فرد فى بلدان العالم وهو ما يعادل ثلثى السكان وخاصة فى البلدان الأقل دخلا من إفريقيا وآسيا.

سلمى حسين

14 أكتوبر 2018

اختلفت النوايا والتجنب واحد. تحل هذه الأيام الذكرى الأولى لواحدة من أهم الوثائق المسربة عن  ثروات أغنياء العالم المخفية خارج بلادهم. جاء في العام الماضي اسم إليزابيث، ملكة بريطانيا في التسريبات التي عرفت ب "أوراق پارادايس". تكشف تلك التسريبات التي تواترت في السنوات الأخيرة أسماء السياسيين والمشاهير ونجوم المجتمع الذين يلجأون إلى إخفاء ثرواتهم عن أعين الرقابة المالية حول العالم.

فريق عمل المبادر المصرية

11 أكتوبر 2018

يظهر بوضوح التعارض والصراع بين الرأيين فكل رأي عالم مستقل تماما الأول مبني على التشارك والتعاون ويضع مصلحة المريض الهدف الأول والآخر عالم البيزنس والتنافس وغرضه زيادة الربح .هيمن النموذج التنافسي على قطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة حيث تم التغاضي عن ان حق الوصول للرعاية الصحية هو حق أساسي من حقوق الإنسان ، على العكس في بعض الدول الصناعية الأخرى التي تطبق مبادئ المواثيق الدولية في أن الوصول للرعاية الصحية الشاملة هو حق أصيل من حقوق الإنسان .

أسامة دياب

8 أكتوبر 2018

تم ترجمة هذا المقال من اللغة الإنجليزية، وتحديثه ببعض المعلومات التي توافرت في الفترة بين نشر النسخة الإنجليزية ونشر النسخة العربية. لقراءة النسخة الأصلية .اضغط هنا

***

علاء غنام

1 أكتوبر 2018

الإصلاح الصحى عملية شديدة التعقيد خاصة فى النظم الصحية القديمة والتغلب على مقاومة التغيير والإصلاح يتطلب قيادات على درجة عالية من الخبرة والحكمة والكفاءة وندرة مثل هذه القيادات فى بلدان العالم النامى هى الأغلب وبعض القيادات لا يدركون غالبا أن إعطاء الأوامر لا يكفى فى هذا المجال.

الصفحات