عرض نتائج التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد

تقدم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تقييمًا مرحليًّا لخطوات تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل والذي شرعت الحكومة في تنفيذه، إيمانًا واستكمالًا لدور المجتمع المدني في المتابعة والرقابة المجتمعية. يهدف هذا الجهد في المقام الأول إلى عرض منظور علمي ومجتمعي لتحديات التطبيق وكيفية التغلب عليها وطرح مقترحات واضحة من شأنها ضمان تحقيق هذا القانون لأهدافه.

و يهدف هذا الجهد في المقام الأول إلى عرض منظور علمي ومجتمعي لتحديات التطبيق وكيفية التغلب عليها وطرح مقترحات واضحة من شأنها ضمان تحقيق القانون لأهدافه.

ويطرح التقرير أيضًا بعض التساؤلات الهامة حول آليات تطبيق القانون، تشير بالأساس إلى أهمية إتاحة المعلومات والشفافية الكاملة فيما يخص عملية التطبيق حتى يتمكن المجتمع من التفاعل بشكل إيجابي في هذا المشروع، وتحقيق المراقبة المجتمعية الكاملة على عملية التنفيذ بالشكل الذي يحد من إهدار الموارد، ويضمن توصيل صوت المعنيين والمستفيدين من المنظومة بشكل مستمر.

تتم عملية التقييم من خلال آلية تجارب عملية لتلقي الخدمات ولقاءات مع مجموعة من المرضى ومقدمي الخدمات قامت بها فرق متعددة تغطي المستشفيات التي شملها البحث.

تتم عملية التقييم المجتمعي للمستشفيات بشكل دوري من خلال فريق من الباحثين الميدانيين من المجتمع المحلي لكل محافطة. في عام2018، تم نشر نتائج التقييم المجتمعي لمستشفيات بورسعيد قبل البدء في عملية التطوير استعدادًا لمنظومة التأمين الصحي الجديد. ننشر هنا مقارنة بين نتائج التقييم المجتمعي قبل وبعد عملية التطوير.