المبادرة المصرية تنضم لدعوى أمام القضاء الأمريكي تتهم بايدن وبلينكن بالمشاركة في الإبادة الجماعية بغزة.. الجمعة أولى جلسات الدعوى الأولى من نوعها المقامة من منظمات فلسطينية وأمريكية أمام محكمة فيدرالية بكاليفورنيا

بيان صحفي

25 يناير 2024

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن محكمة أمريكية بولاية كاليفورنيا ستعقد غداً الجمعة، الموافق 26 يناير، أولى جلسات نظر دعوى فيدرالية تتهم كلًا من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، بالمشاركة بالمساعدة والتحريض في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة. 

وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد انضمت رسميًا إلى الدعوى عبر مذكرة تم إيداعها لدى المحكمة في 29 ديسمبر الماضي للتدخل إلى جانب المدعين، وهم ثمانية مواطنين فلسطينيين من الولايات المتحدة وفلسطين فضلًا عن الحركة الدولية للدفاع عن الأطفال- فلسطين ومؤسسة الحق. 

وأقيمت الدعوى (المقيدة باسم الحركة الدولية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، وآخرون، ضد جوزيف بايدن وآخرين وبرقم Case No. 23 -cv- 05829)  في 13 نوفمبر الماضي بواسطة كل من مركز الحقوق الدستورية بنيويورك وشركة المحاماة فان دير هوت إل إل بي بسان فرانسيسكو، أمام المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا. 

وتتهم الدعوى بايدن وبلينكن وأوستن بانتهاك مسؤولياتهم بموجب كل من القانون الدولي (وفق اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948) والقانون الأمريكي (قانون تنفيذ اتفاقية الإبادة الجماعية رقم 18 U.S.C. § 1091 الذي أقره الكونجرس الأمريكي في عام 1988)، وذلك من خلال المشاركة بالتحريض والمساعدة في الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، فضلًا عن مسؤوليتهم التقصيرية عن الفشل في منع جريمة الإبادة. 

وتطلب الدعوى من المحكمة (أولًا) أن تعلن أن الوضع في غزة يرقى إلى جريمة الإبادة الجماعية المنصوص عليها في القانونين الدولي والأمريكي، وأن الرئيس بايدن ووزيريه قد ارتكبوا جريمتي الاشتراك بالمساعدة والتحريض والفشل في منع الإبادة الجماعية، و(ثانيًا) بأن تقضي بإنهاء الدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لإسرائيل في الحرب الجارية. 

وتقدم المدعون أيضًا بطلب عاجل للمحكمة لإصدار أمر وقتي بالوقف الاحترازي لأي معونات عسكرية ومالية إضافية من الولايات المتحدة لإسرائيل لحين الفصل في الدعوى القائمة. بينما ردت الحكومة الأمريكية بتقديم طلب للمحكمة برفض نظر الدعوى من حيث الشكل لعدم الاختصاص. وستخصص المحكمة جلسة الغد، الجمعة 26 يناير، للفصل في هذين الطلبين قبل أن تقرر ما إذا كانت ستنظر الدعوى من حيث الموضوع.   

تعقد الجلسة بمقر المحكمة الجزئية في 1301 شارع كلاي في أوكلاند، كاليفورنيا. وسيتم بث وقائع الجلسة على الهواء عبر تطبيق زووم في السابعة مساءً بتوقيت فلسطين ومصر، التاسعة صباحًا بتوقيت كاليفورنيا على الرابط التالي https://cand-uscourts.zoomgov.com/j/1606745157?pwd=Q1FSb2lwcitwS1BYUDc0L2VXekR0UT09

وسينظم المدعون والمنظمات الحقوقية الداعمة لهم ندوة عبر الأنترنت قبيل بدء جلسة المحكمة، يقدم فيها المحامون والنشطاء والخبراء تحليلهم لهذه الدعوى الأولى من نوعها،  وذلك في الخامسة والنصف مساء بتوقيت غزة ومصر، 

على قناة يوتيوب https://www.youtube.com/@CCRmedia 

وإلى جانب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فقد تدخلت في الدعوى أيضًا منظمات وروابط من كافة دول العالم، من بينهم نقابة المحامين الفلسطينيين، ونقابة الصحفيين الفلسطينية، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بغزة، واتحاد المحامين العرب، واتحاد المحامين الأفارقة، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، ومركز البحرين لحقوق الإنسان، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، والمجموعة الدولية لحقوق الأقليات، ونقابة المحامين الهندية، وحركة حقوق السود في الولايات المتحدة، والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير، وغيرهم. 

للاطلاع على وثائق الدعوى: 

https://ccrjustice.org/home/what-we-do/our-cases/defense-children-international-palestine-v-biden

للاطلاع على عريضة تدخل المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومنظمات حقوق الإنسان 

https://ccrjustice.org/sites/default/files/attach/2023/12/47_12-29-23_Amicus-Brief-Human-Rights-Orgs_w.pdf

للتواصل بشأن التغطية الإعلامية وإجراء المقابلات: 

press@ccrjustice.org

eipr@eipr.org