المبادرة فى أسبوع من 21 إلى 27 مايو 2023

بيان صحفي

30 مايو 2023

المبادرة في  المحاكم

قررت نيابة أمن الدولة العليا استمرار حبس الإعلامية هالة فهمي على خلفية اتهامها "باستخدام حساب خاص على شبكة المعلومات الدولية 'فيس بوك' لارتكاب جريمة "تعمّد نشر أخبار وبيانات كاذبة"، بالاضافة إلى الاتهامات المعتادة ب"الانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية". وهي اتهامات تأتي على خلفية دفاعها عن موظفي وعمال ماسبيرو والمطالبة بحقوقهم المالية. وكانت المبادرة المصرية نددت في بيان سابق باستخدام جرائم النشر كذريعة للحبس الاحتياطي بالمخالفة للدستور والقانون.

وخلال الأسبوع رحبت المبادرة بقرار إخلاء سبيل جورج فاروق  والذي كان محبوسا احتياطيا على ذمة القضية 2094 لسنة 2022، باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، على خلفية نشر بوستات على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبرها البعض تتضمن هجومًا على المواقف السياسية للكنيسة. بينما أكد جورج فاروق في تحقيقات النيابة، أنه لم يقم بكتابة أو نشر أي منشورات مسيئة، ولكنه فقط أعاد نشر فيديو لحديث قديم للبابا شنودة.


إصدارات وبيانات

أصدرت المبادرة المصرية نتائج رصدها لأحكام الإعدام عن شهر أبريل 2023 والتي أوضحت أن 23 متهما صدرت ضدهم أحكاما بالإعدام من محاكم الجنايات والنقض خلال الشهر كما تمت إحالة أوراق 20 آخرين للمفتي متهمين في 14 قضية مختلفة.

 إنفوجراف #أحكام الإعدام عن شهر أبريل لعام 2023

وكررت المبادرة المصرية مطالبتها النائب العام بالتدخل والإفراج الفوري عن سامر الدسوقي والذي ما يزال محبوسا احتياطيا رغم حصوله على ثلاثة أحكام براءة. ومنذ القبض عليه في 8 مايو 2022 تعرض الدسوقي للاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري أكثر من مرة، فضلًا عن حبسه احتياطيًا، دون مبرر قانوني حقيقي، إلى جانب إدراجه على ذمة 4 قضايا خلال عام واحد، دون مواجهته بأي أدلة حقيقية.

لمزيد من المعلومات:

بنفس الاتهامات: سامر الدسوقي مازال محبوسًا احتياطيًا على ذمة القضية الرابعة بعد ثلاث براءات

طالبت المبادرة المصرية النيابة العامة بالإفراج الفوري عن محمد شعلان المحبوس احتياطيا على ذمة القضية 622 لسنة 2020، منذ القبض عليه في يناير 2021. في مخالفة صريحة لنص قانون الإجراءات الجنائية. خاصة في ظل عدم مواجهته بأية أدلة ملموسة على تورطه في الاتهامات المنسوبة إليه كما أن العامل المشترك بين جميع المتهمين في القضية هو عملهم بالصيد، وأنهم من قرية برج مغيزل وقرى أخرى تابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ. 

لمزيد من المعلومات:

تجديد حبس محمد شعلان رغم تجاوزه الحد الأقصى القانوني للحبس الاحتياطي


المبادرة في الإعلام

مدى مصر

 أمن الدولة العليا تخلى  سبيل 13 شخصًا محبوسين على ذمة قضايا سياسية

أهالي 44 صيادًا يطالبون بإحالتهم للمحاكمة بعد 3 سنوات حبس احتياطي

درب 

المبادرة المصرية: البراءة لمتهم والمؤبد لـ 3 آخرين وإدراجهم على قوائم الإرهابيين في اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية

المعاناة مستمرة.. محمد أكسجين يُكمل 44 شهرا خلف القضبان وسط مطالب بالإفراج عنه: الصحافة ليست جريمة

الأهرام ويكلي 

The National Dialogue on discrimination

إندبندنت عربية 

17 سنتيمترا خضرة لكل مواطن... ماذا يتنفس المصريون؟

درج 

الإدارة السياسية للتنوّع الديني في مصر… لا دين إلا بما يأمر الحاكم 
 

هيومن رايتس ووتش 

مصر: تجديد قرارات الحبس الاحتياطي بتقنية الفيديو