عاجل: اعتقال نعمة هشام زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر من منزلها

بيان صحفي

17 أبريل 2023

تحديث: تم الافراج عن نعمة هشام في الخامسة مساء الاثنين ١٧ ابريل بعد ١٣ ساعة من الاحتجاز

تطالب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالإفراج الفوري عن المهندسة نعمة الله هشام، زوجة المحامي الحقوقي البارز والسجين السياسي محمد الباقر. 

وقالت أسرة نعمة إن قوة أمنية توجهت لمنزل الأسرة في المعادي في حوالي الثالثة والنصف فجر اليوم الإثنين الموافق ١٧ أبريل، وألقت القبض عليها وصادرت هاتفها المحمول واصطحبتها لجهة غير معلومة. 

جاء القبض على نعمة بعد ساعات قليلة من زيارتها لزوجها محمد الباقر المودع في سجن بدر. وكشفت نعمة بعد الزيارة على حسابيها على فيسبوك وتويتر عن تعرض الباقر وزملائه في العنبر، محمد القصاص ومحمد ابراهيم (أكسجين) وأحمد دومة وحامد صديق، للضرب وإساءة المعاملة والاحتجاز في زنازين التأديب الانفرادية الأسبوع الماضي بين يومي 10 و13 أبريل. 

وكانت المبادرة المصرية قد تقدمت ببلاغ للنائب العام بشأن واقعة الاعتداء يوم الجمعة الماضي الموافق 14 أبريل تم قيده برقم 385864.

ويقضي محمد الباقر، المحامي والمدير التنفيذي لمركز عدالة للحقوق والحريات، عقوبة بالسجن أربع سنوات بعد محاكمته أمام محكمة أمن الدولة طوارئ بتهمة نشر أخبار كاذبة في القضية رقم 1228 لعام 2021، وذلك بعد القبض عليه منذ عام 2019 أثناء أداء عمله داخل مقر نيابة أمن الدولة.