المبادرة فى أسبوع- من 9 إلى 15 أبريل - 2023

بيان صحفي

18 أبريل 2023


اجتماعات وأنشطة 

تقدمت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بإفادتها للتقرير المقبل للمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول الممارسات السليمة والتحديات التي تواجه خفض معدلات وفيات الأمهات من منظور حقوقي.ب. وركزت إفادة المبادرة على نقص المعلومات الموثوقة المتعلقة بالوفيات المرتبطة بفيروس "كوفيد-19" والذي يجعل من المستحيل معرفة حجم تأثير الجائحة على نسب وفيات الأمهات، بالإضافة إلى النقص العام في المعلومات والبيانات المتعلقة بوفيات الأمهات في مصر.كانت المبادرة قد رحبت الشهر الماضي بالتطورات الإيجابية بخصوص خفض معدلات وفيات الأمهات في مصر. 

للمزيد: 

في يوم المرأة العالمي: تقرير جديد يرصد نجاح مصر في خفض وفيات الأمهات

 وشارك ممثلون عن المبادرة المصرية للمرة الثانية مع مجموعة من الحقوقيين في اجتماع عقده السيد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، وتناول اللقاء أولويات الملف الحقوقي والخطوات العاجلة اللازمة لتمهيد الأجواء لعقد الحوار الوطني الذي يفترض أن يبدأ في 3 مايو القادم. وركزت أجندة الاجتماع على قضايا التمييز ضد النساء وحرية الدين والمعتقد وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوق السجناء وتأهيل المفرج عنهم. 


المبادرة في  المحاكم

 

 خلال الأسبوع استمر فريق الدفاع بالمبادرة المصرية في عمله المعتاد بين المحاكم والنيابات المختلفة، وللأسف تم تجديد حبس العديد من المتهمين احتياطيا من بينهم سامر أحمد الدسوقي المحبوس على ذمة القضية رقم ١٦٣٣ لسنة ٢٠٢٢. وكان سامر قد تم تدويره أربعة مرات بنفس الاتهامات على ذمة قضايا مختلفة ليستمر تمديد حبسه احتياطيا في انتهاك صارخ للقانون.

وكانت المبادرة المصرية أصدرت بيانا عن وضع سامر في يناير الماضي:

بعد ثلاث محاكمات انتهت ببراءته: "تدوير" سامر الدسوقي للمرة الرابعة بنفس التهمة أمام نيابة أمن الدولة

كما استمر حبس الإعلامية المصرية هالة فهمي، حيث صدر قرار بتجديد حبسها فى القضية  ٤٤١ لسنة ٢٠٢٢. وخلال جلسة التجديد قالت هالة للمحكمة إنها معرضة للخطر بسبب النبطشية بالحجز و"خايفة على حياتها" كما شكت من المعاملة القاسية  في السجن. وكانت المبادرة المصرية اعتبرت منذ يونيو 2022 أن استمرار حبس الإعلامية المعروفة بمثابة إخلال بضمانات التحقيق ومخالفة للقانون الذي يمنع الحبس في قضايا النشر:

استمرار حبس الإعلامية هالة فهمي إخلال بضمانات التحقيق والمحاكمة في "جرائم النشر"

إصدارات وبيانات

كتب مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة إسحق إبراهيم مقالًا عن الجدل المستمر بخصوص حج الأقباط المصريين إلى القدس على موقع المنصة بعنوان "عن الحج إلى القدس ومعضلة التطبيع"


المبادرة في الإعلام

 

رصيف 22:

Spiralling inflation’s impact on Egypt’s poorest 

إندبندنت عربية 

المتحولون دينيا في مصر... حيرة وميراث ومعوقات قانونية

مدى مصر

المحكمة تتهم حسين عبد الهادي بـ«العودة لنشر أخبار كاذبة»

امن الدولة تحبس عضو الدستور 15 يوما