المبادرة فى أسبوع من 12 إلى 18 مارس  2023

بيان صحفي

20 مارس 2023


اجتماعات وأنشطة

كان أسبوعنا مزدحمًا بأنشطة المناصرة. ألقى مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت اليوم بيانًا مشتركًا باسم  17 منظمة حقوقية مصرية وأفريقية ودولية أمام  مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جلسته المنعقدة بجنيف. وقدم بهجت مداخلته عبر الفيديو في ضوء استمرار منعه وأغلب الحقوقيين المصريين من السفر دون محاكمة منذ سبع سنوات. وتناول البيان أزمة حقوق الإنسان المتفاقمة في مصر، وذلك في البند المخصص لأوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان. حيث استعرض بهجت صمود الحركة الحقوقية المصرية على مدى العقود الأربعة الماضية في مواجهة المضايقات والقيود والتجريم الذي وصل إلى الزج بالحقوقيين المصريين في السجون. 

للمزيد: حسام بهجت يلقي بيانًا أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول الوضع في مصر

وفي بيروت شارك مدير وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية بالمبادرة وائل جمال في أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة بالأمم المتحدة، والذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ‏(إسكوا) تحضيرًا للمنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة 2023 الذي سيقام في نيويورك في يوليو المقبل. وقبلها شاركت المبادرة في الاجتماع الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية، والذي نظمته شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، لإعداد توصيات المجتمع المدني لمؤتمر الإسكوا، وقدمت المبادرة كلمة ركزت على النموذج التنموي في المنطقة بين الإنتاجية والريع. كما شاركت المبادرة في أعمال الجمعية العمومية للشبكة في الأسبوع نفسه. 

خلال الأسبوع أيضًا التقى حسام بهجت برئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن والوفد المرافق لها في زيارتها الرسمية الأولى لمصر للحديث حول أوضاع حقوق الإنسان والمجتمع المدني وحقوق النساء والعدالة الاجتماعية. كما التقى بهجت وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني السيد ستيفان فنتسيل  في مستهل زيارته لمصر في اجتماع تطرق لضرورة الشفافية وسيادة القانون والحق في المعلومات في كافة أوجه النشاط الاقتصادي وأهمية تقييمات الأثر الاجتماعي والبيئي لمشروعات الاقتصاد والتنمية.  وشهد الأسبوع أيضًا مشاركة بهجت في اجتماع مع مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الفرنسية السفيرة آن جيجان على هامش زيارتها للقاهرة. 


إصدارات وبيانات

أصدرت المبادرة الأسبوع الماضي الإحصاء الشهري عن تنفيذ وإصدار عقوبة الإعدام في المحاكم المصرية والذي يرصد أرقام القضايا والأحكام التي صدرت أو تم تنفيذها خلال شهر فيراير 2023 

 إنفوجراف أحكام الإعدام عن شهر فبراير لعام 2023

ونشر مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة إسحق إبراهيم مقالاً فى موقع المنصة يتضمن قراءة في مؤشرات خريطة الحريات الدينية موضحا أنها تقدم صورة دقيقة ليس فقط عن حرية الدين أو المعتقد، لكن تمتد إلى ظواهر أخرى مرتبطة بدور الدين والمؤسسات الدينية في الحياة العامة، وما تشكله من تأثير على حياة الأفراد، وتشابكها مع مؤسسات الدول الأخرى، وأوضاع الأقليات الدينية المختلفة. 

قراءة في مؤشرات خريطة الحريات الدينية

وفي بيان قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن فريق محاميها استمع لشهادات واستغاثات سجناء سياسيين من نزلاء سجن بدر 3، وذلك بعد أسابيع من انقطاع أخبارهم بالكامل. وتوافق هذا الانقطاع مع تسريب عدد من الرسائل والاستغاثات من داخل السجن بشأن انتهاكات عديدة دفعت عددًا من النزلاء للإضراب عن الطعام فضلًا عن تقارير حول عدد من محاولات الانتحار بين السجناء. 

وحملت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية النيابة العامة، التي حضر ممثلوها جلسة الأمس، المسؤولية عن التحقيق العاجل في هذه الانتهاكات الجسيمة وإحالة المسؤولين عنها للمحاكمة الجنائية.

بعد أسابيع من انقطاع أخبارهم: نزلاء سجن بدر 3 يستغيثون بالقاضي والنيابة لإنقاذهم

وفي بيان مشترك من 31 منظمة حقوقية حول العالم أعربت المبادرة عن تضامنها الكامل مع الشاعر المصري جلال البحيري في الذكرى الخامسة لاحتجازه التعسفي فقط بسبب تعبيره السلمي وإعلانه الإضراب عن الطعام. 

بيان تضامن مع الشاعر جلال البحيري في الذكرى الخامسة لاحتجازه التعسفي وإعلانه الإضراب عن الطعام

كما أدانت المبادرة المصرية منع سلطات مطار القاهرة المدون القرآني رضا عبد الرحمن من السفر مرتين متتاليتين، كان آخرهما يوم ١٠ مارس الماضي، دون أية قرارات قضائية تمنعه من السفر. 

المبادرة تدين منع المدون القرآني رضا عبد الرحمن من السفر


المبادرة في  المحاكم

قررت نيابة أمن الدولة العليا يوم 13 مارس تجديد حبس نبيل جورج نظير، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على ذمة القضية 325 لسنة 2023.  وأدانت المبادرة المصرية استمرار اعتقال المواطنين بتهم سياسية ملفقة، وطالبت بالإفراج الفوري عن نبيل، خاصة وأنه عضو في حزب سياسي شرعي خاض الانتخابات البرلمانية على "القائمة الوطنية" ويشارك حاليًا في تنظيم الحوار الوطني وفي عضوية مجلس أمنائه

وفي اليوم نفسه قررت النيابة تجديد حبس سامر احمد الدسوقي في القضية  ١٦٣٣ لسنة ٢٠٢٢ وكانت المبادرة المصرية طالبت النائب العام المستشار حمادة الصاوي بالتدخل لوقف الإهدار المتكرر للعدالة والأمر بإخلاء سبيل سامر بعد أن حصل على أحكام بالبراءة في ثلاث محاكمات متوالية بنفس التهم خلال أقل من عام دون أن يخلى سبيله. 

كما تم تجديد حبس هالة فهمي يوم 14 مارس، وشكت الإذاعية المعروفة من صعوبة المعيشة في السجن ووصفتها بأنها غير آدمية.