القضاء الإداري يحجز قضية الفنان شادي مكرم ضد نقيب المهن التمثيلية لوضع تقرير المفوضين

بيان صحفي

27 سبتمبر 2021

في جلسة 23 سبتمبر 2021، نظرت الدائرة الثانية مفوضين بمحكمة القضاء الإداري الطعن المقام من شادي محمد مكرم ضد النقيب أشرف زكى بصفته الممثل القانوني لنقابة المهن التمثيلية. وكان الطعن الذي يحمل رقم 44397 لسنة 75 ق بسبب امتناع النقابة عن إصدار بطاقة عضوية للطاعن، وجاء قرار الدائرة اليوم بحجز الطعن لكتابة تقريرها بالرأي القانوني.

كان محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أقام الدعوى بصفته وكيلًا عن الطاعن شادي مكرم عضو الجمعية العمومية لنقابة المهن التمثيلية، والمقيد عضوًا عاملًا برقم 2147. واعتمد الطعن على أن نقيب المهن التمثيلية (بصفته) كان أصدر قرارًا لموظفي النقابة بعدم استلام قيمة الاشتراك السنوي من الطاعن، وعدم تجديد عضويته بالنقابة، وذلك دون سند من القانون.

هذا، ويذكر أن المحكمة التأديبية بمجلس الدولة قد أصدرت حكمًا في 26 يونيه 2019 بفصل الفنان شادي مكرم من جهة عمله بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية التابع لوزارة الثقافة، بسبب آرائه المنشورة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في عدد من القضايا الدينية.

وقد طالبت المبادرة المصرية في الدعوى بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن إصدار كارنية نقابة المهن التمثيلية للطاعن، وما يترتب على ذلك من آثار، وأخصها استمرار قيد اسم الطاعن كعضو عامل بنقابة المهن التمثيلية، والحكم بإلزام المطعون ضده بصفته بتسليم الطاعن بطاقة عضوية سارية بنقابة المهن التمثيلية ليتمكن من ممارسة عمله.