ترجمة حرفية لتصريحات الخارجية الأمريكية حول موقفها من استخدام قوات الأمن المصرية لقنابل الغاز الأمريكية

بيان صحفي

1 ديسمبر 2011

فيما يلي ترجمة حرفية قامت بها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لمقتطف كامل من التصريحات التي أدلى بها متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية خلال المؤتمر الصحفي المنعقد يوم 29 نوفمبر الماضي والذي واجهت فيه الوزارة عاصفة من الأسئلة المتعلقة بموقف الولايات المتحدة الأمريكية من استخدام قوات الأمن المصرية لقنابل الغاز المسيل للدموع المصنوعة في الولايات المتحدة في مواجهة مظاهرات التحرير التي اندلعت في يوم 19 نوفمبر.

مارك سي. تونر
نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية 
المؤتمر الصحفي اليومي
واشنطن دي.سي.
29 نوفمبر/تشرين الثاني 2011

الموضوع: مصر... الغاز المسيل للدموع / أموال المساعدات الأمنية الأمريكي / تراخيص التصدير / إدانة أي إساءة استخدام.

نص الخطاب بالإنجليزية.

1. سؤال: هل يمكننا الحديث عن مصر؟
السيد تونر: نعم.

2. سؤال: أريد العودة إلى أمر أثرناه يوم الثلاثاء بشأن بعض التقارير التي أفادت بأن الجيش المصري استخدم غازا مسيلا للدموع ... غازا مسيلا للدموع أمريكي الصنع ... ضد المحتجين. وبينما، أنا أعرف أن توريا [فيكتوريا نولاند- المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية] قالت إنه ليست هناك شركة مستقلة ترغب في البيع مباشرة للجيش المصري، كان هناك ... الدولة تنظر في هذا الأمر.
وسؤالي هو: هل نعرف إذا ما كانت هناك أي مبيعات معلقة من شركات أمريكية بعيدا عن مبيعات السلاح الحكومية؟ وعلى وجه التحديد، هل نعرف إذا ما كانت الولايات المتحدة قد وافقت في أي وقت على بيع شيء يدعى أنظمة الدفاع المجمعة 6230 دخان الشغب سي.إس؟ أعتقد أنها ماركة غاز مسيل للدموع.
السيد تونر: حسنا، لست متأكدا من أنني يمكن أن أدخل في هذا القدر من التفاصيل، لكنني أعتقد أن توريا أوضحت الأسبوع الماضي أنه لم تستخدم أي أموال مساعدة أمنية أمريكية في شراء الحكومة المصرية لغاز مسيل للدموع. لقد وافقنا على تراخيص سابقة لتصدير غاز مسيل للدموع إلى وزارة الداخلية المصرية وهذا الغاز دفع ثمنه بأموال مصرية. وفهمنا ... وربما كان هذا يتعلق بنوع الغاز المسيل للدموع الذي سألت عنه لتوك ... نتصور أن الغاز المسيل للدموع الذي تمت الموافقة على تصديره كان من نفس النوع الذي تستخدمه قوات الشرطة في العديد من الدول حول العالم. وبالتأكيد ندين أي إساءة استخدام للغاز المسيل للدموع في أي مكان بشكل قد يؤدي إلى الموت أو الإصابة.

3. سؤال: متى—

4. سؤال: لكن مارك، فيما يتعلق بالعنف الذي شهدناه الأسبوع الماضي وحقيقة أن لديك ... ماذا، شحنة من 21 طنا على ثلاث مراحل تصل الآن، بعضها في السويس الآن فعلا ... ألا يرسل ذلك نوعا ما رسالة مختلطة من الحكومة الأمريكية؟ أعني، أنا أعرف من ناحية أن السفارة الأمريكية في القاهرة كتبت هذا الصباح على تويتر "أموال المساعدات الأمنية الأمريكية لا تستخدم للغاز المسيل للدموع. هذه حقيقة أصيلة"
وقالت تدوينة قصيرة أخرى على تويتر إن الولايات المتحدة تقدم المساعدات الإنسانية للضحايا لكنها أدانت الاستخدام المفرط للقوة.
لكن ما الذي يقوله ذلك حينها، عندما يكون هناك شحنات غاز مسيل للدموع تصل إلى ميناء السويس كتب على جانبها "صنع في الولايات المتحدة الأمريكية"؟
السيد تونر: حسنا، الأمر هو ... مرة ثانية وكما قلت، هذه.. هذا الغاز المسيل للدموع تمت الموافقة على تصديره لعدة دول حول العالم. وتستخدمه قوات الشرطة في العديد من الدول حول العام بما فيها نحن.

5. سؤال: لكنك شهدت حالات في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك حيث أسئ استخدامها، أليس كذلك؟
السيد تونر: صحيح. ودعني فقط أنهي نقطتي الأخيرة التي تقول إننا بالتأكيد ندين إساءة استخدام الغاز المسيل للدموع التي من شأنها أن تسفر عن الموت أو الإصابة. وأي نوع من إساءة الاستخدام إلى هذه الدرجة تدعونا حتما إلى ... أن تدعونا للتوقف فيما أعتقد وربما كانت لها القدرة على تهديد الصادرات المستقبلية.

6. سؤال: إذا فما الذي يمكن فعله؟

7. سؤال: هل (جزء غير مسموع) إساءة استخدام الغاز المسيل للدموع في مصر؟
السيد تونر: حقا ... كثير من الأدلة والروايات التي سمعناها كانت عرضية، لذا فأنا متردد في إصدار حكم عليها.

8. سؤال: لكنكم تنظرون في هذا الأمر؟
السيد تونر: أعتقد أننا ننظر في هذا الأمر. سيكون علي أن أحاول أن أعرف إذا ما كان هناك أي نوع من الحكم في هذا الشأن لإصدارة حتى الآن.

9. سؤال: كان هناك حديث أيضا ...

10. سؤال: حول إذا ما ... نعم. سيكون من الجيد إذا أمكنك أن تتلقى السؤال. سيكون ذلك.. نعم

11. سؤال: كان هناك حديث أيضا أن هذا الغاز أقوى مما كان يستخدم من قبل في مصر، وأتساءل إذا ...
السيد تونر: مرة ثانية، لقد رأيت هذا النوع من التقارير أيضا.

12. سؤال: هل لك أن تبحث عن إذا ما كان هناك أي تحقيق أو أي شخص ينظر في هذا الأمر كذلك؟
السيد تونر: يمكننا النظر في هذا الأمر لكن مرة أخرى تصوري هو أن هذا هو نوع الغاز الذي تمت الموافقة على تصديره حول العالم وهو ليست بالتحديد أكثر ..

13. سؤال: وبعد ذلك بالنسبة ... عفوا.
السيد تونر: لا. لا عليك. إنه ليست بالتحديد ... ولقد سألت هذا السؤال بنفسي ... إنه ليس بالضرورة ماركة أقوى. إنه نوع الغاز المسيل للدموع الذي تستخدمه قوات (جزء غير مسموع) حول العالم.

14. سؤال: وفيما يتعلق بموضوع الترخيص، قالت توريا الأسبوع الماضي إنه لم تطلب أي تراخيص معلقة. لذا فإذا كان ..
السيد تونر: صحيح. هناك تراخيص سابقة ما زالت ..

15. سؤال: نعم. حسنا...
السيد تونر: عفوا. تفضل.

16. سؤال: إذا كانت هناك تراخيص سابقة، فهل يمكن للمرء أن .. إذا كانت شحنات جديدة قد وصلت اليوم، يمكن للمرء..
السيد تونر: حسنا، من الممكن أن تكون هذه سارية، وهذه هي النقطة.

17. سؤال: حسنا.
السيد تونر: من الممكن أن يكون شخص ما قد حصل على ترخيص لمدة عامين وما زال الترخيص ساريا. لم يكن..

18. سؤال: إذا فأن لا تعرف متى كانت آخر.. إلى أي مدى يستمر هذا الترخيص أو متى منح؟ هل يعود ذلك إلى عهد مبارك؟ هل هي منذ ذلك الوقت؟
السيد تونر: هذا لا أعرفه. لكنني بالتأكيد يمكنني أن أسأل، لكن..

19. سؤال: حسنا لقد قالت .. الطريقة التي قالتها بها: لم تكن هناك أي تراخيص معلقة، وبدا أن لا أحد يمكنه بيع الغاز المسيل للدموع فورا.
السيد تونر: لا. أنا ...

20. سؤال: لم تقل إن الشركات قد فتحت... لديها حقوق لا نهائية في إرسال ما تريد إرساله.
السيد تونر: صحيح، إنها ليست لا نهائية، لكنها ... ما أعتقد أنها قصدت بالمعلق ... مرة أخرى، أنا...

21. سؤال: ليس هناك ما يشير إلى أن الشركات يمكنها في الوقت الحالي ..
السيد تونر: هناك تراخيص جارية ما زالت سارية.

22. سؤال: كنت أظن أنه ليست هناك طلبات معلقة للحصول على تراخيص.

23. سؤال: حسنا. ربما كان الأمر كذلك.
السيد تونر: حسنا. شكرا لك.

24. سؤال: لكنها .. إذا فأنت تقول ..
السيد تونر: هذا تصوري أيضا

25. سؤال: .. هناك شركات يمكنها الآن إرسال الغاز، وهي ليست بحاجة إلى الطلب أو السؤال لأنها ..
السيد تونر: إنها تعمل وفقا لتراخيص سارية. هذا هو تصوري. إذا كان ذلك خطأ فسوف أخبركم، هذا هو تصوري.

26. سؤال: حسنا. وهذه التراخيص لا تتم مراجعتها بأي شكل؟
السيد تونر: مرة ثانية، أعتقد أننا ... إذا كان لدينا دليل قوي على أن الغاز المسيل للدموع قد أسئ استخدامه، فكما قلت، بإمكاننا أن نعيد التفكير. لكنني لا أعرف إذا ما كان ذلك يحدث.

27. سؤال: هذا توسع في النقطة التي فتحها براد. مع الوضع في الاعتبار أن الأسلحة، أن مبيعات السلاح التي تبيعها الحكومة الأمريكية من الممكن أن تسحب، فمن الممكن أن يكون هناك نوع من العقاب، عندما نتحدث عن شركة خاصة تبيع المنتج، فما الذي يمكن فعله بمجرد أن يخرج من البلاد؟ كيف يمكنك أن تعاقب هذه الشركة؟ هل تلغي الترخيص حينها وتمنعها من إمداد أحد؟ ما هي .. أعتقد أن سؤالي هو، كيف يمكنك أن ترد ذلك؟
السيد تونر: حسنا، أولا يا روزالين، مرة ثانية، ما رأيناه هو العديد من الأدلة العارضة، لكننا لم نر أي دليل مؤكد على أن السلطات المصرية تسئ استخدام الغاز المسيل للدموع. لذا فلا أريد أن أخوض أكثر فيما يمكن أن تكون الخطوات التالية التي يمكن أو التي يمكن ألا نتخذها حتى تكون لدينا الحقائق والتفاصيل

28. سؤال: حسنا، هل عرض الأمر من قبل؟
السيد تونر: حقيقة لا أعرف.

29. سؤال: هل يمكنك أن تأخذ هذا الجزء من السؤال، من فضلك؟
السيد تونر: هذا يتحول إلى سؤال ضخم مأخوذ.

30. سؤال: لقد قلت من فضلك.