حول ظاهرة المقاومة للمضادات الحيوية، ماالأسباب التي أدت لانتشارها في مصر ؟

22 يناير 2019

كتب الباحث المتدرب أحمد عزب:

ثمة عوامل رئيسية تُسهم في تنامي ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات في مصر . من ضمنها إساءة استخدام الأدوية المضادة للميكروبات والإفراط في استعمالها من قبل الأطباء ، وغياب الوعي بحجم مشكلة مقاومة المضادات الحيوية ، والافتقار إلى النظم الصحية الشاملة في مصر وعدم وجود سياسة شاملة لقضية الدواء في مصر في اطار نظام حي تأميني شامل حتى الان ، و بيع الكثير من الصيادلة المضادات الحيوية دون روشتة طبية بل وإعطاء حقن المضادات الحيوية التي تحتاج إلى اختبار حساسية في الصيدليات كما حدث عندما تم رصد حالات وفاة نتيجة الإصابة بحساسية شديدة من حقن (سيفترياكسون – Ceftriaxone في الفترة الماضية

لماذا تسبب مقاومة المضادات الحيوية قلقاً و خطرا عالميا ؟

تظهر آليات مقاومة جديدة وتنتشر على الصعيد العالمي بتهديد قدرتنا على علاج أمراض معدية شائعة مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض لفترة مطولة والعجز والوفاة.

بلغ عدد الحالات الجديدة للسل المقاوم للأدوية المتعددة وهو شكل من أشكال السل مقاوم لأقوى دواءين مضادين للسل حوالي 000 480 حالة في عام 2014 حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية . ويتطلب السل المقاوم للأدوية المتعددة مقررات علاجية أطول بكثير من مقررات علاج السل غير المقاوم وأقل نجاعة منها. وقد تكلل علاج نصف المرضى المصابين بالسل المقاوم للأدوية المتعددة فقط بالنجاح في عام 2014 على الصعيد العالمي.

وتصبح الإجراءات الطبية على غرار زرع الأعضاء والمعالجة الكيميائية للسرطان والتدبير العلاجي للسكري والعمليات الجراحية الرئيسية (مثل الجراحة القيصرية أو استبدال الورك) شديدة الخطورة دون توفر مضادات حيوية ناجعة للوقاية من حالات العدوى وعلاجها.

ترفع مقاومة مضادات الميكروبات تكاليف الرعاية الصحية بإطالة فترات البقاء في المستشفيات وزيادة الحاجة إلى العناية المركزة.

ما هي العوامل التي تعجل ظهور مقاومة مضادات الميكروبات وانتشارها؟

تظهر مقاومة المضادات الحيوية بصورة طبيعية مع مرور الزمن عبر التحويرات الوراثية عادة. ومع ذلك، يعجل سوء الاستخدام والإفراط فيه هذه العملية. وفي أماكن عديدة، تستخدم المضادات الحيوية استخداماً مفرطاً وسيئاً لدى الإنسان والحيوان وتعطى في الغالب دون مراقبة مهنية. ومن الأمثلة على سوء استخدام هذه المضادات تناولها من جانب أشخاص مصابين بعدوى فيروسية مثل الزكام والأنفلونزا وإعطاؤها للحيوانات والأسماك كمواد معززة للنمو.

وتوجد الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية لدى الإنسان والحيوان وفي الأغذية والبيئة (الماء والتربة والهواء). ويمكن انتقالها من الإنسان إلى الحيوان ومن الحيوان إلى الإنسان ومن شخص إلى آخر. وتساعد مكافحة العدوى السيئة والظروف الصحية غير الكافية ومناولة الأغذية غير المناسبة على انتشار مقاومة مضادات المضادات الحيوية

ما هو الوضع في مصر ؟

وفقاً للمسح المتعددالذي أعلنته منظمة الصحةالعالمية في شهرنوفمبر/تشرين الثاني،من عام،2015 والذي شمل 12 دولة من بينها مصر

(511 مقابلة وجها لوجه ذكر أكثر من ثلاثة أرباع (76%) من أجابوا على المسح أنهم قد تناولوا مضادات حيوية خلال الأشهر الستة الماضية، وقال 72% أن المضادات الحيوية قد وصفت أو قدمت لهم من خلال طبيب أو ممرضة. يعتقد 55% ممن أجابوا على المسح خطأ أن عليهم التوقف عن تناول المضادات الحيوية عند تحسن حالتهم، بدلا من استكمال دورة العلاج كاملة وفقا للتوجيهات. ويعتقد أكثر من ثلاثة أرباع (76%) من أجابوا على المسح خطأ انه يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والانفلونزا. وسمع أقل من ربع (22%) من أجابوا على المسح عن مصطلح " مقاومة المضادات الحيوية" – وهي نسبة أقل من مثيلتها في أي من البلدان الأخرى التي شملها المسح..

ونشرت المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى دراسة ممتازة بعنوان ( برنامج الترصد القومي ومكافحة العدوى المرتبطةبالرعاية الصحية في مصر) يصف التقرير عملية تطوير البرنامج الوطني لرصد العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية عن طريق تنفيذ برنامج ترصد وطني على 3 مراحل في وحدات العناية المركزة (ICUs) وتمت معالجةالعينات السريرية وتحليلها من قبل مختبرات المستشفيات،وتم تأكيد النتائج من قبل المختبر المرجعي ( معامل وزارة الصحة المصرية ).1

وقد ساهم واحد وتسعون وحدة من وحدات العناية المركزة في 28 مستشفى، 30٪ ممن شملهم الفح مصابين بالعدوى في مجرى الدم ،و 29٪ منهم كانوا إصابات في العمليات الجراحية ، و 26٪ كانوا يعانون من التهاب رئوي ، و 15٪ كانوا إصابات في المسالك البولية. كان الالتهاب الرئوي المرتبط بذات الرئة المرتبط بالمنفسة ( Ventilator-associated pneumonia) ، والتي تصيب المرضى في المستشفى ويستخدمون جهاز التنفس الصناعي ، أكثر الاسباب في الاصابة اثناء العمليات الجراحية .

و يشير الباحثون إلى الصعوبات التي واجهتم وهي :

امكانيات المستشفىات المحدودة هي واحدةمن التحديات الرئيسية التي تؤثر على برنامج المراقبة والقيام بتحديد مسببات الأمراض واختبار الحساسية . وعدم توافر الاحتياجات الأساسية وعدم استقرار العاملين بالبرنامج والتنقلات العديدة ، مما يضيع مجهود التدريب و التوافر المحدود لضمان الجودة .

التحديات المتعلقة بالموارد البشرية والموظفين وضعف الحماس من العاملين بالمختبر و أطباء العناية المركزة ،كانوا في البداية يعيقون تقدم المراقبة بسبب عبءالعمل الثقيل ،ونظروا إلى برنامج المراقبة على أنه قدر إضافي من المهام اليومية.

جودة السجلات الطبية للمرضى ، الجودة المحدودة للسجلات الطبية للمرضى في بعض المستشفيات جعل من الصعب التحقق من صحة الحالة.

من النقاط المهمة في هذه الدراسة أنها تلفت أنظار صناعالقرارإلىحقيقةأنالعدوى المرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية تمثلمشكلةحقيقية وخطيرة فيمصر،وعبءكبيرعلىالرعايةالصحيةالمصرية

وقد تم إطلاق برنامج مراقبة العدوى ومكافحة عدوى المستشفيات في نوفمبر 2015 . ونتمنى أن تتاح قاعدة بيانات التائج الخاصة به بعد مرور أكثر من 3 أعوام على انطلاقه ، حتى يسهل للباحثين الاستفادة منها في البحث العلمي

ما هو دور وزارة الصحة المصرية ؟

وضع استراتيجيات دوائية شاملة وطنية في اطار نظام شامل وتنفيذها من أجل زيادة الوعي بمقاومة مضادات الميكروبات وتغيير السلوك بما يتلاءم مع السياق الثقافي المحلي .

ضمان إعطاء أولوية للبحوث في مجال مقاومة مضادات الميكروبات ضمن على الصعيد الوطني، وتعزيز البحث والابتكار، واعادة الاعتبار للشركات الدواء الحكومية واحياء صناعة الدواء في الشركات الحكومية .

وضع برامج وطنية للوقاية من العدوى ومكافحتها تشمل آليات واضحة وإجراء مسوحات دورية بشأن معدل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في فترات زمنية محددة.

الحق في الرعاية الصحية من أساسيات حقوق الإنسان في أي مكان . لكل إنسان الحق الأخلاقي والشرعي في الوصول للدواء والحصول على على الرعاية الصحية . ووفقا للنموذج التعاوني ، نحتاج من الشركات المشتركة في تقديم الرعاية الصحية أن تكون محكومة بروح التعاون والتشارك و أن لا تساهم سياستها الخاطئة في الافراط في الترويج للمضادات الحيوية بين الاطباء والصيادلة مع العلم بعدم الحاجة اليها .

إنشاء مجلس أعلى للدواء لتنسيق السياسات الخاصة باستخدام الأدوية و استخدام الدلائل الإرشادية السريرية و إعداد قائمة الأدوية الأساسية الوطنية يسهل الوصول اليها بأسعار في متناول الجميع خاصة غير القادرين والفقراء تثقيف الجمهور بشأن الأدوية استخدام القوانين الملائمة والنافذة ، مثل سن قوانين بعدم اتاحة المضادات الحيوية في دون وصة طبية ، الإنفاق الحكومي الكافي لضمان توافر الأدوية والموظفين

المصادر :

https://www.who.int/ar/news-room/detail/04-02-1437-who-multi-country-sur...

National surveillance of health care-associated infections in Egypt: Developing a sustainable program in a resource-limited country.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/27339791

الدواء وعدالة التوزيع لمايكل بويلان

https://eipr.org/blog/%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7...

https://www.tahrirnews.com/Story/909939/%D9%82%D8%AF-%D8%AA%D8%B5%D9%8A%...

مقاومة مضادات الميكروبات في إقليم شرق المتوسط – المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية اغسطس -2017

1- قام بها قام بها الدكاترة مها طلعت ومنى شكري وسارة قطب بوحدةالابحاث البحرية الامريكية 3 و الدكتورة جيهان الخولي من مستشفيات جامعة القاهرة والدكتورة غادة اسماعيل من مستشفيات جامعة شمس والدكتورة سعاد حافظ بكلية الطب جامعة الإسكندرية.