عرض شريف الروبي على مستشفى سجن أبو زعبل لتلقي العلاج.. ومحكمة الجنايات تجدد حبسه 45 يومًا

بيان صحفي

18 June 2023

قررت محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم سجون بدر اليوم 18 يونيو تجديد حبس شريف الروبي، الناشط السياسي والمتحدث الرسمي السابق لحركة شباب 6 أبريل - الجبهة الديمقراطية، وذلك لمدة 45 يومًا. 

وقال نبيه الجنادي المحامي بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن الروبي أخطر محامي الدفاع خلال الجلسة بأن إدارة سجن أبو زعبل 2 قد قامت بعد شهور من المماطلة بعرضه على مستشفى السجن وأنه حصل على أدوية لعلاج التهاب في العصب السابع وآلام الأسنان الشديدة التي عانى منها لفترة طويلة رغم تكرار الشكوى من تعرضه للإهمال الطبي وتدهور حالته الصحية. 

وكان الروبي قد ظهر في جلسة التجديد السابقة التي انعقدت يوم 9 مايو 2023 في حالة صحية سيئة؛ حيث لم يكن قادرًا على الكلام بشكل طبيعي. وأدانت المبادرة المصرية في بيان لها امتناع إدارة السجن عن توفير الرعاية الطبية الملائمة له وطالبت بسرعة عرضه على الطبيب المختص وتوفير الدواء اللازم.

وتجدد المبادرة المصرية مطالبتها بالإفراج الفوري عن الروبي، المحبوس احتياطيًا منذ 16 سبتمبر 2022 بتهمتي الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة. وكان الناشط السياسي قد تعرض للحبس الاحتياطي بنفس التهم لمدة عام ونصف، وجاء القبض عليه بعد ثلاثة شهور من إخلاء سبيله في أعقاب مداخلة هاتفية أجراها لإحدى القنوات الفضائية تناولت الصعوبات المعيشية والأمنية التي يواجهها السجناء السياسيون السابقون.