إطلاق حملة "مانيفستو حقوق المريض المصري"

بيان صحفي

23 ديسمبر 2013

لا نعرف لحقوق المريض المصري أية وثيقة تحددها على نحو يعكس آمال الناس. ولا نجد ما يلزم الدولة ومقدمي الخدمة الصحية في القطاع الخاص والأهلي بهذه الحقوق، الأمر الذي يهدر حقوق ملايين المواطنين بصورة يومية ويعيق إمكانية المحاسبة لمن ينتهك هذه الحقوق.

من هنا جاءت فكرة "مانيفستو حقوق المريض المصري". وهي وثيقة يكتبها الناس، ويحددون فيها - عبر مشاركتهم الواسعة - الحقوق الأساسية، التي يجب على مقدمي الخدمات الصحية أن يضمنوها للجميع، وأن تحميها الدولة لكل إنسان على أرضها.

وقد دُشنت حملة لتنفيذها تضم كلا من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالتعاون مع مبادرة "مانيفستو الشعب" والجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحية "EMSA".

في خلال المرحلة الأولى من الحملة ستعقد سلسلة من جلسات الحوار والنقاش يشارك فيها مختلف أطياف المجتمع، ويقوم المتطوعون من مؤسسات المجتمع والحركات والمبادرات المعنية بصحة الإنسان المصري بالدور الأساسي في عملية طرح الفكرة ومناقشتها مع المواطنين من مختلف الأعمار والمناطق السكنية والتعليم ومستويات الدخل. ويترجمون هذه التطلعات في صورة وثيقة متكاملة للحقوق الأساسية للمريض المصري.

ستجرى عملية كتابة المانيفستو خلال الأسابيع الأربعة القادمة، عن طريق تسجيل وتدوين آراء المواطنين عن طريق الإنترنت والبريد والاتصال، لتتجمع لدى إدارة الحملة في موعد غايته 22 يناير 2014. بعدها سيتم تجميع هذه الأراء والمداولات ونواتج النقاش في نص واحد يطرح كإعلان لحقوق المريض المصري "مانيفيستو"، يتم نشره وجمع التوقيعات عليه حتى يتسنى تبنيه بشكل عام، ويتحول لما يمكن اعتباره وثيقة قانونية.

من هنا، تحث حملة مانيفستو المريض المصري جميع المنظمات والمبادرات المجتمعية والتنموية والمجموعات الشبابية والأفراد على المساهمة في عملية رصد وتجميع آراء المواطنين والمشاركة الفاعلة والمباشرة في كتابة هذا المانيفستو كي نضمن لكل مريض ولكل مواطن حقوقا كاملة غير منقصة.

لمعرفة المزيد عن الحملة وكيفية المشاركة بها يمكنكم مشاهدة الفيديو علي الرابط التالي: اضعط هنا 

كما يمكن الاتصال مباشرة بالدكتور أيمن سبع على البريد الالكتروني ayman@eipr.org  أو زيارة الموقع: اضعط هنا