ورقة تعريفية حول مجموعة العمل الدولية (إمباكت): المصالح الخاصة تسيطر على منظمة الصحة العالمية

بيان صحفي

16 أغسطس 2010

أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم ورقة تعريفية حول "مجموعة العمل الدولية لمكافحة غش وتقليد المنتجات الطبية" (إمباكت). وتعتبر هذه الورقة هي الأولى ضمن سلسلة من الأوراق التعريفية التي تعتزم المبادرة المصرية إصدارها بشكل دوري حول القضايا التي تتشابك فيها شئون الصحة والتجارة وحقوق الملكية الفكرية، وتشرح الأوراق كيف تؤثر الاتفاقيات التجارية وحقوق الملكية الفكرية على الحق في الصحة.

وتسعى المبادرة المصرية من خلال هذه السلسلة إلى زيادة الوعي العام بالتطورات في مجال السياسات الصحية المتعلقة بالتجارة وحقوق الملكية الفكرية، على المستويين المحلي والعالمي، بما في ذلك التطورات داخل منظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وتعرض أولى الأوراق التعريفية توجهات وأنشطة مجموعة العمل الدولية (إمباكت)، وهي المجموعة التي فوضتها منظمة الصحة العالمية للعمل على مكافحة الأدوية المغشوشة. وتشرح الورقة المنهج الذي تتبعه مجموعة العمل (إمباكت)، والذي يعتمد في الأساس على خلط قضية مكافحة الأدوية الضارة بالصحة، والمعروفة إعلامياً باسم "أدوية تحت السلم"، بمكافحة التزييف – وهي قضية تتعلق بأمور الملكية الفكرية. وبالتالي، وبسبب هذا الخلط، تتجاهل (إمباكت) المشكلة الأساسية التي فوضت بالتصدي لها، وتعمل على حماية  حقوق الاستثمار والملكية الفكرية تحت مظلة حماية الصحة العامة. كما تعرض الورقة اعتراضات وتخوفات الدول النامية ومنظمات المجتمع المدني من كافة أنحاء العالم فيما يتعلق بتشكيل مجموعة العمل (إمباكت) حيث تضم المجموعة جهات عديدة معنية بشكل رئيسي بتعزيز حقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك القطاع الخاص - ممثلا في شركات الأدوية متعددة الجنسيات - والذي يلعب دوراً رئيسياً في توجيه أجندة (إمباكت).

وتحتوي الورقة التعريفية على عدة محاور منها: مفاهيم عامة عن التزييف واتفاقية التريبس، خلفية عن اتفاقية (إمباكت) ومخاطرها وتشكيلها ومستقبلها.

يمكن الإطلاع على الورقة التعريفية باللغة العربية بالضغط هنا.