وائل جمال

1 أغسطس 2023

حوار: وائل جمال- عمر سعيد

يعتبر ألفريدو سعد فيليو أن غياب الديمقراطية الاجتماعية وغياب الجدل بين اليسار واليمين يترك مساحة فارغة يمكن لليمين المتطرّف أن يشغلها. وهذا خطير جدّاً ومدمّر جدّاً. ولكنّها مساحة مُتاحة أمام البدائل أيضاً. أمّا كيف تظهر هذه البدائل وتحقّق انتصارات سياسية؟ فهذا غير واضح.

علاء غنام

25 يونيو 2023

تلقينا دعوة كريمة من أمانة الحوار الوطنى بالمحور المجتمعى كمتحدث فى لجنة الصحة، وكان الوقت المخصص لكل متحدث ومتحدثة هو أربع دقائق (لكثرة الأشخاص المتحدثين وتنوع خبراتهم واتجاهاتهم)، ولكى أقول كل ما أريد ركزت على أهم ما أراه لب مشكلتنا الصحية وهو حوكمة النظام وإدارته برشادة بما يشمل التشاركية المجتمعية والشفافية والمساءلة واللامركزية وحكم القانون دون تمييز، وهى القواعد الأساسية لأى نظام حديث وﻻ تحتاج إلى مخصصات مالية كبيرة بل ترشد الإنفاق فى تخصيصه واستخدامه بكفاءة وفاعلية، كما تمنع الفساد المالى والإدارى بالنظام الصحى وكل ما تحتاجه هو الإرادة السياسية وحسن اختيار القادة الصحيين وحسن

محمد جمال علي

18 يونيو 2023

كغيره من آلاف الخريجين من الجامعات المصرية، تقدم يوسف مكاوي* عقب تخرجه للالتحاق ببرنامج الماجستير في كليته، في الوقت ذاته الذي كان يتقدم فيه بأوراقه للالتحاق بالخدمة العسكرية. أراد بذلك استكمال دراساته العليا التي قد تُحسّن فرصته في الحصول على وظيفة مناسبة عقب انتهاء تجنيده، فضلًا عن شغفه بالبحث العلمي، ورغبته استكمال دراساته.

لم يكن يوسف معينًا في الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس، ولذلك وجب عليه الالتزام بسداد المصروفات الدراسية المقررة للدراسات العليا، حتى يتمكن من الالتحاق بالماجستير، ولكن الكلفة كانت أعلى مما تصور. 

علاء غنام

4 يونيو 2023

أبرزت استراتيجية التنمية المستدامة فى مصر 2030، التزاما حكوميا لوضع وتطبيق أطر فعالة للحوكمة والإدارة الرشيدة للمنظومة الصحية. يشمل ذلك وضع آليات لاتخاذ القرار بشكل تشاركى مبنى على البراهين العلمية والمساءلة والشفافية واللامركزية وحكم القانون بلا تمييز.
تلك هى معضلة نظامنا عمومًا ونظامنا الصحى خصوصًا، وهى غياب السياسة الصحية طويلة المدى التى تحكمها قواعد حوكمة وشفافية، التى تتفرع منها كافة مشاكلنا القائمة من سنوات بدون رؤية أو حلول جذرية، وفق فهمنا وتحليلنا المبنى على شجرة التشخيص العلمى والسياسى والاقتصادى.

إسحق إبراهيم

15 مايو 2023

*نشرت هذه المقالة على موقع المنصة بتاريخ 9 مايو 2023

يبدأ البابا تواضروس الثاني غدًا زيارة جديدة إلى الفاتيكان، في إطار الاحتفال بمرور خمسين سنة على أول لقاء بين بابوي الكنيستين؛ القبطية الأرثوذكسية والكاثولكية، منذ القطيعة الكبرى عقب مجمع خلقيدونية في 451، بسبب الخلاف حول طبيعة المسيح.

علاء غنام

26 أبريل 2023

مقدمة النظام الصحى وسيلة إلى غاية نهائية تتمثل فى تحسين المؤشرات الصحية للمواطن والمواطنة والأسر المصرية ككل، وخفض عبء المرض المالى عليهم واحتواء التكلفة المزيفة للخدمة، وزيادة رضا من يتلقى الخدمة عن كفاءتها وجودتها.

فى سياق الحوار الوطنى المطروح حاليا، وأخذا بالتشجيع والتحفيز لطرح آراء مختلفة على أسس الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. تسعى هذه المقالة لطرح بعض رءوس المواضيع لأهم نقاط ومحاور الحوار المطروح فى الآتى:

وائل جمال

27 فبراير 2023

طرحت مصر أول صكوك إسلامية سيادية في تاريخها في بورصة لندن بقيمة مليار ونصف المليار دولار. وقالت وزارة المالية في بيان لها إن الطرح لاقى إقبالًا كبيرًا، وإن الاكتتاب جذب طلبات توازي أربع أضعاف المبلغ المطلوب. وقد مول 250 مستثمرًا من الخليج وغيره الطرح بفائدة متوسطة تقارب ال 11٪ (10.875٪).  وقال وزير المالية، محمد معيط، إن "نجاحنا في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية يبعث برسالة ثقة قوية من أسواق المال العالمية، والمستثمرين في الاقتصاد المصري ومستقبله".

ايه المعنى البسيط لفكرة الصكوك السيادية؟ 

15 فبراير 2023

كان دفن أجساد الموتى يحظى باحترام وتقدير كبيرين في الثقافة المصرية، بغض النظر عن معتقدات وديانات الأفراد. وتقول الحكمة المتوارثة إن "إكرام الميت دفنه" في إشارة إلى أهمية السرعة وتحديد المكان والوقت المناسبين، واللذين يحفظان كرامة المُتوفَّى، ويخففان المشقة والتعب عن أسرته المكلومة، وهو أمر مرجعه الفطرة الإنسانية التي تهاب مشهد الموت.

لكن يبدو أن هذا الإرث أصابته ملامح التغيير، وأصبح هناك من يؤمن بأن منح الحقوق ومنعها يجب أن يكون وفقًا لرؤيته الدينية، حتى بخصوص أبسط الحقوق الأساسية للإنسان، وهو الحق في تخصيص مقابر لكل فئات المجتمع.

علاء غنام

29 يناير 2023

صدر بيان صحفى لهيئة الرعاية الصحية بعنوان «حصاد إنجازات هيئة الرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحى الشامل خلال 3 سنوات»، فى 15 يناير الحالى، وهو بيان من الضرورى التفاعل والتعاطى معه.

الصفحات